هل البراز الأصفر يدل على مشاكل في الكبد أو البنكرياس؟
رقم الإستشارة: 2335598

86042 0 591

السؤال

السلام عليكم

أنا فتاة عمري 26 سنة، أعاني من مشكلة في الإخراج، يكون مرة أو مرتين يوميا، أو كل يومين، وأعاني من الإسهال أحيانا، وأحيانا طبيعي، والبراز أصفر، وأنا خائفة؛ لأني قرأت أن الأصفر يعني مشكلة في الكبد أو البنكرياس أو الأمعاء، وأحيانا يكون فيه طعام غير مهضوم، وأحيانا يكون مع مخاط أبيض.

علما بأنه لا يوجد دم، ولا نزول في الوزن، ولا أي أعراض أخرى، وأتوقع أني مصابة بالقولون، وأعاني من الغازات، وكلما شعرت بالقلق أرغب في الذهاب إلى الحمام.

هل هناك تخوف من اللون الأصفر؟ وهل للغذاء دور في المشكلة؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ عبير حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن لون البراز الأصفر غالبا ما يدل على عدم قدرة الأمعاء على هضم الدهون في الطعام، ويحدث هذا في حالات سوء الامتصاص والاضطرابات الهضمية, كما يمكن أن يدل على نقص إفراز البنكرياس للأنزيمات التي تساعد على هضم الدهون في الطعام, كما أن القلق والاضطراب النفسي يمكن أن يكون أحد العوامل المسببة لتغير لون البراز للأصفر.

وحسب المعلومات الواردة في الاستشارة فإن لون البراز يعود أحيانا للون الطبيعي, كما ورد أيضا في الاستشارة بأنك تعانين من غازات في البطن وأعراض القولون، وهذا يوجه أن سبب البراز الأصفر عندك غالبا هو القولون العصبي، أو تشنج القولون، وأن علاج هذه الحالة غالبا ما يؤدي لانتظام البراز وعودته للونه الطبيعي.

وإليك لمحة موجزة عن القولون العصبي: هو من الأمراض السليمة, وسببه الحساسية الزائدة في جدران الأمعاء، مما يؤدي لتقلصات شديدة وغازات وآلام في البطن دون وجود أي إصابة عضوية في الجسم، أو في الأمعاء, وعادة تكون كل التحاليل والدراسات والفحوص سليمة.

وتنتج الأعراض بسبب الغازات في البطن التي تسبب آلاما في البطن وارتخاء عاما، وأحيانا ضيقا في التنفس وتسرعا بالقلب، وأحيانا يترافق مع إسهال أو إمساك، مع تغير عدد مرات التبرز، وطبيعة البراز.

ومن المواد المهيجة للقولون: الثوم والبصل، والأطعمة الحارةةكالفلفل والتوابل والشطة الحارة، والتدخين وشرب المنبهات بكثرة، كالشاي والقهوة، البقوليات الجافة، كالحمص والعدس والفول، وبعض الخضار كالكرنب والملفوف, والأطعمة المقلية.

ومن الأطعمة المهدئة للقولون: الكمون المطحون مع الطعام، والبابونج واليانسون والنعناع والزنجبيل والحلبة.

ومن الهام أيضا اتباع النصائح التالية بالنسبة للطعام:
- عدم تناول وجبة كبيرة الحجم، وإنما وجبات صغيرة ومتعددة.
- عدم تناول السوائل أثناء الطعام، وخاصة المشروبات الغازية.
- عدم النوم بعد الطعام مباشرة.
- الاعتياد على شرب الشاي الأخضر بالنعناع أو بالبابونج.
- ممارسة الرياضة بانتظام.

ومن الأدوية المساعدة:
- الديسفلاتيل حبة مرة إلى ثلاث مرات يوميا.
- الدوسباتالين حبة مرة إلى ثلاث مرات يوميا.

وفي حال عدم التحسن بعد الالتزام بالتعليمات السابقة، ينصح عندها بالمتابعة مع طبيب مختص بالأمراض الهضمية؛ للكشف والعلاج.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • د. محمد مازون

    اختي الفاضلة السلام عليكم ..

    اخي الفاضل انا ايضا اشكو من تغير في لون البراز و لكن يحدث مرة او مرتين في الشهر و بعدها يعود الى حالته الطبيعية ،كما انه يتغير عند قرب العادة الشهرية ،فعدن قربها بأسبوع او يومين يحدث لي آلام شديدة في المعدة بخيث لا استطيع الاكل و تكون منتفخة كما اعاني من دوخات و غثيان و عدم الرغبة من الاكل و النفور منه و يحدث لي تغير في لون البراز ..وانا خائفة من تغيره كما انني اعاني من الغازات ..فأنا على حسب معلوماتي ان تغير لون البراز الى الاصفر هو احد اعراض سرطان الكبد أسال الله العافية منه ..

    ارجوك اخي اريد الرد في أسرع وقت حتى اني خائفة من التوجه الى طبيب مختص ..ارجوك اعطني الجواب ..وأجرك على الله تحياتي لك

  • المملكة المتحدة soso

    يعطيك الف عافيه

  • ألمانيا ali

    السلام عليكم. .انا عندي غازات عملت تحليل ..كريات ..-25 واكبد 74 ..منزو شهر واتا معي امساك وغازات وقرقعه في البطن ومنزو 5ايام الجروخ اخضر ..وانا اتناول الداء للحديد اسمه ferro sanol duodenal مع Vitamin B6 كل يوم حبه على الريق ولكن الم البطن بعد الاكل او شب السوائل. ..والطبيب لي قل عليك بسواءل والرياضه . وحت الا ن بعدها المشكل الا اتحسن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً