كتب اللغة العربية

لسان العرب

أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ابن منظور)

دار صادر

سنة النشر: 2003م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: خمسة عشر جزءا

الكتب » لسان العرب » حرف العين

عاعاعبأ
عببعبت
عبثعبثر
عبثمعبج
عبجرعبر
عبربعبرد
عبسعبسر
عبشعبشق
عبطعبق
عبقرعبقس
عبقصعبقل
عبكعبل
عبمعبن
عبنقعبنك
عبهرعبهل
عباعتب
عتبدعتت
عتدعتر
عترسعترف
عتشعتف
عتقعتك
عتلعتلب
عتمعتن
عتهعثب
عثثعثج
عثجلعثر
عثربعثق
عثكعثكل
عثلعثلب
عثلطعثلم
عثمعثن
عثنجعجب
عججعجد
عجرعجرد
عجرفعجرم
عجزعجس
عجفعجل
عجلدعجلز
عجلطعجم
عجمضعجن
عجنسعجه
عجهرعجهم
عجهنعجا
عدأعدب
عدبسعدث
عددعدر
عدرجعدس
عدشنعدف
عدقعدك
عدلعدم
عدمسعدمل
عدنعده
عدهلعدا
عذبعذج
عذرعذط
عذفعذفر
عذفلعذق
عذلعذلج
عذلقعذم
عذمهرعذن
عذاعرب
عربجعربد
عربسعربض
عربنعرت
عرتبعرتم
عرتنعرث
عرجعرجد
عرجلعرجم
عرجنعرد
عردسعردل
عردمعرر
عرزعرزب
عرزلعرزم
عرسعرش
عرصعرصف
عرصمعرض
عرضنعرط
عرطبعرطز
عرطسعرطل
عرفعرفج
عرفزعرفس
عرفصعرفط
عرقعرقب
عرقدعرقص
عرقطعرقل
عركعركس
عركلعركم
عرمعرمس
عرمضعرن
عرنسعره
عرهلعرهم
عرهنعرا
عزبعزج
عزدعزر
عززعزط
عزفعزق
عزلعزلب
عزمعزن
عزهعزهل
عزهمعزا
عسبعسبر
عسبقعسج
عسجدعسجر
عسجمعسد
عسرعسس
عسطعسطس
عسطلعسطم
عسفعسق
عسقبعسقد
عسقرعسقف
عسقلعسك
عسكرعسل
عسلجعسلق
عسمعسمط
عسنعسنج
عساعشب
عشدعشر
عشربعشرق
عشرمعشز
عشزبعشزر
عشزنعشش
عشطعشف
عشقعشل
عشمعشن
عشنجعشنط
عشنقعشا
عصبعصج
عصدعصر
عصصعصف
عصفرعصل
عصلبعصلد
عصمعصمر
عصنعصنصر
عصاعضب
عضبلعضد
عضرعضرس
عضرطعضرفط
عضزعضض
عضطعضل
عضمعضمر
عضمزعضنج
عضنكعضه
عضهلعضا
عطبعطبل
عطدعطر
عطردعطس
عطشعطط
عطفعطل
عطلسعطم
عطمزعطمس
عطنعطود
عطاعظب
عظرعظط
عظظعظل
عظلمعظم
عظنعظي
عفتعفث
عفجعفجل
عفدعفر
عفرجععفرس
عفزعفزر
عفسعفش
عفشجعفشل
عفصعفضج
عفطعفطل
عففعفق
عفقسعفك
عفكلعفل
عفلطعفلق
عفنعفنج
عفنجشعفنط
عفنقصعفه
عفهمعفهن
عفاعقب
عقبسعقبل
عقدعقذ
عقرعقرب
عقرسعقرطل
عقزعقس
عقشعقص
عقطعقف
عقفرعقفز
عقفسعقق
عقلعقم
عقنعقنب
عقاعكب
عكبرعكبس
عكبشعكبل
عكثعكد
عكدبعكر
عكردعكرش
عكرمعكز
عكسعكسم
عكشعكشب
عكصعكظ
عكفعكك
عكلعكلد
عكلطعكم
عكمزعكمس
عكمشعكمص
عكنعكنكع
عكاعلب
علبطعلث
علجعلجم
علجنعلد
علذمعلز
علسعلسط
علشعلص
علضعلط
علطبسعلطس
علطمسعلف
علفتعلفص
علفقعلق
علقطعلقم
علكعلكد
علكزعلكس
علكمعلل
علمعلمص
علنعلنب
علندعلندس
علنكدعله
علهبعلهج
علهدعلهز
علهصعلهض
علهفعلهم
علاعمبر
عمتعمثل
عمجعمر
عمردعمرس
عمرطعمس
عمشعمص
عمضجعمط
عمقعملج
عملسعمم
عمنعمه
عمهجعمي
عنبعنبث
عنبجعنبر
عنبسعنبط
عنبقعنبل
عنتعنتر
عنتلعنته
عنثعنثل
عنجعنجد
عنجرعنجرد
عنجفعنجل
عندعندب
عنددعندق
عندلعندلب
عندمعنذ
عنزعنزق
عنسعنسل
عنشعنشج
عنشقعنص
عنصرعنصل
عنطعنظ
عنظبعنظل
عنفعنفس
عنفشعنفص
عنفطعنفق
عنفكعنق
عنقدعنقر
عنقزعنقس
عنقشعنقص
عنكعنكب
عنكثعنكد
عنكشعنكل
عنمعنن
عنهعنا
عهبعهت
عهجعهد
عهرعهعخ
عهقعهك
عهلعهم
عهنعهه
عهاعوث
عوجعود
عوذعور
عوزعوس
عوصعوض
عوطعوع
عوفعوق
عوكعول
عومعون
عوهعوهج
عويعيب
عيثعيثم
عيجعيد
عيدشعيذ
عيرعيس
عيشعيص
عيطعيع
عيفعيق
عيكعيل
عيمعين
عيهعيا
مسألة: الجزء العاشر
[ ص: 5 ] ( باب العين )

هذا الحرف قدمه جماعة من اللغويين في كتبهم ، وابتدءوا به في مصنفاتهم ; حكى الأزهري عن الليث بن المظفر ، قال : لما أراد الخليل بن أحمد الابتداء في كتاب العين أعمل فكره فيه فلم يمكنه أن يبتدئ من أول أ ب ت ث لأن الألف حرف معتل ، فلما فاته أول الحروف كره أن يجعل الثاني أولا ، وهو الباء ، إلا بحجة ، وبعد استقصاء تدبر ونظر إلى الحروف كلها وذاقها فوجد مخرج الكلام كله من الحلق ، فصير أولاها بالابتداء به أدخلها في الحلق ، وكان إذا أراد أن يذوق الحرف فتح فاه بألف ثم أظهر الحرف نحو أب أت أح أع ، فوجد العين أقصاها في الحلق وأدخلها ، فجعل أول الكتاب العين ، ثم ما قرب مخرجه منها بعد العين الأرفع فالأرفع ، حتى أتى على آخر الحروف ، وأقصى الحروف كلها العين ، وأرفع منها الحاء ، ولولا بحة في الحاء لأشبهت العين لقرب مخرج الحاء من العين ، ثم الهاء ، ولولا هتة في الهاء ، وقال مرة ههة في الهاء ، لأشبهت الحاء لقرب مخرج الهاء من الحاء ، فهذه الثلاثة في حيز واحد ، فالعين والحاء والهاء والخاء والغين حلقية ، فاعلم ذلك . قال الأزهري : العين والقاف لا تدخلان على بناء إلا حسنتاه لأنهما أطلق الحروف ، أما العين فأنصع الحروف جرسا وألذها سماعا ، وأما القاف فأمتن الحروف وأصحها جرسا ، فإذا كانتا أو إحداهما في بناء حسن لنصاعتهما . قال الخليل : العين والحاء لا يأتلفان في كلمة واحدة أصلية الحروف لقرب مخرجيهما إلا أن يؤلف فعل من جمع بين كلمتين مثل " حي على " فيقال منه حيعل ، والله أعلم .

[ عاعا ]

عاعا : قال الأزهري في آخر لفيف المعتل في ترجمة وعع : العاعاء صوت الذئب .

السابق

|

| من 592

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة