تفسير القرآن

تفسير ابن كثير

إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي

دار طيبة

سنة النشر: 1422هـ / 2002م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

تفسير قوله تعالى " ص والقرآن ذي الذكر "تفسير قوله تعالى " وعجبوا أن جاءهم منذر منهم "
تفسير قوله تعالى " كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وفرعون ذو الأوتاد "تفسير قوله تعالى " واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه أواب "
تفسير قوله تعالى " وهل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب "تفسير قوله تعالى " يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق "
تفسير قوله تعالى " وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلا ذلك ظن الذين كفروا "تفسير قوله تعالى " ووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب "
تفسير قوله تعالى " ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب "تفسير قوله تعالى " واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب "
تفسير قوله تعالى " واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار "تفسير قوله تعالى " هذا ذكر وإن للمتقين لحسن مآب "
تفسير قوله تعالى " هذا وإن للطاغين لشر مآب "تفسير قوله تعالى " قل إنما أنا منذر وما من إله إلا الله الواحد القهار "
تفسير قوله تعالى " إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين "تفسير قوله تعالى " قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين "
مسألة: الجزء السابع


[ ص: 48 ]

[ ص: 49 ]

[ ص: 50 ]

[ ص: 51 ] تفسير سورة ص [ وهي ] مكية .

بسم الله الرحمن الرحيم

( ص والقرآن ذي الذكر ( 1 ) بل الذين كفروا في عزة وشقاق ( 2 ) كم أهلكنا من قبلهم من قرن فنادوا ولات حين مناص ( 3 ) )

أما الكلام على الحروف المقطعة فقد تقدم في أول سورة " البقرة " بما أغنى عن إعادته هاهنا .

وقوله : ( والقرآن ذي الذكر ) أي : والقرآن المشتمل على ما فيه ذكر للعباد ونفع لهم في المعاش والمعاد .

قال الضحاك في قوله : ( ذي الذكر ) كقوله : ( لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم ) ] الأنبياء : 10 [ أي : تذكيركم . وكذا قال قتادة واختاره ابن جرير .

وقال ابن عباس ، وسعيد بن جبير وإسماعيل بن أبي خالد ، وابن عيينة وأبو حصين وأبو صالح والسدي ) ذي الذكر ) ذي الشرف أي : ذي الشأن والمكانة .

ولا منافاة بين القولين ، فإنه كتاب شريف مشتمل على التذكير والإعذار والإنذار .

واختلفوا في جواب هذا القسم فقال بعضهم : هو قوله : ( إن كل إلا كذب الرسل فحق عقاب ) ] ص : 14 [ . وقيل قوله : ( إن ذلك لحق تخاصم أهل النار ) ] ص : 64 [ حكاهما ابن جرير وهذا الثاني فيه بعد كبير ، وضعفه ابن جرير .

وقال قتادة : جوابه : ( بل الذين كفروا في عزة وشقاق ) واختاره ابن جرير .

وقيل : جوابه ما تضمنه سياق السورة بكمالها ، والله أعلم .

ثم حكى ابن جرير عن بعض أهل العلم أنه قال : جوابه " ص " بمعنى : صدق حق والقرآن ذي الذكر .

وقوله : ( بل الذين كفروا في عزة وشقاق ) أي : إن في هذا القرآن لذكرا لمن يتذكر ، وعبرة لمن يعتبر . وإنما لم ينتفع به الكافرون ؛ لأنهم ) في عزة ) أي : استكبار عنه وحمية ) وشقاق ) أي : مخالفة له ومعاندة ومفارقة .

ثم خوفهم ما أهلك به الأمم المكذبة قبلهم بسبب مخالفتهم للرسل وتكذيبهم الكتب المنزلة من [ ص: 52 ] السماء فقال : ( كم أهلكنا من قبلهم من قرن ) أي : من أمة مكذبة ، ( فنادوا ) أي : حين جاءهم العذاب استغاثوا وجأروا إلى الله . وليس ذلك بمجد عنهم شيئا . كما قال تعالى : ( فلما أحسوا بأسنا إذا هم منها يركضون ) ] الأنبياء : 12 [ أي : يهربون ، ( لا تركضوا وارجعوا إلى ما أترفتم فيه ومساكنكم لعلكم تسألون ) ] الأنبياء : 13 [

قال أبو داود الطيالسي : حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن التميمي قال : سألت ابن عباس عن قول الله : ( فنادوا ولات حين مناص ) قال : ليس بحين نداء ، ولا نزو ولا فرار

وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ليس بحين مغاث .

وقال شبيب بن بشر عن عكرمة عن ابن عباس : نادوا النداء حين لا ينفعهم وأنشد :


تذكر ليلى لات حين تذكر

.

وقال محمد بن كعب في قوله : ( فنادوا ولات حين مناص ) يقول : نادوا بالتوحيد حين تولت الدنيا عنهم ، واستناصوا للتوبة حين تولت الدنيا عنهم .

وقال قتادة : لما رأوا العذاب أرادوا التوبة في غير حين النداء .

وقال مجاهد : ( فنادوا ولات حين مناص ) ليس بحين فرار ولا إجابة .

وقد روي نحو هذا عن عكرمة ، وسعيد بن جبير وأبي مالك والضحاك وزيد بن أسلم والحسن وقتادة .

وعن مالك ، عن زيد بن أسلم : ( ولات حين مناص ) ولا نداء في غير حين النداء .

وهذه الكلمة وهي " لات " هي " لا " التي للنفي ، زيدت معها " التاء " كما تزاد في " ثم " فيقولون : " ثمت " ، و " رب " فيقولون : " ربت " . وهي مفصولة والوقف عليها . ومنهم من حكى عن المصحف الإمام فيما ذكره [ ابن جرير ] أنها متصلة بحين : " ولا تحين مناص " . والمشهور الأول . ثم قرأ الجمهور بنصب " حين " تقديره : وليس الحين حين مناص . ومنهم من جوز النصب بها ، وأنشد :


تذكر حب ليلى لات حينا     وأضحى الشيب قد قطع القرينا



ومنهم من جوز الجر بها ، وأنشد :


طلبوا صلحنا ولات أوان     فأجبنا أن ليس حين بقاء



[ ص: 53 ]

وأنشد بعضهم أيضا :


ولات ساعة مندم



بخفض الساعة ، وأهل اللغة يقولون : النوص : التأخر ، والبوص : التقدم . ولهذا قال تعالى : ( ولات حين مناص ) أي : ليس الحين حين فرار ولا ذهاب .

السابق

|

| من 16

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة