تفسير القرآن

تفسير الطبري

محمد بن جرير الطبري

دار المعارف

سنة النشر: -
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: أربعة وعشرون جزءا

الكتب » تفسير الطبري » تفسير سورة النساء

القول في تأويل قوله تعالى "يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة"القول في تأويل قوله تعالى"وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء"
القول في تأويل قوله تعالى"واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام"القول في تأويل قوله تعالى"إن الله كان عليكم رقيبا"
القول في تأويل قوله تعالى"وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب"القول في تأويل قوله تعالى"ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم"
القول في تأويل قوله تعالى"إنه كان حوبا كبيرا"القول في تأويل قوله تعالى" وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع "
القول في تأويل قوله تعالى"ذلك أدنى ألا تعولوا"القول في تأويل قوله تعالى"وآتوا النساء صدقاتهن نحلة"
القول في تأويل قوله تعالى"فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا"القول في تأويل قوله تعالى"ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما "
القول في تأويل قوله تعالى"وقولوا لهم قولا معروفا"القول في تأويل قوله تعالى"وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح"
القول في تأويل قوله تعالى"فإن آنستم منهم رشدا"القول في تأويل قوله تعالى"فادفعوا إليهم أموالهم ولا تأكلوها إسرافا"
القول في تأويل قوله تعالى"وبدارا أن يكبروا"القول في تأويل قوله تعالى"ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف"
القول في تأويل قوله تعالى"فإذا دفعتم إليهم أموالهم فأشهدوا عليهم"القول في تأويل قوله تعالى"وكفى بالله حسيبا"
القول في تأويل قوله تعالى" للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون "القول في تأويل قوله تعالى " وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه "
القول في تأويل قوله تعالى " وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله "القول في تأويل قوله تعالى " إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا "
القول في تأويل قوله تعالى " يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين "القول في تأويل قوله تعالى " فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك "
القول في تأويل قوله تعالى " وإن كانت واحدة فلها النصف "القول في تأويل قوله تعالى " فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث "
القول في تأويل قوله تعالى " فإن كان له إخوة فلأمه السدس "القول في تأويل قوله تعالى " من بعد وصية يوصي بها أو دين "
القول في تأويل قوله تعالى " آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا "القول في تأويل قوله تعالى " فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما "
القول في تأويل قوله تعالى " ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد "القول في تأويل قوله تعالى " ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد "
القول في تأويل قوله تعالى " وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة "القول في تأويل قوله تعالى " وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس "
القول في تأويل قوله تعالى " من بعد وصية يوصى بها أو دين "القول في تأويل قوله تعالى " تلك حدود الله "
القول في تأويل قوله تعالى " ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها "القول في تأويل قوله تعالى " واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم "
القول في تأويل قوله تعالى " واللذان يأتيانها منكم "القول في تأويل قوله تعالى " فآذوهما فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان توابا رحيما "
القول في تأويل قوله تعالى " إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة "القول في تأويل قوله تعالى " ثم يتوبون من قريب "
القول في تأويل قوله تعالى " فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما "القول في تأويل قوله تعالى " وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن "
القول في تأويل قوله تعالى " ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما "القول في تأويل قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها "
القول في تأويل قوله تعالى " إلا أن يأتين بفاحشة مبينة "القول في تأويل قوله تعالى " وعاشروهن بالمعروف "
القول في تأويل قوله تعالى " فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا "القول في تأويل قوله تعالى " وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا "
القول في تأويل قوله تعالى " أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا "القول في تأويل قوله تعالى " وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض "
القول في تأويل قوله تعالى " وأخذن منكم ميثاقا غليظا "القول في تأويل قوله تعالى " ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف "
القول في تأويل قوله تعالى " حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت "القول في تأويل قوله تعالى " والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم "
القول في تأويل قوله تعالى " كتاب الله عليكم "القول في تأويل قوله تعالى " وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم "
القول في تأويل قوله تعالى " محصنين غير مسافحين "القول في تأويل قوله تعالى " فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة "
القول في تأويل قوله تعالى " ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة "القول في تأويل قوله تعالى " ومن لم يستطع منكم طولا "
القول في تأويل قوله تعالى " أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات "القول في تأويل قوله تعالى " والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض "
القول في تأويل قوله تعالى " فانكحوهن بإذن أهلهن وآتوهن أجورهن بالمعروف "القول في تأويل قوله تعالى " محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان "
القول في تأويل قوله تعالى " فإذا أحصن "القول في تأويل قوله تعالى " فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب "
القول في تأويل قوله تعالى " ذلك لمن خشي العنت منكم "القول في تأويل قوله تعالى " وأن تصبروا خير لكم والله غفور رحيم "
القول في تأويل قوله تعالى " يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم "القول في تأويل قوله تعالى " والله يريد أن يتوب عليكم "
القول في تأويل قوله تعالى " يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا "القول في تأويل قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم "
القول في تأويل قوله تعالى " ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما "القول في تأويل قوله تعالى " ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا "
القول في تأويل قوله تعالى " إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما "القول في تأويل قوله تعالى " ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض "
القول في تأويل قوله تعالى " للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن "القول في تأويل قوله تعالى " واسألوا الله من فضله "
القول في تأويل قوله تعالى " إن الله كان بكل شيء عليما "القول في تأويل قوله تعالى " ولكل جعلنا موالي مما ترك الوالدان والأقربون "
القول في تأويل قوله تعالى " والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم "القول في تأويل قوله تعالى " إن الله كان على كل شيء شهيدا "
القول في تأويل قوله تعالى " الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم "القول في تأويل قوله تعالى " فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله "
القول في تأويل قوله تعالى " واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن "القول في تأويل قوله تعالى واهجروهن في المضاجع
القول في تأويل قوله تعالى واضربوهن "القول في تأويل قوله تعالى فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا
القول في تأويل قوله تعالى إن الله كان عليا كبيرا "القول في تأويل قوله تعالى وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها
القول في تأويل قوله تعالى إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهماالقول في تأويل قوله تعالى إن الله كان عليما خبيرا
القول في تأويل قوله تعالى واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا القول في تأويل قوله تعالى والجار ذي القربى "
القول في تأويل قوله تعالى والجار الجنب "القول في تأويل قوله تعالى والصاحب بالجنب
القول في تأويل قوله تعالى وابن السبيل "القول في تأويل قوله تعالى وما ملكت أيمانكم "
القول في تأويل قوله تعالى إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا "القول في تأويل قوله تعالى الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم الله من فضله "
القول في تأويل قوله تعالى وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا "القول في تأويل قوله تعالى والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر "
القول في تأويل قوله تعالى ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا "القول في تأويل قوله تعالى وماذا عليهم لو آمنوا بالله واليوم الآخر وأنفقوا مما رزقهم الله "
القول في تأويل قوله تعالى إن الله لا يظلم مثقال ذرة "القول في تأويل قوله تعالى فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا "
القول في تأويل قوله تعالى يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا "القول في تأويل قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون "
القول في تأويل قوله تعالى ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا "القول في تأويل قوله تعالى وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط "
القول في تأويل قوله تعالى أو لامستم النساء "القول في تأويل قوله تعالى فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا "
القول في تأويل قوله تعالى فامسحوا بوجوهكم وأيديكم "القول في تأويل قوله تعالى إن الله كان عفوا غفورا "
القول في تأويل قوله تعالى ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب "القول في تأويل قوله تعالى يشترون الضلالة ويريدون أن تضلوا السبيل
القول في تأويل قوله تعالى من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه "القول في تأويل قوله تعالى ويقولون سمعنا وعصينا "
القول في تأويل قوله تعالى واسمع غير مسمع "القول في تأويل قوله تعالى وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين "
القول في تأويل قوله تعالى ولو أنهم قالوا سمعنا وأطعنا واسمع وانظرنا لكان خيرا لهم وأقوم "القول في تأويل قوله تعالى ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا "
القول في تأويل قوله تعالى يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم " القول في تأويل قوله تعالى أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت وكان أمر الله مفعولا "
القول في تأويل قوله تعالى إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء "القول في تأويل قوله تعالى ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما "
القول في تأويل قوله تعالى " ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم بل الله يزكي من يشاء "القول في تأويل قوله تعالى " ولا يظلمون فتيلا "
القول في تأويل قوله تعالى " انظر كيف يفترون على الله الكذب وكفى به إثما مبينا "القول في تأويل قوله تعالى " ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت "
القول في تأويل قوله تعالى " ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا "القول في تأويل قوله تعالى " أولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا "
القول في تأويل قوله تعالى " أم لهم نصيب من الملك فإذا لا يؤتون الناس نقيرا "القول في تأويل قوله تعالى " أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله "
القول في تأويل قوله تعالى " فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما "القول في تأويل قوله تعالى " فمنهم من آمن به ومنهم من صد عنه وكفى بجهنم سعيرا "
القول في تأويل قوله تعالى " إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا "القول في تأويل قوله تعالى " إن الله كان عزيزا حكيما "
القول في تأويل قوله تعالى " والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار "القول في تأويل قوله تعالى " إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها "
القول في تأويل قوله تعالى " إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا "القول في تأويل قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم "
القول في تأويل قوله تعالى " فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول "القول في تأويل قوله تعالى " ذلك خير وأحسن تأويلا "
القول في تأويل قوله تعالى " ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت "القول في تأويل قوله تعالى " وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا "
القول في تأويل قوله تعالى " فكيف إذا أصابتهم مصيبة بما قدمت أيديهم ثم جاءوك يحلفون بالله إن أردنا إلا إحسانا وتوفيقاالقول في تأويل قوله تعالى "" أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فأعرض عنهم وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا "
القول في تأويل قوله تعالى " وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله "القول في تأويل قوله تعالى " ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما "
القول في تأويل قوله تعالى " فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم "القول في تأويل قوله تعالى " ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم "
القول في تأويل قوله تعالى " ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا "القول في تأويل قوله تعالى " وإذا لآتيناهم من لدنا أجرا عظيما "
القول في تأويل قوله تعالى " ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين "القول في تأويل قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا خذوا حذركم فانفروا ثبات أو انفروا جميعا "
القول في تأويل قوله تعالى " وإن منكم لمن ليبطئن "القول في تأويل قوله تعالى " ولئن أصابكم فضل من الله ""
القول في تأويل قوله تعالى " فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة "القول في تأويل قوله تعالى " وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله "
القول في تأويل قوله تعالى " الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله "القول في تأويل قوله تعالى " ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة "
القول في تأويل قوله تعالى" قل متاع الدنيا قليل "القول في تأويل قوله تعالى " أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة "
القول في تأويل قوله تعالى " وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله "القول في تأويل قوله تعالى " قل كل من عند الله "
القول في تأويل قوله تعالى " فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا "القول في تأويل قوله تعالى " ما أصابك من حسنة فمن الله "
القول في تأويل قوله تعالى " وأرسلناك للناس رسولا وكفى بالله شهيدا "القول في تأويل قوله تعالى " من يطع الرسول فقد أطاع الله "
القول في تأويل قوله تعالى " ويقولون طاعة "القول في تأويل قوله تعالى " فأعرض عنهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا "
القول في تأويل قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن "القول في تأويل قوله تعالى " وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به "
القول في تأويل قوله تعالى " ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم "القول في تأويل قوله تعالى " ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا "
القول في تأويل قوله تعالى " فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك "القول في تأويل قوله تعالى " من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها "
القول في تأويل قوله تعالى " وكان الله على كل شيء مقيتا "القول في تأويل قوله تعالى " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها "
القول في تأويل قوله تعالى " إن الله كان على كل شيء حسيبا "القول في تأويل قوله تعالى " الله لا إله إلا هو ليجمعنكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه "
القول في تأويل قوله تعالى "فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا "القول في تأويل قوله تعالى "والله أركسهم بما كسبوا "
القول في تأويل قوله تعالى "أتريدون أن تهدوا من أضل الله "القول في تأويل قوله تعالى "ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء "
القول في تأويل قوله تعالى "فإن تولوا فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم ولا تتخذوا منهم وليا ولا نصيرا "القول في تأويل قوله تعالى "إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق "
القول في تأويل قوله تعالى "أو جاءوكم حصرت صدورهم أن يقاتلوكم أو يقاتلوا قومهم "القول في تأويل قوله تعالى "ولو شاء الله لسلطهم عليكم فلقاتلوكم "
القول في تأويل قوله تعالى "ستجدون آخرين يريدون أن يأمنوكم ويأمنوا قومهم كلما ردوا إلى الفتنة أركسوا فيها "القول في تأويل قوله تعالى "فإن لم يعتزلوكم ويلقوا إليكم السلم ويكفوا أيديهم فخذوهم واقتلوهم حيث ثقفتموهم "
القول في تأويل قوله تعالى "وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ "القول في تأويل قوله تعالى "فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة "
القول في تأويل قوله تعالى " وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله "القول في تأويل قوله تعالى " فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين "
القول في تأويل قوله تعالى "ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها "القول في تأويل قوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا "
القول في تأويل قوله تعالى "لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم "القول في تأويل قوله تعالى "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "
القول في تأويل قوله تعالى "وكلا وعد الله الحسنى وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما "القول في تأويل قوله تعالى "درجات منه ومغفرة ورحمة وكان الله غفورا رحيما "
القول في تأويل قوله تعالى "إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض "القول في تأويل قوله تعالى "ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة "
القول في تأويل قوله تعالى "وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة "القول في تأويل قوله تعالى "وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم "
القول في تأويل قوله تعالى "ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم "القول في تأويل قوله تعالى "فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم "
القول في تأويل قوله تعالى "إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا "القول في تأويل قوله تعالى "ولا تهنوا في ابتغاء القوم "
القول في تأويل قوله تعالى "وكان الله عليما حكيما "القول في تأويل قوله تعالى "إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله "
القول في تأويل قوله تعالى "ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لا يحب من كان خوانا أثيما "القول في تأويل قوله تعالى "يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم "
القول في تأويل قوله تعالى "ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة "القول في تأويل قوله تعالى "ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما "
القول في تأويل قوله تعالى "ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه وكان الله عليما حكيما "القول في تأويل قوله تعالى "ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا "
القول في تأويل قوله تعالى "ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك "القول في تأويل قوله تعالى "لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس "
القول في تأويل قوله تعالى " ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى "القول في تأويل قوله تعالى "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء "
القول في تأويل قوله تعالى "إن يدعون من دونه إلا إناثا "القول في تأويل قوله تعالى "وإن يدعون إلا شيطانا مريدا "
القول في تأويل قوله تعالى "لعنه الله وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا "القول في تأويل قوله تعالى "ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام "
القول في تأويل قوله تعالى "ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "القول في تأويل قوله تعالى "ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا "
القول في تأويل قوله تعالى "أولئك مأواهم جهنم ولا يجدون عنها محيصا "القول في تأويل قوله تعالى "والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار "
القول في تأويل قوله تعالى "ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب "القول في تأويل قوله تعالى "ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا "
القول في تأويل قوله تعالى " ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة "القول في تأويل قوله تعالى "ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا "
القول في تأويل قوله تعالى "واتخذ الله إبراهيم خليلا "القول في تأويل قوله تعالى "ولله ما في السماوات وما في الأرض وكان الله بكل شيء محيطا "
القول في تأويل قوله تعالى "ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء "القول في تأويل قوله تعالى "والمستضعفين من الولدان وأن تقوموا لليتامى بالقسط "
القول في تأويل قوله تعالى "وما تفعلوا من خير فإن الله كان به عليما "القول في تأويل قوله تعالى "وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا "
القول في تأويل قوله تعالى "وأحضرت الأنفس الشح وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا "القول في تأويل قوله تعالى "ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم "
القول في تأويل قوله تعالى "وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا "القول في تأويل قوله تعالى " وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته وكان الله واسعا حكيما "
القول في تأويل قوله تعالى "ولله ما في السماوات وما في الأرض "القول في تأويل قوله تعالى " ولله ما في السماوات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا "
القول في تأويل قوله تعالى " إن يشأ يذهبكم أيها الناس ويأت بآخرين وكان الله على ذلك قديرا "القول في تأويل قوله تعالى " من كان يريد ثواب الدنيا فعند الله ثواب الدنيا والآخرة وكان الله سميعا بصيرا "
القول في تأويل قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم "القول في تأويل قوله تعالى " وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا "
القول في تأويل قوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله "القول في تأويل قوله تعالى " إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم "
القول في تأويل قوله تعالى " بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما "القول في تأويل قوله تعالى "الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة "
القول في تأويل قوله تعالى "وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم "القول في تأويل قوله تعالى "الذين يتربصون بكم فإن كان لكم فتح من الله "
القول في تأويل قوله تعالى "إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم "القول في تأويل قوله تعالى "مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء "
القول في تأويل قوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء "القول في تأويل قوله تعالى "إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا"
القول في تأويل قوله تعالى "إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله "القول في تأويل قوله تعالى "ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم "
القول في تأويل قوله تعالى "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم "القول في تأويل قوله تعالى "إن تبدوا خيرا أو تخفوه أو تعفوا عن سوء "
القول في تأويل قوله تعالى "إن الذين يكفرون بالله ورسله "القول في تأويل قوله تعالى "والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم "
القول في تأويل قوله تعالى "يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا من السماء "القول في تأويل قوله تعالى "ورفعنا فوقهم الطور بميثاقهم "
القول في تأويل قوله تعالى "فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بآيات الله "القول في تأويل قوله تعالى "وبكفرهم وقولهم على مريم بهتانا عظيما "
القول في تأويل قوله تعالى "وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم "القول في تأويل قوله تعالى "وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه "
القول في تأويل قوله تعالى "بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما"القول في تأويل قوله تعالى "وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته"
القول في تأويل قوله تعالى "ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا"القول في تأويل قوله تعالى "فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم "
القول في تأويل قوله تعالى "لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك "القول في تأويل قوله تعالى "إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين "
القول في تأويل قوله تعالى "ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل "القول في تأويل قوله تعالى "رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة "
القول في تأويل قوله تعالى "لكن الله يشهد بما أنزل إليك أنزله بعلمه "القول في تأويل قوله تعالى "إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله "
القول في تأويل قوله تعالى "إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله ليغفر لهم "القول في تأويل قوله تعالى "يا أيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق "
القول في تأويل قوله تعالى "يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم "القول في تأويل قوله تعالى "إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله "
القول في تأويل قوله تعالى "فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم"القول في تأويل قوله تعالى "إنما الله إله واحد سبحانه "
القول في تأويل قوله تعالى "لن يستنكف المسيح أن يكون عبدا لله "القول في تأويل قوله تعالى "ومن يستنكف عن عبادته ويستكبر فسيحشرهم إليه جميعا"
القول في تأويل قوله تعالى "فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم "القول في تأويل قوله تعالى "يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم "
القول في تأويل قوله تعالى "فأما الذين آمنوا بالله واعتصموا به "القول في تأويل قوله تعالى "يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة "
القول في تأويل قوله تعالى "وهو يرثها إن لم يكن لها ولد "القول في تأويل قوله تعالى "فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان "
القول في تأويل قوله تعالى "يبين الله لكم أن تضلوا "القول في تأويل قوله تعالى "والله بكل شيء عليم"
مسألة: الجزء السابع
[ ص: 511 ] [ ص: 512 ] [ ص: 513 ] ( القول في تفسير السورة التي يذكر فيها النساء ) بسم الله الرحمن الرحيم

رب يسر

القول في تأويل قوله عز وجل ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )

قال أبو جعفر : يعني بقوله تعالى ذكره : " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة " ، احذروا ، أيها الناس ، ربكم في أن تخالفوه فيما أمركم وفيما نهاكم ، فيحل بكم من عقوبته ما لا قبل لكم به .

ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب [ ص: 514 ] الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له ، فقال : " الذي خلقكم من نفس واحدة " ، يعني : من آدم ، كما : -

8400 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن مفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : أما" خلقكم من نفس واحدة " ، فمن آدم عليه السلام .

8401 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة " ، يعني آدم صلى الله عليه .

8402 - حدثنا سفيان بن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن رجل ، عن مجاهد : " خلقكم من نفس واحدة " ، قال : آدم .

ونظير قوله : " من نفس واحدة " ، والمعني به رجل ، قول الشاعر .


أبوك خليفة ولدته أخرى وأنت خليفة ، ذاك الكمال



فقال : "ولدته أخرى" ، وهو يريد"الرجل" ، فأنث للفظ"الخليفة" . وقال تعالى ذكره : "من نفس واحدة" لتأنيث"النفس" ، والمعنى : من رجل واحد . ولو قيل : "من نفس واحد" ، وأخرج اللفظ على التذكير للمعنى ، كان صوابا .

السابق

|

| من 302

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة