مرحباً بكم فى موسوعة الحديث الشريف على شبكة إسلام ويب

الكتب » مشيخة ابن طهمان

يا ابن آدم , إنك ما دعوتني ورجوتني أغفر لك كل ما كان فيك , ولو لقيتني بقراب الأرض خطيئة لقيتك بقرابها ... أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، فمن عمل عملا وأشرك فيه غيري فأنا منه بريء ، وهو للذي أشرك
إذا هم عبدي بحسنة ولم يعملها كتبتها له حسنة , فإن عملها كتبت له عشر حسنات إلى سبع مائة ضعف , وإن هم ... استقرضت عبدي فلم يقرضني , وشتمني عبدي ولم ينبغي له شتمي , يقول : وادهراه وأنا الدهر ، ثلاثا
المؤمن يغار , والله أشد غيرة الحسنة بعشر أمثالها , والصوم لي , وأنا أجزي به , إنه يذر طعامه وشرابه من أجلي , ولخلوف فم الصائم أطيب ...
لا تسبوا الدهر : فإن الله هو الدهر اختصمت الجنة والنار , فقالت الجنة : يا رب , ما لها يدخلها ضعفاء الناس وسقاطهم
الله وتر ، يحب الوتر الله يحب الرفق في الأمر كله
أتاني جبريل في كفه كالمرآة البيضاء , فيها كالنكتة السوداء من جر ثيابه - أو ثوبه - من الخيلاء ، لم ينظر الله إليه ، يوم القيامة
الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض , السنة اثنا عشر شهرا ألا لا ترجعن بعدي ضلالا ، يضرب بعضكم رقاب بعض , ألا فليبلغ الشاهد الغائب
كل العمل كفارة , والصوم لي وأنا أجزي به , ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك الله عز وجل لا ينظر إلى من يجر إزاره ، أو قال ثيابه ، بطرا
ما طلعت الشمس على خير يوم من يوم الجمعة ؛ فيه خلق الله آدم , وفيه دخل الجنة , وفيه خرج منها رفعت إلي سدرة المنتهى , فإذا أربعة أنهار : نهران ظاهران , ونهران باطنان , فأما الظاهران فالنيل والفرات ...
أزرة المؤمن إلى أنصاف الساقين إذا كان أحدكم في صلاته فإنه يناجي ربه , فلا يتفلن عن يمينه ولا بين يديه ، ولكن عن يساره تحت قدميه ...
ثلاثة لا يكلمهم الله , ولا ينظر إليهم يوم القيامة , ولا يزكيهم , ولهم عذاب أليم : ملك كذاب , وعائل ... من خالقك ، وخالق من قبلك ، وخالق من بعدك ؟ ، قال : الله
الله قبل وجه أحدكم إذا كان في الصلاة ، فلا يتنخم أحدكم قبل وجهه إذا كان في الصلاة إنك بعثت إلى أمة أميين ، فيهم الصغير ، والشيخ الفاني ، والعجوز ، فليقرءوا القرآن على سبعة أحرف
رأيت جبريل واقفا على السدرة له ست مائة جناح ، تسد أجنحته ما بين المشرق والمغرب عبدي عند ظنه بي ، وأنا معه حين يذكرني ، إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني وحده ذكرته وحدي ...
صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة كل خطوة يخطوها أحدكم إلى الصلاة له حسنة ، وتمحى عنه بها سيئة ، قال : أو قال : تكتب له حسنة أو تمحى ...
في الجنة شجرة ، يسير الراكب في ظلها مائة سنة لا يقطعها دخلت امرأة النار من أجل هرة لها ، أوثقتها ، فلا هي أطعمتها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض حتى ...
لا يزال الله في حاجة أحدكم ما كان في حاجة أخيه ، وإنما امرؤ فك عن امرئ حلقة بها عنه حاجته يوم القيامة ... للمملوك طعامه وكسوته بالمعروف ، ولا يكلف من العمل ما لا يطيق
أرق ذات ليلة ، فقال : ليت رجلا صالحا يحرسني الليلة ، قالت : إذ سمعت صوت السلاح ، فقال رسول الله صلى ... قريش ، والأنصار ، وأسلم ، وغفار ، ومن كان من أشجع ، وجهينة ، أو جهينة ، وأشجع ، حلفاء موالي ، ليس ...
رأيت كأن الناس اجتمعوا ، فقام أبو بكر فنزع ذنوبا ، وفي نزعه ضعف ، ثم قام عمر فاستحالت غربا ، فما رأيت ... إن عبدا خيره ربه بين أن يؤتيه من زهرة الدنيا ما شاء وبين ما عنده ، فاختار ما عنده ، فبكى أبو بكر ...
ألا إنكم تعيبون أسامة ، وتطعنون في إمارته ، وقد فعلتم ذلك بأبيه من قبل ، وإن كان لخليقا بالإمارة ، ... أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن وهو ابن ثلاث وأربعين سنة ، فأقام بمكة عشر سنين ، وبالمدينة ...
اهتز العرش لموت سعد بن معاذ المهاجرون ، والأنصار بعضهم أولياء بعض في الدنيا والآخرة ، والطلقاء من قريش ، والعتقاء من ثقيف بعضهم ...
من أصحابي من لا يراني بعد أن أفارقه أبدا ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء من ذي لهجة أصدق من أبي ذر
لا تسبوا أصحابي ، فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه هذا حارثة بن النعمان ، قال : نعم ، قال جبريل : أما أنه أحد الثمانين الذين ثبتوا مع رسول الله صلى ...
بينا أنا نائم أوتيت بقدح فيه لبن ، فشربت حتى رأيت الري يخرج من أظافيري ، ثم ناولت فضلي عمر فشرب ، ... بينا أنا نائم إذ رأيت في الجنة ، فإذا قصر مبني ، إلى جانبه جارية ، فقلت : لمن هذا القصر ؟ ، قالت : ...
بينا أنا نائم رأيت كأن الناس يعرضون ، عليهم قمص إلى ذيلهم وأسفل من ذلك ، فعرض علي عمر ، عليه قميص ... فأذن له ، فكلمه بحاجته ، ثم خرج ، ثم جاء عمر
لقد كنت أفتل قلائد بدن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيبعث بها ، ثم لا يمسك عن شيء مما أحل له كنت أفتل القلائد لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيبعث بها وهو مقيم عندنا ، ثم لا يحرم على نفسه ...
ما تركت أن أمسحه ، كلما أتيت عليه ، منذ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسحه صلاة المسافر ركعتان
إذا طاف في الحج أو العمرة أول ما يقدم يسعى ثلاثة طوافات من أول طوافه ، ويمشي أربعة أطواف مشيا ، ثم ... إني طفت سبعين ، فقرنت بينهما ، وركعت أربع ركعات ؟ ، قال : أحسنت
لا يلبس القميص ، ولا العمامة ، ولا السراويل ، ولا الخفين ، إلا أن لا يجد نعلين ، فإن لم يجد نعلين ... تنتقب المرأة وهي محرمة
يقول بمنى أو بعرفات : من لم يجد إزارا فليلبس السراويل ، ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند إحرامه حين يحرم ، وعند حله حين يرمي الجمر قبل أن يزور البيت ...
قد ضمخ رأسه بالمسك ، أفترى ذلك كان طيبا أم لا كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفارق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم
كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند إحرامه حين يحرم ، وعند حله حين يحل إذا قدم مكة نزل بذي طوى ، ويبيت حتى يصلي صلاة الصبح
عبد الله بن عباس ، والمسور بن مخرمة تماريا وهما بالأبواء ، فقال ابن عباس : يغسل المحرم رأسه ، وقال ... حلق رأسه في حجة الوادع
أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية ، فقال : أيؤذيك هوامك ؟ ، فقلت : نعم ، قال : فأنزل ... كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرما فآذاه القمل في رأسه ، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
حلق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه عام الحديبية غير عثمان ، وأبي قتادة ، واستغفر رسول الله صلى ... ولدت امرأة أبي بكر الصديق وهي محرمة ، فأمرت أن تقضي ما يقضي الحاج غير أن لا تطوف بالبيت ولا بين الصفا ...
حاضت صفية ، ابنة حيي ، ونحن بمنى ، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أحابستنا هي ؟ ، ... حاضت صفية ابنة حيي ، بعد ما أفاضت ، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أحابستنا هي ؟ ، ...
لا تشتروا الثمرة حتى يبدو صلاحها رخص في العرايا ، يأخذها أهل البيت بخرصها تمرا ، يأكلونه رطبا
هل لك في الدين والدين من حقك ؟ كأنه أومى بالشطر ، قال : نعم ، قال : هلم إلى ما غبر منه رأيت الناس إذا ابتاعوا الطعام جزافا نهوا أن يبيعوه حتى يؤووه إلى رحالهم
عن بيع الطعام إذا اشتراه أحد حتى يستوفيه إنهم كانوا يشترون الطعام من الركبان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيبعث عليهم من يمنعهم أن ...
من باع عبدا فماله للذي باعه إلا أن يشترط المبتاع ، ومن باع نخلا بعد أن تؤبر فثمرتها للذي باعها إلا ... البيعان بالخيار من بيعهما ما لم يفترقا ، أو يكون بيعهما عن خيار ، فإذا كان بيعهما عن خيار فقد وجب ...
البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ، إلا أن يكون بيع خيار لا يحتكر إلا خاطئ
كنت أشتري الطعام فنهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أبيعه حتى أقبضه لا يبيع أحدكم على بيع أخيه ، ولا يخطب على خطبة أخيه ، حتى يأذن له
نهى عن بيع الطعام إذا اشتراه أحدكم حتى يستوفيه فيقبضه الأخلاء ثلاثة : فأما خليل ، فيقول : لك ما أعطيته ، وما أمسكت فليس لك ، ذلك ماله ، وأما خليل ، فيقول ...
من صلى الغداة فهو في ذمة الله ، فلا يطلبنكم الله بشيء من ذمته إن الرجل ليحاسب يوم القيامة حتى يسأل عن ولده ، وزوجته
هذا الأمر لا يزال فيكم وأنتم ولاته ما لم تحدثوا عملا ينزعه الله فيكم ، فإذا فعلتم ذلك ، سلط الله عليكم ... أورث امرأة أشيم الضبابي من دية زوجها
اختصم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في امرأة رمت أخرى وهي حبلى ، فأسقطت ، فقضى رسول الله صلى الله ... يوم فتح مكة : لا إله إلا الله وحده ، صدق وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مائة رجل وأمر عليهم أبا عبيدة بن الجراح ، قال : وزودهم جراب ... يجمع بين صلاة الظهر والعصر في السفر ، إذا كان على ظهر سير ، ويجمع بين المغرب والعشاء
يصلي وفي رجليه نعلان ، فبزق فمسح بصاقه بنعله في التراب ، والمسجد يومئذ فيه التراب ما طلع النجم غداة قط وبقوم أو بقرية عاهة ، إلا خفت أو ارتفعت عنهم ، فقلت : عمن هذا يا أبا محمد ؟ ...
كانت جنازة يهودي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنهم ليبكون وإنه ليعذب ، وقد احترم ذلك على أهل الأموال الحفظ بالنهار وعلى أهل المواشي الحفظ بالليل
إني أتيت بدابة أشبه الدواب بالبغل ، مضطرب الأذنين ، يضع خطوة عند منتهى طرفه أمر يحيى بن زكريا بخمس ؛ ليعمل بهن ، ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن
تحشر نار من حضرموت تحشر الناس ، قالوا : بم تأمرنا يا رسول الله ؟ ، قال : عليكم الشام من حفظ من أول سورة الكهف عشر آيات عصم من فتنة الدجال
السابق

|

| من 3

[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

رقم الحديث: 1
(حديث مرفوع) عَنْ عَبَّادِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شُرَحْبِيلَ بْنِ جُعْشُمٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ هَلاكًا قُرَيْشٌ ، وَإِنَّ أَوَّلَ قُرَيْشٍ هَلاكًا أَهْلُ بَيْتِي " .

السابق

|

| من 206

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة