رقم الراوي اسم الراوي النوع رجل
الكنية اسم الشهرة النسب
الوصف اللقب النشاط
المذهب الرتبة الطبقة
سنة الوفاة سنة الميلاد عمر الراوي
الإقامة بلد الوفاة          
الأقرباء
الموالي روى له          

 

 

 

 

[3755] بخ م 4 عَبْد الرَّحْمَنِ بن إِسْحَاق بن عَبْدِ اللَّهِ بن الحارث بن كنانة القرشي العامري المدني
مولى بني عامر بْن لؤي ويقال الثَّقَفِيّ ويقال لَهُ: عباد بْن إِسْحَاق وهُوَ أخو هِشَام بْن إِسْحَاق بْن كنانة نزل البصرة .

روى عن
1- إِبْرَاهِيم بْن عبيد بْن رفاعة الزَرْقِيّ
2- وأبيه إِسْحَاق بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن الحارث بْن كنانة مد
3- وإِسْحَاق بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن أبي طلحة
4- والحسن البصري
5- وزيد بْن أبي عتاب
6- وسعد بْن إِبْرَاهِيمَ
7- وسَعِيد الْمَقْبُرِيّ بخ د ت س
8- وأبي حازم سلمة بْن دينار المدني
9- وسهيل بْن أبي صالح
10- وشيبة بْن نصاح
11- وصالح بْن كيسان
12- وصفوان بْن سليم
13- وعَبْد اللَّهِ بْن دينار
14- وأبي الزناد عَبْد اللَّهِ بْن ذكوان د س
15- وعَبْد اللَّهِ بْن مسلم بْن جندب
16- وعَبْد اللَّهِ بْن مُوسَى بْن أبي أمية
17- وعَبْد اللَّهِ بْن يَزِيدَ مولى المنبعث د س
18- وعبد الأعلى بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن أبي فروة
19- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن الحارث بْن عياش بْن أبي ربيعة المخزومي
20- وأبي الحويرث عَبْد الرَّحْمَنِ بْن معاوية الزَرْقِيّ د ق
21- وعبد الملك بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن أسيد
22- وعمر بْن سَعِيد بْن جرجر
23- والعلاء بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ
24- ومُحَمَّد بْن أبي بكر بْن مُحَمَّد بْن عمرو بْن حزم
25- ومُحَمَّد بْن زيد بْن المهاجر بْن قنفذ د
26- ومُحَمَّد بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن عمرو بْن عُثْمَان بْن عفان
27- ومُحَمَّد بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن عمرو بْن هِشَام العامري
28- ومُحَمَّد بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن مسلم بْن شهاب ابْن أخي الزهري وهُوَ من أقرانه
29- وعمه مُحَمَّد بْن مسلم بْن شهاب الزهري خت م د س ق
30- ومُحَمَّد بْن المنكدر
31- ومسلم بْن أبي مسلم صاحب أبي هريرة
32- والمنذر بْن أبي المنذر المدني
33- وهاشم بْن هاشم بْن عتبة بْن أبي وقاص
34- وأبي عبيدة مُحَمَّد بْن عمار بْن ياسر 4

روى عنه
1- أبان بْن يَزِيدَ العطار
2- وإِبْرَاهِيم بْن طهمان د س
3- وأَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن الحارث الفزاري
4- وإِسْمَاعِيل ابْن علية بخ د س ق
5- وبشر بْن المفضل م 4
6- وبشر بْن منصور د
7- وحاتم بْن وردان
8- وحماد بْن سلمة د س
9- وخالد بْن عَبْدِ اللَّهِ الواسطي د ق
10- وربعي ابْن علية بخ ت
11- وسالم بْن أبي المهاجر الجزري
12- وسفيان بْن حبيب
13- وعَبْد اللَّهِ بْن رجاء المكي س ق
14- وفضيل بْن سليمان النميري
15- ومسلم بْن خالد الزنجي
16- ومهدي بْن هلال
17- وموسى بْن يَعْقُوب الزمعي د س
18- ويزيد بْن زريع بخ س
19- ويوسف بْن خالد السمتي
20- وأَبُو معشر يُوسُف بْن يَزِيدَ البراء
21- وأَبُو المثني الكعبي

علماء الجرح والتعديل

قال يَحْيَى بْن سَعِيد القطان: سألت عنه بالمدينة فلم أرهم يحمدونه، وكذلك
قال عَلِيّ بْن المديني .

وقال علي أَيْضًا: سمعت سفيان، وسئل عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْن إِسْحَاق، قال: كَانَ قدريا فنفاه أهل المدينة، فجاءنا ها هنا مقتل الوليد فلم نجالسه، وقالوا: إنه قد سمع الْحَدِيث .

وقال يزيد بْن زريع: ما جاء من المدينة أحفظ منه، وكَانَ كوسجا .

وقال 1 أَبُو بَكْرِ بْنُ زنجويه: سمعت أَحْمَد بْن حَنْبَلٍ، يَقُول: عَبْد الرَّحْمَنِ بْن إِسْحَاق المدني 1 2 رجل صالح أَوْ مقبول 2 .

وقال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ بْن حَنْبَلٍ، عَنْ أبيه 1: 2 صالح الْحَدِيث 2

وربما قال إِسْمَاعِيل عباد بْن إِسْحَاق، قال: وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن إِسْحَاق هُوَ واحد، كَانَ لَهُ اسمان عباد، وعَبْد الرَّحْمَنِ .

وقال 1 فِي موضع آخر: سألت أبي عنه 1، فَقَالَ: 2 لَيْسَ بِهِ بأس فقلت لَهُ: إن يَحْيَى بْن سَعِيد، يَقُول: سألت عنه بالمدينة فلم يحمدوه، فسكت 2 .

وقال أَبُو طالب: سألت أَحْمَد بْن حَنْبَلٍ عنه، فَقَالَ: روى عن أبي الزناد أحاديث منكرة وكَانَ يَحْيَى لا يعجبة قلت: كيف هُوَ قال: صالح الْحَدِيث

وقال 1 أَبُو بَكْرِ بْنُ أبي خيثمة عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: كَانَ 2 إِسْمَاعِيل ابْن علية يرضاه 2

وقال 1 إِبْرَاهِيم بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن الجنيد عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 ثقة 2
وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن إِسْحَاق عَنِ الزهري أحب إِلَى من صالح بْن أبي الأخضر

وقال 1 عُثْمَان بْن سَعِيد الدارمي عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 ثقة 2

وقال 1 فِي موضع آخر 1: 2 صويلح 2

وقال 1 عباس الدوري عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 ثقة 2

وقال 1 فِي موضع آخر 1: 2 صالح الْحَدِيث 2

وقال 1 عَبْد اللَّهِ بْن شعيب الصابوني عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 ثقة لَيْسَ بِهِ بأس 2

وقال 1 عَلِيّ بْن المديني 1: كَانَ 2 يري القدر 2 ولم يحمل عنه أهل المدينة

وقال 1 يَعْقُوب بْن شيبة 1: 2 صالح 2

وقال 1 يَعْقُوب بْن سفيان 1: 2 لَيْسَ بِهِ بأس 2

وقال 1 أَحْمَد بْن عَبْدِ اللَّهِ الْعَجَلِيّ 1: 2 يكتب حديثه
وليس بالقوي 2

وقال 1 أَبُو حَاتِم 1: 2 يكتب حديثه ولا يحتج بِهِ وهُوَ قريب من مُحَمَّد بْن إِسْحَاق صاحب المغازي وهُوَ حسن الْحَدِيث وليس بثبت ولا قوي وهُوَ أصلح من عَبْد الرَّحْمَنِ بْن إِسْحَاق أبي شيبة 2

وقال 1 الْبُخَارِيّ 1: 2 لَيْسَ ممن يعتمد عَلَى حفظه إِذَا خالف من لَيْسَ بدونه 2 وإن كَانَ ممن يحتمل فِي بعض قال: وقال إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيمَ: سألت أهل المدينة عنه فلم يحمد مَعَ أنه لا يعرف لَهُ بالمدينة تلميذ إلا مُوسَى الزمعي
روى عنه أشياء فِي عدة منها اضطراب .

وقال 1 أَبُو عبيدة الآجري: سمعت أبا داود 1، يَقُول: 2 مُحَمَّد بْن إِسْحَاق قدري معتزلي، وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن إِسْحَاق قدري، إلا أنه ثقة 2

وقال فِي موضع آخر عنه: مات بالبصرة لما طلبت القدرية أيام مروان هرب إِلَى البصرة .

وقال 1 النَّسَائِيّ 1: 2 لَيْسَ بِهِ بأس 2، ولم يكن ليحيى القطان فِيهِ رأي .

وقال 1 أَبُو بَكْرِ بْنُ خزيمة 1: 2 لَيْسَ بِهِ بأس 2 .

2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2 .

وقال 1 الدَّارَقُطْنِيّ 1: 2 ضعيف يرمي بالقدر 2 .

وقال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي 1: 2 فِي حديثة بعض ما ينكر، ولا يتابع عليه، والأكثر منه صحاح 2، وهُوَ صالح الْحَدِيث، كما قاله أَحْمَد بْن حَنْبَلٍ استشهد بِهِ الْبُخَارِيّ فِي الصحيح . وروى له فِي الأدب . وروى لَهُ الباقون