رقم الراوي اسم الراوي النوع رجل
الكنية اسم الشهرة النسب
الوصف اللقب النشاط
المذهب الرتبة الطبقة
سنة الوفاة سنة الميلاد عمر الراوي
الإقامة بلد الوفاة          
الأقرباء
الموالي روى له          

 

 

 

 

[2784] ع شيبان بن عَبْد الرحمن التميمي
مولاهم النحوي أَبُو معاوية البصري المؤدب
سكن الكوفة زمانا ثم انتقل إلى بغداد
وكَانَ يؤدب سُلَيْمَان بْن داود الهاشمي وإخوته ببغداد

روى عن
1- الأجلح بْن عَبْد اللَّهِ الكندي
2- وإِسْمَاعِيل بْن أبي خالد
3- وأشعث بْن أبي الشعثاء م س ق
4- وجابر الجعفي
5- والحسن البصري م
6- والحكم بْن كتيبة
7- وزياد بْن علاقة خ م
8- وسُلَيْمَان الأعمش م د ت ق
9- وسماك بْن حرب د
10- وعاصم بْن بهدلة د ت س
11- وعَبْد اللَّهِ بْن المختار د تم
12- وعَبْد الملك بْن عمير م
13- وعُثْمَان بْن عَبْد اللَّهِ بْن موهب م
14- وعِيسَى بْن علي بْن عَبْد اللَّهِ بْن عباس د ت
15- وفراس بْن يحيى الهمداني خ 4
16- وقَتَادَة بْن دعامة خ م ت س ق
17- وليث بْن أبي سليم س
18- ومنصور بْن المعتمر خ م
19- ونعيم بْن أبي هند
20- وهلال الوزان خ م
21- ووائل بْن داود
22- ويحيى بْن أبي كثير خ م س

روى عنه
1- أَحْمَد بْن خالد الوهبي
2- وأحوص بْن جواب الضبي
3- وآدم بْن أبي إياس خ ت س
4- وأسد بْن مُوسَى
5- والحسن بْن مُوسَى الأشيب م 4
6- والحسين بْن مُحَمَّد المروذي خ م د ت س
7- وخالد بْن عَبْد الرحمن الخراساني
8- وخالد بْن عَمْرو القرشي
9- وزائدة بْن قدامة م
10- وسعد بْن حفص الضخم خ سي
11- وأَبُو داود سُلَيْمَان بْن داود الطيالسي د س
12- وسهيل بْن عَبْد الرحمن بْن أبي ذئب العكاري
13- وشبابة بْن سوار م
14- وطلق بْن غنام النخعي بخ ت
15- وعَبْد اللَّهِ بْن رجاء الغداني
16- وعَبْد اللَّهِ بْن كثير القارئ الدمشقي
17- وعَبْد الرحمن بْن أبي حماد وهو ابن شكيل المقرئ
18- وعَبْد الرحمن بْن صخر الوابصي د
19- وعَبْد الرحمن بْن مهدي
20- وعَبْد الصمد بْن النعمان
21- وعبيد اللَّه بْن مُوسَى خ م د ت ق
22- وعلي بْن الجعد الجوهري
23- وأَبُو نعيم الفضل بْن دكين خ س
24- ومحمد بْن الحسن بْن الزبير الأسدي
25- ومحمد بْن سابق البغدادي خ
26- ومحمد بْن شعيب بْن شابور
27- وأَبُو أَحْمَد مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن الزبير الزبيري م د تم
28- ومعاذ بْن معاذ العنبري
29- ومعاوية بْن هشام القصار خ م ت ق
30- وأَبُو حنيفة النعمان بْن ثابت وهو من أقرانه
31- وأَبُو النضر هاشم بْن القاسم خ م س
32- والْوَلِيد بْن مسلم م د
33- ويحيى بْن أبي بكير الكرماني م د ق
34- ويزيد بْن هارون
35- ويونس بْن مُحَمَّد المؤدب خ م ت س

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أبو بَكْر الأثرم، عن أحمد بْن حنبل 1: 2 ما أقرب حديثه .

وقال أيضا: قلت لأَبِي عَبْد اللَّهِ: كَانَ هشام يعني الدستوائي أكبر عندك من شيبان ؟ قال: هشام ارفع , هشام حافظ، وشيبان صاحب كتاب، قيل له: حرب بْن شداد، كيف هو ؟ فقال: لا بأس به، قيل له: شيبان ؟ قال شيبان: ارفع هؤلاء عندي شيبان صاحب كتاب صحيح، قد روى شيبان عَنِ الناس فحديثه صالح 2 .

وقال 1 صالح بْن حنبل، عَنْ أَبِيهِ 1: 2 شيبان ثبت فِي كل المشايخ 2 .

وقال 1 أبو الْقَاسِمِ البغوي: قال أحمد بن حنبل 1: 2 شيبان أثبت فِي حديث يحيى بْن أبي كثير من الأوزاعي 2 .

وقال 1 عباس الدوري , عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 شيبان أحب إلي من معمر فِي قَتَادَة 2 .

وقال 1 أبو بَكْرِ بْنُ أَبِي خيثمة، عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 شيبان ثقة، وهو صاحب كتاب 2 .

وقال 1 عُثْمَان بْن سَعِيد الدارمي 1: 2 قلت ليحيى بْن معين: فشيبان ما حاله فِي الأعمش ؟ فقال: ثقة فِي كل شيء 2 .

وقال 1 مُحَمَّد بْن سعد، وأَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ العجلي، والنسائي 1: 2 ثقة 2 .

وقال 1 يعقوب بْن شيبة 1: 2 كَانَ صاحب حروف وقراءات مشهور بذلك , كَانَ يحيى بْن معين يوثقه 2 .

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 حسن الحديث , صالح الحديث، يكتب حديثه 2 .

وقال 1 عَبْد الرحمن بْن يوسف بْن خراش 1: 2 كَانَ صدوقا 2 .

وقال 1 أَبُو أَحْمَد الحسن بْن عَبْد اللَّهِ العسكري: شيبان النحوي 1 2 نسب إلى بطن، يقال لهم: بنو نحو , وهو بنو نحو بْن شمس بضم الشين من بطن من الأزد

وذكر أبو بَكْرِ بْنُ أَبِي داود، وأَبُو الحسين بْن المنادي أن المنسوب إلى القبيلة يزيد بْن أبي سَعِيد النحوي , لا شيبان النحوي هذا 2

قال 1 مُحَمَّد بْن سعد، ويعقوب بْن شيبة: 1 2 مات فِي خلافة المهدي سنة أربع وستين ومائة 2

وكذلك قال مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الحضرمي فِي تاريخ وفاته، ولم يذكر خلافة المهدي

قال 1 أبو بَكْر الخطيب 1: 2 حدث عنه أَبُو حنيفة النعمان بْن ثابت، وعلي بْن الجعد وبين وفاتهما ثمان , وقيل: تسع وسبعون سنة وزائدة بْن قدامة، وعلي بْن الجعد، وبين وفاتهما سبع أو تسع وستون سنة 2

روى له الجماعة

ومن عوالي حديثه ما $ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيُّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْبِرْتِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، قال: حَدَّثَنَا شَيْبَانُ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قال: انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فُنُودِيَ بِـ: “ الصَّلاةُ جَامِعَةٌ “ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ بِسَجْدَةٍ ثُمَّ قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ بِسَجْدَةٍ، ثُمَّ جَلَسَ حَتَّى جُلِّيَ عَنِ الشَّمْسِ “ . فَقَالَتْ عَائِشَةُ: “ مَا سَجَدَ سُجُودًا قَطُّ ولا رَكَعَ رُكُوعًا قَطُّ أَطْوَلَ مِنْهُ “ .

رواه البخاري، عَنْ أبي نعيم، فوافقناه فيه بعلو