العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



الشعر الزائد عند النساء
كيفية إزالة الشعر الزائد في الوجه عند المرأة

2009-07-20 11:55:29 | رقم الإستشارة: 294192

د. أحمد حازم تقي الدين

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 3584 | طباعة: 250 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 4 ]


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي تبلغ من العمر 22 عاماً، تعاني من وجود شعر على جانبي الوجه وفي منطقة الرقبة، ولكنه شعر أسود وثقيل ويؤلمها عندما تنزعه، وقد قامت بعمل تحليل هرمونات وكانت نسبة هرمونات الذكورة أكثر من نسبة الأنوثة، فهل يمكن إزالته بالليزر أم ماذا؟!
وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Eman حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فإن ما تشتكون منه يسمى بالشعرانية وسببها المبدئي هو زيادة هرمون الذكورة، ويمكن أن يتشارك في حلها أكثر من طبيب، فطبيب الجلد يتحرى الأسباب والتي غالباً ما تكون هرمونية كحالتكم، ولكن هناك أسباب أخرى غير هرمونية مثل بعض الأمراض، فإن كان السبب هرمونيا فيمكن لبعض أطباء الجلد التصرف في العلاج، ويمكن لطبيب الغدد الصماء أي طبيب الهرمونات أن يجد الحل الهرموني لذلك الخلل.

كما يمكن لجراح التجميل أو طبيب الجلدية العلاج بالليزر إن كان العلاج المرشح أو الموصى به هو الليزر، وما ننصح به هو علاج الهرمون أولاً ثم استعمال الليزر لعلاج الشعر؛ لأنه غالباً ما يفشل العلاج باستمرار السبب.

وقد ناقشنا الشعرانية من جهات عدة في استشارات سابقة - كما ذكرنا لكم - ولا مانع من إعادة ذلك للتأكيد، فالاستشارة رقم (272666) و(254423) تختصران موضوع الشعرانية، وأما رقم (267214) فتذكر التحاليل المطلوبة وتفاصيل أخرى.

وأما الاستتشارة رقم (256977) فتتحدث عن التشقير، ورقم (252554) عن Diane أو الحبوب الهرمونية، والاستشارة رقم (258886) ورقم (282973) تناقشان الشعرانية بشكل عام والعلاج بالليزر مع وجود بعض التداخل.
وأما تكيس المبيضين بشكل عام فقد تم عرضه في الاستشارة رقم (410181) بشكل شامل وملخص.
ختاماً نرجو المتابعة مع طبيب الهرمونات لتصحيح هذا الخلل الهرموني والمتابعة مع طبيب الأمراض الجلدية أو الليزر للتخلص مما بقي من الشعر.
وبالله التوفيق.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

مواضيع ذات صلة فى المحاور التالية

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة