العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



الغدة الدرقية
مدى تأثير ارتفاع هرمون الـ(TSH) على الجسم وأثر ذلك على الحمل

2007-06-10 13:42:27 | رقم الإستشارة: 269937

د. سامية موسى النملة

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 69081 | طباعة: 554 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 36 ]


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

قبل سنة ونصف قمت باجراء عملية استئصال لورم حميد في الغدة الدرقية مما ترتب عليه إزاحة الجزء الأيمن منها بالكامل، وقد نصحني الطبيب أن لا أجري أي فحوصات أو أتناول أي أدوية قبل ثلاثة أشهر من العملية حتى يستعيد الجسم توازنه حسب رأيه، وبعد ثلاثة أشهر كانت فحوصات هرمونات الغدة الدرقية (T3,T4,tsh) طبيعية والحمد لله.

والآن وبعد مرور سنة ونصف أجريت عدة فحوصات وتبين أن (Tsh) مرتفع ففي بعض الفحوصات كان يصل إلى (9.6)، فهل لارتفاعه علاقة بتأخر الحمل؟ وما هو الحل لذلك؟

وشكراً.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Maha حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن ارتفاع معدل هرمون الـ(Tsh) يعني أن الجزء الباقي من الغدة الدرقية لا يفرز هرمون الثيروكسين كما يجب، وبالتالي فإن معدل هرمون الـ(Tsh) والذي يفرز من الدماغ يبدأ بالارتفاع أملاً في تشغيل الغدة التي لا تقوم بوظيفتها، أي أن ما تعانين منه هو خمول في الغدة الدرقية.

ومن المعروف أن خمول الغدة الدرقية قد يؤدي إلى اضطراب في الدورة الشهرية وتثبيط للإباضة، وحتى الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل إضافة لتأثير نقص هرمون الثيروكسين على الجنين مما قد يؤدي لضعف النمو العقلي لديه، هذا إضافة إلى تأثير نقص الهرمون عليك أنت من خمول وزيادة في الوزن.

وبالتالي فلابد من تناول هرمون الثيروكسين - وذلك بالمتابعة مع طبيبتك المعالجة - عن طريق الفم ثم بعد مرور أربعة أسابيع يعاد تحليل الـ(Tsh) لمعرفة إن كان المعدل قد رجع إلى النسبة الطبيعية أم لا.

والله الموفق.

تعليقات الزوار

شكرا الكم على المعلومات المفيدة والله يشفي الجميع يارب

قراءة المزيد من التعليقات
1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة