العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



الشامة
لدي حبة خال بارزة في جبهتي أفقدتني ثقتي بنفسي

2018-08-12 06:31:59 | رقم الإستشارة: 2376571

د. عبد العزيز أحمد عمر

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 685 | طباعة: 29 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 1 ]


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني: منذ زمن وأنا أعاني من مشاكل نفسية كثيرة، وأرجو أن أطرح لكم مشاكلي وتساعدوني فيها، أعاني من مشكلة في وجهي، وهي وجود حبة خال في جبهتي بشكل بارز وواضح، وكل من يراها يشمت بي منذ أن كنت صغيرا، فأصبح لدي قلق ورهاب شديد جدا، أصبحت حديث المجلس، وأن يشمت أحد بي، أو يسألني عنها، أكره المناسبات الكبيرة والأعراس وغيرها من الاجتماعات.

قرأت في الموقع مشاكل لناس مثلي باختلاف ظروف حياتهم، وجربت علاج السيروكسات من نفسي، دون طرح حالتي عليكم، كنت أتناوله بشكل عشوائي وغير منتظم في الجرعة والمدة، وبعد فترة قطعته وصارت حالتي سيئة كثيرا بعد التحسن البسيط في البداية من استعماله.

لا أحب الذهاب إلى الطبيب، لأنني لا أقدر على التكلم في هذا الموضوع لشدة خجلي منه، ولقلة أداء أطباء الجلدية، وعدم جدواهم في إزالة هذه المشكلة مني بعد المحاولات.

لدي قولون عصبي واكتئاب، منذ زمن لم أشعر بالراحة، وكثير من الأشياء التي كنت أستمتع بها لم أعد أشعر بها كما كنت، دائما على أعصابي، وحالتي لا يعلم بها إلا الله.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مؤمن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

غير المشكلة -مشكلة الحبة التي في الوجه- أنت تعاني من أعراض رهاب اجتماعي، وأعراض قلق وتوتر ظاهرة، وقد يكون للحبة دور وقد لا يكون، على أي حال تحتاج إلى علاج للرهاب الاجتماعي، ومقابلة الناس، وتحتاج إلى علاج أيضاً لأعراض القولون العصبي، وما يحصل معك الآن أعراض اكتئاب نفسي، وطبعاً القلق والتوتر والرهاب إذا لم يتم علاجه فقد يؤدي إلى أعراض اكتئاب نفسي، وهذا ما حصل معك -يا أخي الكريم-.

عدم استعمال الزيروكسات بصورة منتظمة ومستمرة لا يجعل الشخص يستفيد منه، للاستفادة من الزيروكسات يجب الاستعمال المنظم اليومي وليس الاستعمال العشوائي، إذ يحتاج الشخص لفترة شهرين من الاستعمال اليومي حتى يستفيد من الزيروكسات، أو أي دواء من أدوية القلق والتوتر، وبالذات فصيلة الأس أس أر أيز.

بخصوص الحبة: غير أطباء الجلد يمكن لأطباء التجميل أيضاً أن يكون لهم دور في علاجها وهذا قد تساعد، ولكن المهم العلاج النفسي من الرهاب والقولون والتوتر الذي تعاني منه، ويحتاج هذا لمقابلة طبيب نفسي لصرف دواء وأيضاً لعلاج سلوكي معرفي، وتحتاج للإثنين معاً العلاج الدوائي والعلاج السلوكي المعرفي تحت إشراف طبيب هذا أفضل -يا أخي الكريم- من أخذ العلاج من نفسك أو بدون استشارة طبيب.

وفقك الله وسدد خطاك.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

مواضيع ذات صلة فى المحاور التالية

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة