العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا
أصبحت ألاحظ نزول إفرازات بنية قبل الدورة مع أنها منتظمة!!

2012-05-01 10:42:20 | رقم الإستشارة: 2139534

د. رغدة عكاشة

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 22836 | طباعة: 252 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 2 ]


السؤال
أنا عزباء, وعمري 26 سنة, دورتي الشهرية منتظمة, من خمسة إلى ستة أيام, ولكن منذ شهرين ألاحظ نزول إفرازات بنية لمدة ثلاثة أيام, وبعدها ينزل الدم طبيعيا من خمسة إلى ستة أيام.

ولكن هذا الشهر كان نزول الدم قليلا, كان أول يوم أحمر, ولكن تحول بعدها إلى إفرازات بنية بدون رائحة, واستمر معي تسعة أيام, مع مراعاة أني أشرب أشياء ساخنة.

ما هي حالتي؟ و أنا شاكرة لكم.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ شموع الأمل حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إن انتظام الدورة الشهرية يعني بأن الدورة تنزل كل 24 إلى 34 يوم, وبأن مدة الحيض تتراوح بين 2 إلى 9 أيام.

فإن كان طول الدورة عندك, محسوبا من أول يوم نزول الدورة الأولى إلى أول يوم نزول الدورة الثانية, هو بين 24 إلى 34 يوم, وكانت مدة الحيض من 5 إلى 6 أيام فهنا تعتبر الدورة منتظمة.

وفي هذه الحالة فإن نزول الافرازات المدماة, أو البنية قبل موعد الدورة بثلاثة أيام, تعني على الأغلب بأن هرمون التبويض وهو (البروجسترون)؛ والذي يخرج من جراب البويضة بعد انطلاقها, هو قليل وغير كاف, مما يؤدي إلى حدوث تمزقات بسيطة مبكرة في غشاء بطانة الرحم, تؤدي إلى نزول إفرازات مدماة أو بنية.

هذه الحالة تسمى طبيا ب(قصور الطور اللوتيئني ), وهذه الحالة قد تكون ناتجة عن اضطراب هرموني آخر مثل: ارتفاع هرمون الحليب, أو اضطراب هرمونات الغدة الدرقية, أو قد تحدث بدون سبب واضح.

والعلاج يجب أن يكون بعد عمل تحاليل هرمونية شاملة, خاصة لهرمون الحليب وهرمونات الغدة الدرقية, فإن وجد فيها خلل فيجب علاجه أولا, وإن لم يتبين وجود سبب, فإن العلاج سيكون بإعطاء حبوب للتعويض عن الهرمون الناقص, لذلك يمكن تناول حبوب دوفاستون حبتين يوميا ابتداء من اليوم 15 إلى اليوم 25 من الدورة, ثم التوقف فستنزل الدورة في خلال 2-5 أيام إن شاء الله.

ويجب تكرار طريقة العلاج بهذا الشكل ثلاث دورات شهرية, وبعدها التوقف ففي أغلب الحالات تعود الدورة طبيعية بإذن الله.

نسأل الله عز وجل أن يديم عليك ثوب الصحة والعافية دائما.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

مواضيع ذات صلة فى المحاور التالية

تنزل مني بقع دم في اليوم الثامن بعد الدورة.. هل هذا بسبب التوتر؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

اضطرابات الدورة الشهرية رغم العلاج هل لها سبب خطير؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

ألم الحوض والثدي واضطراب الدورة هل لها علاقة بحبوب منع الحمل؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

دورتي الشهرية مضطربة منذ 13 سنة.. هل أصبت بالعقم؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

كيف أتناول الدوفاستون لتنظيم الدورة الشهرية؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

هل أعاني اضطرابا بالدورة الشهرية وفق أعراضي المذكورة؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

الشعور بألم الإباضة ونزول قطرات دم، ما دلالة ذلك؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

أعاني من عدم انتظام الدورة ومن إجهاضات متكررة، فما العلاج؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

أختي تعاني من حب الشباب واضطراب نفسي قبيل الدورة الشهرية، فهل هذا طبيعي؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

هل لدي تكيس في المبايض؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

الأكثر مشاهدة اليوم

عدد الزوار الإستشارة
209 اضطراب الدورة ونزول قطع دم متجلطة معها، هل هو من أعراض التكيس؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

187 ما سبب نزول دم بعد انتهاء الدورة الشهرية بعشرة أيام؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

123 إفرازات بنية وخيوط دم وآلام في الظهر، على ماذا تدل؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

114 دورتي غير منتظمة، كيف يمكنني حساب أيام التبويض؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

113 ما سبب نزول الدم مع استخدام حبوب منع الحمل؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

111 هل يضر شرب البردقوش والميرمية أثناء فترة الدورة الشهرية؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

102 تنزل مني بقع دم في اليوم الثامن بعد الدورة.. هل هذا بسبب التوتر؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

91 أشكو من قلة دم الحيض وقصر مدة نزوله، فما السبب؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

1998-2017 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة