العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



الصلع
علامات الصلع تظهر في رأسي بسبب تساقط الشعر... فما علاجه؟

2011-11-28 08:57:00 | رقم الإستشارة: 2126920

د. أحمد حازم تقي الدين

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 7693 | طباعة: 180 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 5 ]


السؤال
أنا شاب أبلغ من العمر 20 سنة، عندي تساقط بالشعر شديد جدا لدرجة أن علامات الصلع تظهر في رأسي، أنا رياضي بحت.

أنا أغتسل كل يوم، وأستخدم شامبو كلير، وبعده بديل زيت بانتين للتساقط الشعر بالعكس يسقط شعري أكثر.

وفي فروة رأسي قشرة، مع أني أغتسل كل يوم :( والله مقهور ، مستحيل يأتي عمري 23 سنة، وأكون أصلع تماما، بالله ساعدوني والله سوف أدعو لكم من قلبي!

وإذا له علاج طبي فأنا بالمدينة المنورة اعطوني مستشفا ممتازا، واسم الدكتور: وأنا سأذهب له.

والله الموفق.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ راكان حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

ففي كل حالات تساقط الشعر يجب البحث عن السبب وعلاجه، فإن لم نجد وتبين أنه صلع الذكور، عندها إما أن نرضى ونعتبر أن هذا شكلنا، وهذا قدرنا ونعيش حياتنا راضين أو نعالج، ونتكلف المال والجهد باستمرار للحفاظ على الشعر النامي بالتشجيع من قبل الأدوية المؤقتة التي يزول أثرها بتوقف استعمالها، ولا يوجد للحل الأخير إلا دواءين اثنين، أحدهما المينوكسيديل والثاني هو الفينيسترايد.

فأما الفقرة الأولى فهي البحث عن أسباب التساقط، والتي سنجدها في زوايا الاستشارات التالية:
فأسباب تساقط الشعر بشكل مفصل في الاستشارة رقم: (262538).

وأما أسباب رقة الشعر ومناقشة طبيعة الشعر وتأثير الوراثة والهرمون والغذاء والمواد الكيمياوية فالاستشارة رقم: (293913).

وأما أثر التداخلات الكيمياوية والفيزيائية على الشعر فقد أوردناه في الاستشارة رقم: (292523).

عرة نتف الأشعار: (277965).
الأهم والأحدث: (278857).
الثعلبة: (235283).

وأما الفقرة الثانية التي هي الصلع فقد ناقشناها مع ما حولها في الاستشارة رقم: (276531) والتي فيها روابط قد تتداخل مع الاستشارات المذكورة أعلاه.

كما يعتبر عقار (المينوكسيديل) الذي طرح في الأسواق العالمية منذ أوائل الثمانينات الميلادية في أوائل نتائج الأبحاث التي أعطت نتائج مشجعة في حوالي 60% ممن استخدم هذا العقار، ويستخدم للرجال والنساء، ولكن يجب التأكيد على أن الشعر ينمو، طالما أن العلاج يستعمل؛ حيث أنه قد يسقط الشعر المكتسب منه خلال عدة أشهر من إيقافه.

وفي السنوات الأخيرة ومع تواصل الأبحاث اكتشف علاجا جديدا يعطى عن طريق الفم (فنيستراد)، ويجب أخذه تحت إشراف طبي، ويعطى فقط للرجال.

والفينيسترايد له مستحضران تجاريان، فقد يكون البروسكار وهو 5 مغ أو يكون البروبيشيا، وهو 1 مغ، وقد ناقشنا ذلك المستحضر في الاستشارة رقم: (2100573) و (294674) مع بعض الزيادات في (2100943).

وأما أسماء أطباء في المدينة المنورة فلا نعرف معرفة شخصية لأننا لسنا مقيمين هناك.

ختاما:
نرجو مراجعة ما ذكرناه عن الشعر وتساقط الشعر والصلع، وكن واقعيا ولا تعش في الأماني، واختر ما يناسبك وارض بما قسم الله لك تسعد.

والله الموفق.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة