أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب النكاح » ما قالوا في الخلوق للرجال

مسألة: الجزء الثالث
1702 [ ص: 463 ] ما قالوا في الخلوق للرجال .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن عبد الله بن حفص عن يعلى بن مرة قال : مررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا متخلق بالزعفران فقال لي : يا يعلى ، هل لك امرأة ؟ فقلت : لا ، قال : فاذهب فاغسله ثم اغسله ثم لا تعد ، قال : فغسلته ثم غسلته ثم لم أعد .

( 2 ) حدثنا معتمر وجرير عن الركين عن القاسم بن حسان عن عمه عبد الرحمن بن حرملة عن عبد الله أن نبي الله كره الصفرة يعني الخلوق .

( 3 ) حدثنا ابن علية عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التزعفر .

( 4 ) حدثنا ابن علية عن عبد العزيز بن صهيب عن أيوب عن الحسن أن النبي عليه السلام رأى سوار بن عمرو متخلقا فقال : حط حط ، ورس ورس .

( 5 ) حدثنا ابن علية عن هشام عن كثير مولى ابن سمرة عن ابن عباس قال : لا تقرب الملائكة متضمخا بخلوق .

( 6 ) حدثنا أبو داود عن ابن عون عن محمد أن الأشعري لما قدم البصرة رأى قيس بن عباد وعليه أثر صفرة أو قال : خلوق قال : فنظر إليه فانطلق يغسله ثم جاء فقال : الأشعري : ما أسرع ما أعفيت هذا .

( 7 ) حدثنا ابن فضيل عن زياد بن أبي زياد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أنه دعي إلى عرس بليل فادهن بدهن فيه صفرة فأصبح وفي لحيته صفرة فغسلها فلم يذهب فغسلها بصابون [ ص: 464 ]

( 8 ) حدثنا يزيد بن هارون قال : نا حماد بن سلمة عن عطاء الخراساني عن يحيى بن عمر عن عمار قال : قدمت من السفر فمسحتني أهلي بشيء من الصفرة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه فلم يرد علي ولم يرحب بي وقال : انطلق فاغسل عنك هذا ، فذهبت فغسلته فبقي في من أثره شيء فأتيته فسلمت فلم يرد علي ولم يرحب بي فقال : انطلق فاغسل عنك هذا ، فذهبت فغسلته ثم جئت فسلمت عليه فرحب بي وقال : إن الملائكة لا تقرب جنازة كافر ولا جنب ولا متضمخ بخلوق .

السابق

|

| من 1

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة