أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب النكاح » من أراد أن يتزوج المرأة هل له أن ينظر إليها

مسألة: الجزء الثالث
1633 ( 193 ) من أراد أن يتزوج المرأة ، من قال : لا بأس أن ينظر إليها .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو معاوية عن عاصم عن بكر عن المغيرة بن شعبة قال : خطبت امرأة فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم : هل نظرت إليها ؟ قلت : لا ، قال : فانظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما .

( 2 ) حدثنا يونس عن محمد قال : نا عبد الواحد أن زيادا قال : نا محمد بن إسحاق عن داود بن الحصين عن واقد بن عبد الرحمن بن سعد بن معاذ عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا خطب أحدكم امرأة فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل فخطبت جارية من بني سلمة فكنت أتخبأ تحت الكرب حتى نظرت منها إلى ما يدعوني إلى نكاحها فتزوجتها .

( 3 ) حدثنا حفص عن حجاج عن محمد بن سليمان عن عمه سهل بن أبي حثمة عن محمد بن مسلمة قال : خطبت امرأة فجعلت أتخبأ لها حتى نظرت إليها في نخل لها فقيل : [ ص: 428 ] أتفعل هذا وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : فقلت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا ألقى الله في قلب امرئ منكم خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها .

( 4 ) حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن طاوس قال : أردت أن أتزوج امرأة فقال لي أبي : اذهب فانظر إليها قال : فلبست وتهيأت فلما رآني قال : لا تذهب .

( 5 ) حدثنا وكيع عن ربيع عن الحسن قال : لا بأس أن ينظر إليها قبل أن يتزوجها .

( 6 ) حدثنا أبو داود عن ربيعة عن الزهري في الرجل يتزوج المرأة قال : لا بأس أن ينظر إليها قبل أن يتزوجها لأن الله عز وجل يقول : ولو أعجبك حسنهن .

( 7 ) حدثنا أبو معاوية عن حجاج عن محمد بن سليمان بن أبي حثمة عن عمه سهل بن أبي حثمة قال : رأيت محمد بن مسلمة يطارد ثبيتة بنت الضحاك وهي على إنجار من أناجير المدينة ببصره فقلت : أتفعل هذا ؟ قال : نعم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا ألقى الله في قلب امرئ خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها .

السابق

|

| من 1

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة