أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب النكاح » الرجل يزوج ابنته من قال يستأمرها

مسألة: الجزء الثالث
1475 ( 7 ) الرجل يزوج ابنته ، من قال يستأمرها

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : ثنا عبد الله بن إدريس عن ابن جريج عن ابن مليكة عن أبي عمرو مولى عائشة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تستأمر النساء في أبضاعهن ، قالت قلت : يا رسول الله ، إنهن يستحيين ، قال : الأيم أحق بنفسها ، والبكر تستأمر فسكوتها إقرارها .

( 2 ) حدثنا ابن إدريس عن محمد بن إسحاق ومالك بن أنس عن عبد الله بن الفضل عن نافع بن جبير عن ابن عباس قال : قال رسول الله : الأيم أحق بنفسها من وليها ، والبكر تستأمر وصمتها إقرارها .

( 3 ) حدثنا حفص عن ابن جريج عن عطاء قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خطب أحدا من بناته جلس إلى جنب خدرها فقال : إن فلانا يخطب فلانة فإن سكتت [ ص: 278 ] زوجها وإن طعنت بيدها وأشار حفص بيده السبابة أي تطعن في الخدر لم يزوجها .

( 4 ) حدثنا جرير عن ليث عن الحكم قال : قال علي " لا يزوج الرجل أمته حتى يستأمرها .

( 5 ) حدثنا فضيل بن عياض عن منصور عن إبراهيم قال : إذا كانت المرأة في عيال أبيها لم يستأمرها وإن كانت في غير عياله استأمرها إذا أراد أن ينكحها .

( 6 ) حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام عن الشعبي قال : يستأمر الرجل ابنته في النكاح البكر والثيب .

( 7 ) حدثنا ابن علية عن يونس عن الحسن أنه كان يقول : نكاح الأب جائز على ابنته ، بكرا كان أو ثيبا ، كرهت أو لم تكره .

( 8 ) حدثنا أبو خالد عن ابن جريج عن ابن طاوس عن أبيه قال : " لا يكره الرجل ابنته الثيب على نكاح هي تكرهه .

( 9 ) حدثنا أبو خالد عن مالك بن أنس قال : كان القاسم وسالم يقولان : إذا زوج أبو البكر البكر فهو لازم لها وإن كرهت .

( 10 ) حدثنا أبو خالد عن ابن جريج عن عطاء قال : إن كان أبو البكر دعاها إلى رجل ودعت هي إلى آخر ، قال : يتبع هواها إذا لم يكن به بأس ، وإن كان الذي دعاها إليه أبوها أساء في الصداق أخشى أن يقع في نفسها ، وإن أكرهها أبوها فهو أحق .

( 11 ) حدثنا شريك عن جابر عن عامر قال : لا يجبر على النكاح إلا الأب .

( 12 ) حدثنا عفان عن حماد بن سلمة عن أيوب عن عكرمة أن عثمان بن عفان كان إذا أراد أن يزوج أحدا من بناته قعد إلى خدرها فقال " إن فلانا يذكرك .

( 13 ) حدثنا عمرو بن محمد عن إبراهيم بن نافع عن ابن طاوس عن أبيه قال : تستأمر البكر وإن كانت بين أبويها .

( 14 ) حدثنا خالد بن إدريس عن كهمس عن ابن بريدة قال : جاءت فتاة إلى عائشة فقالت : إن أبي زوجني ابن أخيه لرفع خسيسته وإني كرهت ذلك ، فقالت لها عائشة : انتظري حتى يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل إلى أبيها ، [ ص: 279 ] فجعل الأمر إليها ، فقالت : أما إذا كان الأمر إلي فقد أجزت ما صنع أبي ، إنما أردت أن أعلم هل للنساء من الأمر شيء أم لا .

السابق

|

| من 1

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة