شروح الحديث

نخب الأفكار شرح معاني الآثار

جلال الدين السيوطي

مركز هجر

سنة النشر: 2003م – 1424هـ
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
عدد الأجزاء: خمسة عشر جزءا

مسألة: الجزء الرابع عشر
7161 7162 7163 7164 7165 7166 7167 7168 [ ص: 170 ] ص: وقد اكتوى أصحاب النبي -عليه السلام - من بعده ، فممن روي عنه في ذلك : ما حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا مؤمل بن إسماعيل ، قال : ثنا سفيان ، قال : ثنا ابن أبجر ، عن أبي حمزة ، عن قيس بن أبي حازم ، عن جرير قال : "أقسم علي عمر - رضي الله عنه - لأكتوي " .

حدثنا فهد ، قال : ثنا أحمد بن يونس ، قال : ثنا زهير ، قال : ثنا أبو الزبير ، قال : "رأيت عبد الله بن عمر اكتوى من اللقوة في أصل أذنيه ، اللقوة : مرض يعرض للوجه فيميله إلى أحد جانبيه " .

حدثنا فهد ، قال : ثنا أحمد ، قال : ثنا زهير ، قال : ثنا موسى بن عقبة ، عن نافع : "أن ابن عمر اكتوى من اللقوة " .

حدثنا شعيب بن إسحاق بن يحيى ، قال : ثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، قال : ثنا أبو حنيفة ، عن نافع : " ، أن ابن عمر اكتوى من اللقوة ، ، ورقى من العقرب " .

حدثنا يونس ، قال : أنا ابن وهب ، قال : أخبرني مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، مثله .

حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا وهب ، قال : ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن حارثة بن مضرب ، قال : "دخلت على خباب - رضي الله عنه - وقد اكتوى " .

حدثنا محمد بن حميد ، قال : ثنا علي بن معبد ، قال : ثنا موسى بن أعين ، عن إسماعيل ، عن قيس بن أبي حازم ، عن خباب : "أنه أتاه يعوده وقد اكتوى سبعا في بطنه " .

حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا وهب ، عن أبيه ، قال : سمعت حميدا -قال ابن مرزوق : : أظنه عن مطرف - قال : قال لي عمران بن الحصين - رضي الله عنه - : "أشعرت أنه كان يسلم علي ، فلما اكتويت ; انقطع عني التسليم " .

الحاشية رقم: 1
ش: أخرج في ذلك عن جماعة من الصحابة وهم : عمر بن الخطاب ، وعبد الله بن عمر ، وخباب بن الأرت ، وعمران بن الحصين - رضي الله عنهم - :

[ ص: 171 ] أما عن عمر - رضي الله عنه - فأخرجه بإسناد صحيح ، عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن مؤمل بن إسماعيل القرشي ، عن سفيان الثوري ، عن عبد الملك بن سعيد بن حيان بن أبجر الهمداني الكوفي ، وثقه يحيى والنسائي ، وروى له مسلم ، وفي الأربعة غير ابن ماجه -عن أبي حمزة ، الحاء والزاي - واسمه سيار ، وثقه ابن حبان ، عن قيس بن أبي حازم حصين ، روى له الجماعة ، عن جرير بن عبد الله البجلي الصحابي .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، عن عبد الملك بن أبجر ، عن سيار ، عن قيس ، عن جرير قال : "أقسم علي عمر - رضي الله عنه - لأكتوي " .

وأما عن ابن عمر فأخرجه من أربع طرق صحاح .

الأول : عن فهد بن سليمان ، عن أحمد بن يونس ، عن زهير بن معاوية ، عن أبي الزبير محمد بن مسلم . . . . إلى آخره .

وأخرجه البيهقي نحوه من حديث الزهري ، عن سالم : "أن ابن عمر اكتوى من اللقوة ، وكوى ابنه واقدا " .

الثاني : عن فهد أيضا ، عن أحمد بن يونس ، عن زهير بن معاوية ، عن موسى بن عقبة . . . . إلى آخره .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا علي بن مسهر ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر : "أنه اكتوى من اللقوة ، واسترقى من العقرب " .

الثالث : عن شعيب بن إسحاق بن يحيى ، عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن زيد القصير المقرئ ، شيخ البخاري ، عن الإمام أبي حنيفة نعمان بن ثابت ، عن نافع . . . . إلى آخره .

[ ص: 172 ] وأخرجه البيهقي في "سننه " : من حديث عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر نحوه .

الرابع : عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن نافع . . إلى آخره .

وأخرجه مالك في "موطإه " .

وأما عن خباب فأخرجه من طريقين صحيحين :

الأول : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن وهب بن جرير ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، عن حارثة بن مضرب العبدي الكوفي ، وثقه يحيى وغيره .

وأخرجه عبد الرزاق نحوه .

الثاني : عن محمد بن حميد الرعيني ، عن علي بن معبد بن شداد ، عن موسى بن أعين ، عن إسماعيل بن أبي خالد البجلي ، عن قيس بن أبي حازم . . إلى آخره .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا وكيع ، قال : ثنا إسرائيل ، عن قيس بن أبي حازم قال : "دخلنا على خباب نعوده ، وقد اكتوى سبعا في بطنه " .

وأما عن عمران فأخرجه بإسناد صحيح ، عن إبراهيم بن مرزوق ، عن وهب بن جرير ، عن أبيه جرير بن حازم ، عن حميد الطويل ، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير . . . . إلى آخره .

قوله : "أشعرت " الهمزة فيه للاستفهام ، أي هل علمت "أنه كان يسلم علي " وهو على صيغة المجهول ، وأراد أن الملائكة كانوا يسلمون عليه ، فلما اكتوى قطعوا سلامهم عنه ; وذلك لأنه بالكي كأنه خرج عن حد التوكل .

السابق

|

| من 411

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة