التاريخ والتراجم

سير أعلام النبلاء

محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي

مؤسسة الرسالة

سنة النشر: 1422هـ / 2001م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: أربعة وعشرون جزءا

مسألة: الجزء الثاني عشر
الأثرم ( س )

الإمام الحافظ العلامة ، أبو بكر ، أحمد بن محمد بن هانئ ، [ ص: 624 ] الإسكافي الأثرم الطائي ، وقيل : الكلبي أحد الأعلام ، ومصنف " السنن " ، وتلميذ الإمام أحمد .

ولد في دولة الرشيد .

وسمع من : عبد الله بن بكر السهمي -إن شاء الله ، ومن هوذة بن خليفة ، وأحمد بن إسحاق الحضرمي ، وأبي نعيم ، وعفان ، والقعنبي ، وأبي الوليد الطيالسي ، وعبد الله بن صالح الكاتب الليثي ، وعبد الله بن رجاء الغداني ، وحرمي بن حفص ، ومسدد بن مسرهد ، وموسى بن إسماعيل ، وعمرو بن عون ، وقالون عيسى ، وعبد الحميد بن موسى المصيصي ، ومسلم بن إبراهيم ، وأحمد بن حنبل ، وأبي جعفر النفيلي ، وابن أبي شيبة ، وخلق .

حدث عنه : النسائي في " سننه " ، وموسى بن هارون ، ويحيى بن صاعد ، وعلي بن أبي طاهر القزويني ، وعمر بن محمد بن عيسى الجوهري ، وأحمد بن محمد بن شاكر الزنجاني ، وغيرهم .

وله مصنف في علل الحديث .

قال الأثرم : سألت أبا عبد الله عن التعريف في الأمصار ، يجتمعون في المساجد يوم عرفة ، فقال : أرجو أن لا يكون به بأس ، فعله غير واحد : الحسن ، وبكر بن عبد الله ، وثابت ، ومحمد بن واسع ، كانوا يشهدون المسجد يوم عرفة . وسألته عن القراءة بالألحان ، فقال : كل شيء محدث ، فإنه لا يعجبني ، إلا أن يكون صوت الرجل لا يتكلفه . [ ص: 625 ]

قال أبو بكر الخلال : كان الأثرم جليل القدر ، حافظا ، وكان عاصم بن علي لما قدم بغداد ، طلب رجلا يخرج له فوائد يمليها ، فلم يجد في ذلك الوقت غير أبي بكر الأثرم . فكأنه لما رآه لم يقع منه موقعا لحداثة سنه . فقال له أبو بكر : أخرج كتبك ، فجعل يقول له : هذا الحديث خطأ وهذا غلط ، وهذا كذا . قال : فسر عاصم بن علي به ، وأملى قريبا من خمسين مجلسا . وكان يعرف الحديث ويحفظ . فلما صحب أحمد بن حنبل ترك ذلك ، وأقبل على مذهب أحمد .

سمعت أبا بكر المروذي يقول : قال الأثرم : كنت أحفظ -يعني : الفقه والاختلاف- فلما صحبت أحمد بن حنبل تركت ذلك كله . وكان معه تيقظ عجيب ، حتى نسبه يحيى بن معين ، ويحيى بن أيوب المقابري ، فقال : كان أحد أبوي الأثرم جنيا .

ثم قال الخلال : وأخبرني أبو بكر بن صدقة ، سمعت أبا القاسم بن الختلي قال : قام رجل فقال : أريد من يكتب لي من كتاب الصلاة ما ليس في كتب أبي بكر بن أبي شيبة . فقلنا له ليس لك إلا أبو بكر الأثرم . قال : فوجهوا إليه ورقا ، فكتب ست مائة ورقة من كتاب الصلاة . قال : فنظرنا ، فإذا ليس في كتاب ابن أبي شيبة منه شيء . [ ص: 626 ]

قلت : كان عالما بتواليف ابن أبي شيبة ، لازمه مدة .

قال الخلال أبو بكر : وسمعت الحسن بن علي بن عمر الفقيه يقول : قدم شيخان من خراسان الحج ، فحدثا فلما خرجا طلب قوم من أصحاب الحديث أحدهما . قال : فخرجا -يعني : إلى الصحراء- فقعد هذا الشيخ ناحية معه خلق ومستمل ، وقعد الآخر ناحية كذلك ، وقعد أبو بكر الأثرم بينهما ، وكتب ما أملى هذا وما أملى هذا .

قال : وأخبرني عبد الله بن محمد قال : سمعت سعيد بن عتاب يقول : سمعت يحيى بن معين يقول : كان أحد أبوي الأثرم جنيا .

وأخبرني أبو بكر بن صدقة ، قال إبراهيم الأصبهاني ، يعني : ابن أورمة فيما أحسب ، يقول : أبو بكر الأثرم أحفظ من أبي زرعة الرازي وأتقن .

قلت : لم أظفر بوفاة الأثرم ، ومات بمدينة إسكاف في حدود الستين ومائتين . وقبلها أو بعدها . [ ص: 627 ]

أخبرنا عبد الولي بن عبد الرحمن الخطيب ، وعيسى بن بركة المعلم في جماعة ، قالوا : أخبرنا عبد الله بن عمر ، أخبرنا سعيد بن أحمد بن البناء حضورا ، أخبرنا أبو نصر محمد بن محمد الزينبي ، أخبرنا أبو بكر بن عمر ، حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، حدثنا أبو الأشعث ، حدثنا يزيد بن زريع ، حدثنا روح ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله قال : صلى بنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلاة زاد فيها أو نقص . فلما فرغ ، قلنا : يا رسول الله ، أحدث في الصلاة شيء؟ فثنى رجله فسجد سجدتين .

وبه قال ابن صاعد ، وزادنا أبو بكر الأثرم عن محمد بن المنهال ، عن يزيد في هذا الحديث ، قلنا : صليت كذا وكذا ، وذكر الحديث .

فهذا من أعلى ما يقع لنا من حديث الأثرم . ووقع لنا جزء من البيوع من " سننه " .

قرأت على الشيخ وهبان بن علي الجزري المؤذن أخبركم عبد [ ص: 628 ] العزيز بن أحمد بن باقا ، أخبرنا علي بن عساكر المقرئ ، أخبرنا عبد القادر بن محمد اليوسفي ، أخبرنا أبو إسحاق البرمكي ، أخبرنا أبو بكر بن بخيت أخبرنا عمر بن محمد الجوهري ، أخبرنا أبو بكر الطائي الأثرم ، حدثنا سعيد بن عفير ، حدثني ابن لهيعة ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن حمزة بن عبد الله بن عمر ، عن ابن عمر ، قال : لا يصلح الكراء بالضمان .
السابق

|

| من 1

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة