فصل الناس في النكاح على ثلاثة أضرب
مسألة لا نكاح إلا بولي وشاهدين من المسلمين
مسألة أحق الناس بنكاح المرأة الحرة أبوها
مسألة الجد أبو الأب وإن علت درجته أحق بالولاية في النكاح من الابن وسائر الأولياء
مسألة متى عدم الأب وآباؤه فأولى الناس بتزويج المرأة ابنها ثم ابنه بعده
مسألة تقديم الأخ بعد عمودي النسب في ولاية النكاح
مسألة الأخ لأب مثل الأخ الشقيق في ولاية النكاح
مسألة الولاية في النكاح تترتب على ترتيب الإرث بالتعصيب
مسألة المرأة إذا لم يكن لها عصبة من نسبها في ولاية النكاح
مسألة للسلطان ولاية تزويج المرأة عند عدم أوليائها أو عضلهم
مسألة التوكيل في النكاح
مسألة كان الأقرب من عصبة المرأة طفلا أو كافرا أو عبدا زوجها الأبعد من عصبتها
مسألة يزوج أمة المرأة بإذنها من يزوجها
مسألة يزوج مولاتها من يزوج أمتها
مسألة أراد أن يتزوج امرأة هو وليها
مسألة لا يزوج كافر مسلمة بحال ولا مسلم كافرة
مسألة إذا زوجها من غيره أولى منه وهو حاضر ولم يعضلها
مسألة كان وليها في النكاح غائبا في موضع لا يصل إليه الكتاب أو يصل
مسألة اشتراط الكفاءة لصحة النكاح
مسألة شروط الكفاءة في النكاح
مسألة زوج الرجل ابنته البكر فوضعها في كفاءة
مسألة ليس لغير الأب إجبار كبيرة ولا تزويج صغيرة جدا
مسألة استأذن البكر البالغة والدها
مسألة زوج ابنته الثيب بغير إذنها
مسألة إذن الثيب الكلام وإذن البكر الصمات
مسألة زوج ابنته بدون صداق مثلها
مسألة زوج غلاما غير بالغ أو معتوها
مسألة إذا زوج أمته بغير إذنها
زوج عبده وهو كاره
إذا زوج الوليان فالنكاح للأول منهما
إن دخل بها الثاني وهو لا يعلم أنها ذات زوج
إن جهل الأول من النكاحين فسخا
تزوج العبد بغير إذن سيده
زواج العبد بغير إذن سيده
مسألة تزوج الأمة على أنها حرة فأصابها وولدت منه
إن كان المغرور عبدا فولده أحرار
قال قد جعلت عتق أمتي صداقها بحضرة شاهدين
قال الخاطب للولي أزوجت فقال نعم وقال للزوج أقبلت فقال نعم
ليس للحر أن يجمع بين أكثر من أربع زوجات
للعبد أن ينكح اثنتين
تسري العبد
متى طلق الحر أو العبد لم يكن له أن يتزوج أختها حتى تنقضي عدتها
مسألة خطب امرأة فزوج بغيرها
تزوجها وشرط لها أن لا يخرجها من دارها أو بلدها
من أراد أن يتزوج امرأة فله أن ينظر إليها من غير أن يخلو بها
مسألة زوج أمته وشرط عليه أن تكون عندهم بالنهار ويبعث بها إليه بالليل
باب ما يحرم نكاحه والجمع بينه وغير ذلك
باب نكاح أهل الشرك
باب أجل العنين والخصي غير المجبوب