كلمات متتالية    كلمات مبعثرة
مطابق  الجذر والوزن اللواصق
شجرة الكتاب
المحتوى
عرض النتائج فقط
مقدمة الكتاب
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب الجنائز
كتاب الزكاة
كتاب الصيام
كتاب الاعتكاف
كتاب الحج
كتاب البيوع
كتاب الرهن
كتاب المفلس
كتاب الحجر
كتاب الصلح
كتاب الحوالة
باب الضمان
كتاب الشركة
كتاب الوكالة
كتاب الإقرار بالحقوق
كتاب العارية
كتاب الغصب
كتاب الشفعة
كتاب المساقاة
كتاب الإجارات
كتاب إحياء الموات
كتاب الوقوف والعطايا
كتاب الهبة والعطية
كتاب اللقطة
كتاب اللقيط
كتاب الوصايا
كتاب الفرائض
كتاب الولاء
كتاب الوديعة
باب قسمة الفيء والغنيمة والصدقة
كتاب النكاح
كتاب الصداق
كتاب الوليمة
كتاب الخلع
كتاب الطلاق
كتاب الرجعة
كتاب الإيلاء
كتاب الظهار
كتاب اللعان
كتاب العدد
كتاب الرضاع
كتاب النفقات
باب الحال التي تجب فيها النفقة على الزوج
كتاب الجراح
كتاب الديات
كتاب قتال أهل البغي
كتاب المرتد
كتاب الحدود
كتاب قطاع الطريق
كتاب الأشربة
كتاب الجهاد
كتاب الجزية
كتاب الصيد والذبائح
كتاب الأضاحي
كتاب السبق والرمي
كتاب الأيمان
كتاب الكفارات
كتاب النذور
كتاب القضاء
كتاب القسمة
كتاب الشهادات
كتاب الأقضية
كتاب الدعاوى والبينات
كتاب العتق
كتاب التدبير
كتاب المكاتب
كتاب عتق أمهات الأولاد
جزء صفحة
( 8879 ) مسألة : قال : ( وإن صلت مكشوفة الرأس ، كره لها ذلك ، وأجزأها ) إنما كره لها كشف رأسها في صلاتها ; لأنها قد أخذت شبها من الحرائر ، لامتناع بيعها . وقد سئل أحمد رضي الله عنه عن أم الولد كيف تصلي ؟ قال : تغطي رأسها وقدميها ; لأنها لا تباع . وكان الحسن يحب للأمة إذا عهدها سيدها - يعني وطئها - أن لا تصلي إلا مجتمعة . وإن صلت مكشوفة الرأس ، أجزأها ; لأنها أمة ، حكمها حكم الإماء .

قال إبراهيم : تصلي أم الولد بغير قناع ، وإن كانت بنت ستين سنة . وقد روي عن أحمد رضي الله عنه رواية أخرى ، أن عورتها عورة الحرة . وذكرنا ذلك في كتاب الصلاة . والصحيح أن حكمها حكم الإماء ، وإنما خالفتهن في استحقاقها للعتق ، وامتناع نقل الملك فيها ، وهذا لا يوجب تغير الحكم في عورتها ، كالمدبرة ، [ ص: 426 ] ولأن الأصل بقاء حكمها في إباحة كشف رأسها ، ولم يوجد ما ينقل عنه من نص ، ولا ما في معناه ، فيبقى الحكم على ما كان عليه .

x
Loading...
جميع حقوق النشر محفوظة 1998-2019 © Islamweb.net