الشبكة الإسلامية

 www.islamweb.net

 استشارات الشبكة الاسلامية

عنوان الاستشارة

:

هل من ضرر في تناول المسكنات والمعدة فارغة؟

رقم الاستشارة

:

2148672

التاريخ

:

2012-08-09 09:59:20

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جزاكم الله خيرا على ما تبذلونه من جهود, ورزقكم الإخلاص وأعانكم.

هل هناك ضرر من تناول البندول أو مسكنات الآلام بصفة عامة والمعدة خالية من الطعام؛ لأني أضطر إلى فعل ذلك أحيانا؟ وإذا كان يوجد ضرر فما هو؟
 

الجواب : بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نور حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

ليس هناك ضرر من استخدام البنادول كمسكن على معدة خالية, أو بعد الأكل, قرصين عند اللزوم.

والأدوية الأخرى المسكنة مثل بروفين, وفولتارين, وكتافلام, يجب أخذها بعد الأكل عند الضرورة؛ لأنها تؤثر على المعدة, وعلى الكلى على المدى الطويل, وعلى العموم أخذ المسكنات عند الضرورة بكل أنواعها لا بأس به, ويجب أخذ كبسولات فيتامين (د)، لأن وجوده ضروري لتقوية العظام, ونقصه يؤدي إلى آلام في العظام, ويحتاج إلى مسكنات.

ولكن يجب البحث عن أسباب الصداع وعلاجها:

الأنيميا؛ وهي متوقعة عند الفتيات بسبب سوء التغذية, والدورة الشهرية, وكذلك التهابات وحساسية الجيوب الأنفية, وضعف الإبصار, وآلام الأسنان, والإرهاق, واضطراب النوم؛ كل ذلك يؤدي إلى الصداع, ويجب البحث عن سبب الصداع وعلاجه.

وفقك الله لما فيه الخير.
 

المجيب :   د. عطية إبراهيم محمد

 www.islamweb.net