الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

النوبات التشنجية عند الأطفال وخطرها المستقبلي على الوظائف العصبية
رقم الإستشارة: 54809

2150 0 281

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد قمتم مشكورين بالإجابة على سؤالي رقم 54614 المتعلق بالنوبات التشنجية عند طفل عمره 9 سنوات تقريبأ.
أود أن أحيطكم علماً بأنه وبرغم تناول الدواء بمنتهى الانتظام وبمعدل 10مل 3 مرات يومياً(تيرجاتول)، إلا أنه قد عادت النوبات للطفل بمعدل 3 إلى 4 مرات يومياً لمدة 10 إلى 25 ثانية، فما كان من الطبيب إلا أن قام بتزويد الجرعة وذلك كما يلي:

تبديل التيرجاتول شراب إلى حبوب 250 ملجم.
يقوم الطفل بأخذ حبة وربع 3 مرات يومياً.
معدل الدواء في الدم هو 7.2 (سبعه واثنين من عشرة).
ملاحظة: الطفل بدين ويبلغ من الوزن 55 كيلوغرام تقريباً

هل من خطورة على الطفل أو على وظائفه العصبية في المستقبل وهل من أمل في شفائه قريباً علماً بأنه لم يتلق أي ضربة على الرأس أو ارتفاع حرارة وقد رضع من إمه حولين كاملين ولا يوجد في العائلتين أي تاريخ مرضي.
وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ وائل حفظه الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا تقلق أيها الأخ المبارك، بعون الله عز وجل يمكن للطفل أن يشفى تماماً مع مرور الوقت، وعند بعض الأطفال وبخاصة من يعانون من زيادة الوزن قد يتطلب الأمر تعديل نسبة الدواء في الدم وبعض التغيرات في الجرعة، وهذه لا تعتبر انتكاسة أو مشكلة، لكن لابد من المتابعة الدورية، ومع الوقت سيقوم الطبيب بسحب العلاج تدريجياً بإذن الله تبارك وتعالى، وبالله التوفيق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً