الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من نقص فيتامين ب12 وألم وتنميل في الساق
رقم الإستشارة: 2408516

737 0 8

السؤال

السلام عليكم

منذ نحو شهر تقريباً كان لدي صداع، وبعد الفحص الطبي والتصوير المغناطيسي تبين لي نقص في فيتامين ب 12، وصف لي الطبيب حقن ب 12 لكن بعد أخذ الحقنة الأولى في العضلة أعاني من ألم وتنميل في الساق الأيمن والمفصل ( تتغير ما بين الخفيفة والثقيلة).

بعد استشارة الطبيب غير الحقن بالحبوب، وقال بأن الألم سيخف تدريجياً, وأصبح لي 10 أيام على هذا الحال، فهل هذه الآثار الجانبية للحقنة أم أن الحقنة قد أصابت أعصابا الذي هو مصدر قلقي؟ وهل تعتبر هذه الحالة أثراً خطيراً؟

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ باسل حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكراً على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

لم تذكر يا أخ باسل إن تم إعطاؤك الحقنة في عضلة الإلية أو عضلة الكتف! كما تعلم فإن نقص الفيتامين ب12يسبب تنميلاً في الأطراف، إلا أنه لا يكون بالشكل الذي تشكو أنت منه، بل يكون بشكل تنميل في نهايات الأطراف، أي في الأصابع في اليدين والقدمين.

من الأعراض الجانبية لتناول الفيتامين ب12 في العضل هو التنميل إلا أنه ليس شائعاً، وقد يشعر المريض بشعور كاللسع والخدر، وهي عادة ما تختفي تدريجياً مع الوقت، وتفسر بأن حقن الإبرة في العضل قد يسبب تقلص الأوعية التي تغذي العصب، وبالتالي تسبب التنميل في بعض الأحيان إذا تم حقن الإبرة قريبة من العصب فإنه قد يؤثر على العصب، إلا أن هذا نادرا ما يحصل إذا تم إعطاء الحقنة في المكان المناسب للحقن العضلية في الإلية.

الحمد لله أن الطبيب قد طمأنك، وكما ذكر لك فإنه مسألة وقت إن شاء الله.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً