الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما سبب تلون البراز؟
رقم الإستشارة: 2396402

915 0 15

السؤال

السلام عليكم.
جزاكم الله خيرا على هذا الموقع المميز.

لاحظت منذ 6 أشهر أن البراز أصبح مزيجا من لونين بني غامق وبني فاتح؛ استشرت الطبيب، وعمل لي فحصا للمستقيم، وأخبرني أني سليم، لكني لا زلت خائفا، علما أني لا أعاني من أي آلام أو أعراض أخرى، فهل هي أعراض مرض ما؟

جزاكم الله كل خير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ إسحاق حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن اللون الطبيعي للبراز هو اللون البني، ولكن التغير للونين بني غامق وبني فاتح ليس بالضرورة أن يدل على ظاهرة مرضية، وأهم أسباب تغير لون البراز هي:

- النظام الغذائي.
- الأغذية والمشروبات المحتوية على الأصبغة الغذائية.
- الإسهال الشديد.
- بعض الأدوية، وخاصة الغنية بالحديد، أو أدوية منع الحمل المحتوية على البروجسترون.
- الفيتامينات الملونة.
- الملينات.
- التهاب الأمعاء بالسالمونيلا.
- التهابات القولون.
- داء كرون، والذي يسبب عدم الامتصاص الجيد لأملاح الصفراء، مما يؤدي لطرحها في البراز، وبالتالي تغير لون البراز.
- الإجهاد كذلك يؤثر ويؤدي لتغير لون البراز.

وبما أن الدراسة الطبية قد أجريت، والنتيجة سلبية، فيمكن اعتبار الحالة أنها طبيعية، خاصة وأنها لم تترافق مع أي أعراض أخرى، مثل الحرارة والإسهال ونقص الوزن، لذا لا يوجد ما يدعو للقلق، ويمكنك ممارسة حياتك بالصورة الطبيعية.

ونرجو من الله لك دوام الصحة والعافية.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً