الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من قشور على حلمة الثدي مع إفرازات شفافة
رقم الإستشارة: 2386019

1471 0 49

السؤال

السلام عليكم

أنا فتاة، عمري 21، عزباء، أعاني من قشور على حلمة الثدي، في البداية عندما كنت أضع مرطبا فقط تبقى ناشفة وتلتصق بالملابس، ويخرج سائل شفاف أو مائل للأصفر، ولكن عندما وضعت كريما فيه نسبة من الكورتيزون تختفي ولكن ترجع قشور فقط بعد فترة دون خروج سائل أو ما شابه.

أريد أن أعرف السبب، وهل هو متعلق بسرطان الثدي؟ مع العلم أنه ظهرت لي حساسية بالجلد في الجسم بنفس الفترة، وهل يتعبر هو أيضا حساسية؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ريم حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أتفهم خوفك وقلقك من الإصابة بسرطان الثدي -يا ابنتي-، ولك العذر في ذلك، فهذا المرض قد أصبح يشخص بكثرة في وقتنا الحالي، لكن الخبر الجيد هو أن زيادة نسبة الحالات ليس ناجما عن زيادة انتشار المرض، بل ناجم عن تحسن وسائل التشخيص، وعن زيادة وعي النساء بأهمية الفحص المبكر للثدي.

وأحب أن أطمئنك وأقول لك: بأن سرطان الثدي نادر الحدوث جدا في مثل عمرك، وليس من علاماته إدرار الحليب، أو خروج سائل شفاف، وعلى العكس فإن معظم حالات سرطان الثدي التي يتم تشخيصها لا تكون مترافقة مع أية أعراض إطلاقا، لذلك لا داع لكل هذا الخوف والقلق.

بالنسبة للإفرازات الشفافة التي تلاحظينها في بعض الأحيان: هذا أمر كثير الحدوث، وفي الغالبية العظمى من الحالات يكون أمرا سليما، ويحدث بسبب تأثير هرمونات المبيض على الثدي، لكن وكنوع من الاحتياط يجب عمل تحليل لهرمون الحليب، وهرمون الغدة الدرقية TSH-PROLACTIN، فإن كانت هذه الهرمونات طبيعية، فلا داع للقلق إطلاقا، واعتبري بأن الأمر طبيعي.

لكن أنصحك بلبس حمالات صدر من نوع جيد، بحيث تقدم دعما للثدي من دون أن تسبب الضغط عليه، كما وأنصحك بأن تكون هذه الحمالات مبطنة أو مصنوعة من القطن، وأن تتفادي عصر الثدي، أو تدليكه خلال الاستحمام، أو في أي وقت آخر.

وبالنسبة للقشور التي تلاحظينها حول الحلمة: هي إما ناجمة عن جفاف تلك الإفرازات الشفافة، أو عن حدوث أكزيما في الحلمات والجلد حولها بسبب ما، كالاحتكاك مع باطن حمالة الثدي، أو كثرة عصر الثدي، أو الصوابين المستخدمة في الاستحمام أو غير ذلك.

واستخدام حمالات ثدي من القطن سيفيد في علاج الأكزيما إن كانت هي السبب، ويمكنك أيضا استخدام كريم يسمى (بيبانثين)، وهو كريم طبي مرطب للحلمات، تدهن ثلاث مرات في اليوم إلى أن تختفي القشور، ثم يمكنك استخدامه بشكل وقائي مرة في اليوم أو مرة يوما بعد يوم، ولا ضرر من هذا الكريم على الثدي -بإذن الله تعالى-.

إذا استمر ظهور القشور رغم استخدامك للكريم الذي يحتوي على الكورتيزون، وكريم بيبانثين، فهنا يجب عمل فحص للثدي والتأكد من الحالة، فقد يكون هنالك أكزيما تحتاج إلى كريم آخر يحتوي على كورتيزون أقوى من الذي قمت باستخدامه، أو قد يكون هناك التهاب فطري يجب علاجه بمضادات الفطور.

أسأل الله -عز وجل- أن يديم عليك ثوب الصحة والعافية دائما.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً