الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما هو التحليل الذي يقيس هرمون الأندروجين؟
رقم الإستشارة: 2384606

2377 0 81

السؤال

السلام عليكم.

أعاني من حبوب على الذقن أحيانا حمراء مائلة للون البني تبقى طويلا، وأحيانا برؤوس بيضاء تذهب سريعا، (وفي باقي الوجه ولكن ليست بهذا السوء).

مع العلم أنني أحافظ على بشرتي بشكل مبالغ فيه، وقد جربت أفضل المنتجات وما زالت المنطقة تحديدا بحالة سيئة.

وقد ذهبت لطبيبين للجلدية كلاهما وصف لي أشياء غير فعالة، وطبيب نساء فحص لي الرحم، ولكن لم يطلب مني أيهم تحاليل الهرمونات، أريد أن أعرف التحليل الذي يقيس هرمون الأندروجين لدي خصوصا أنني ألاحظ شعرا كثيفا بوجهي، ولدي ألم أثناء الحيض، والدورة أصبحت تنزل علي كل 23 يوما بعدما كانت تنزل كل 29 يوما وبدم قليل جدا.

ساعدوني جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخت الفاضلة/ سمر حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شعر وحبوب على الوجه، وصعوبة الدورة الشهرية، يتضح أن ما تعانين منه هو ما يسمى بالشعرانية (Hursitisim).

ظهور الشعر في الوجه والدقن والحبوب والمناطق الأخرى من الجسم عند النساء غالبا ما يكون سببه زيادة إفراز هرمون الأندروجين (التستوستيرون).

لكي يتم تشخيص ما إذا كان هناك اضطرابات هرمونية عليك بعمل التحاليل الضرورية الآتية إذا كنت لم تعمليها بعد:
LH-FSH TESTOSTERON-PROLACTIN-TSH-FREE - T3-T4-DHEAS-17-HYDROXYPROGESTERON، وعند معرفة السبب يتم معالجته، وإذا كان هناك زيادة في إفراز هرمون الأندروجين المسبب لزيادة الشعر عند النساء فإن عقار ال/ ديان-35 يعتبر فعال في إعادة الهرمون إلى معدلاته الطبيعية، وبذلك يتوقف ظهور الشعر في المناطق التي عادة لا يكون بها شعرا عند النساء.

أما عقار ال/ ديان-35 فهو عقار هرموني (مانع للحمل) ومضاد لهرمون الأندروجين ويستخدم بطريقة معينة يشرحها لك المعالج عند وصفه لك بالتفصيل.

المهم عليك أن تعلمي -أختي السائلة- أن عقار ال/ ديان -35 يمنع ظهور شعر جديد بعد استخدامه لفترة محددة منتظمة، ولكن لا يزيل الشعر الموجود، ولذلك مع استعمال العقار الهرموني تحت إشراف طبيب الغدد الصماء أو طبيبة النساء عليك بإزالة الشعر بالوسيلة المناسبة لك مثل الحلاقة أو بالكهرباء أو الليزر.

وبما أن الطرق العادية لم تزيل الشعر الأسود الذي يقلقك فإن العلاج بأشعة الليزر هو المناسب، ولكن العلاج بالليزر المخصص لإزالة الشعر قد يحتاج إلى جلسات كثيرة منتظمة.

المهم أولا التحقق مما إذا كان هناك سبب لأن العلاج بالليزر مع بقاء السبب دون علاج قد لا يوفي بالغرض.

حفظك الله من كل سوء.
----------------------------------------------
انتهت إجابة د/ سالم عبد الرحمن الهرموزي..........استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية.
وتليها إجابة د/ منصورة فواز سالم..........طب أمراض النساء والولادة وطب الأسرة
-------------------------------------------
وجود شعر في الوجه مع حبوب قد يشير إلى ارتفاع هرمون الذكورة (أندروجين) مع اضطراب الدورة الشهرية، وقلة عدد أيامها يشير إلى حالة تكيس على المبايض، والفحوصات المطلوبة للوقوف على التشخيص السليم كما ذكرها لك الدكتور الاستشاري سالم الهرموزي، هي فحص مخزون البويضات (AMH)، وفحص الهرمونات المحفزة للمبايض (FSH & LH)، وهرمون الحليب (PROLACTIN)، وهرمون الذكورة (total and free testosterone)، وهرمون (DHEA)، وهو شكل آخر من هرمون الذكورة الذي يرتفع مع تكيس المبايض.

مع أهمية فحص الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH)، مع ضرورة فحص هرمون (progesterone) في اليوم ال 21 من بداية الدورة الشهرية والذي ينقص بشدة مع ضعف التبويض، مع ضرورة عمل سونار على الرحم والمبايض لمعرفة حجم البويضات في الوقت المتوقع للتبويض، وعرض نتائج التحليل والسونار على الطبيبة المعالجة، وتناول العلاج حسب نتيجة التحليل.

وتناولك لحبوب منع الحمل لعدة شهور يوقف التكيس، ويوقف ارتفاع هرمون الذكورة وهي علاج مناسب للفتيات غير المتزوجات، مع أهمية تناول حبوب جلوكوفاج 500 مج مرة واحدة لمدة أسبوع ثم مرتين في اليوم لمدة 6 شهور، مع العمل على إنقاص الوزن عدة كيلوجرامات.

حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً