تداويت من فيروس دم ملوث واختفى وبقيت لدي آلام المفاصل
رقم الإستشارة: 2374391

1047 0 75

السؤال

السلام عليكم

أنا بنت بعمر ٢٩ سنة، كنت أعاني من التهابات متكررة في الجسم، وفي الجلد والمفاصل، ولم يجد لها الأطباء أي سبب، إلى أن تم تشخيصي بفيروس hiv نتيجة دم ملوث نقل لي وأنا صغيرة.

بعد تناولي للعلاج اختفت كل الأعراض -الحمد لله- ما عدا آلام المفاصل، فهل أستطيع استخدام الكورتيزون بجرعة صغيرة جداً؟ لأنها ستخفي الألم، وهل أستطيع الحركة بدون ألم وبشكل طبيعي، أم أنه سيؤثر على علاجي، ويضعف مناعتي؟

شكراً لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سارة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
شكراً على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

هناك عدة أنواع من التهابات المفاصل، والتي يمكن أن تظهر عند المرضى المصابين بفيروس hiv، منها التهاب المفاصل من نوع روماتويد، أو التهاب المفاصل الصدفي، أو التهاب المفاصل الفقاري، أو التهاب المفاصل الارتكاسي، ويمكن للمريض تناول المسكنات التي تخفف الالتهابات، وهي الخط الأول للعلاج، ومنها:
-naproxen 500 مرتين بعد الطعام.
- mobic 15 مرة واحدة في اليوم بعد الطعام.
- tilcotil 20 مرة بعد الطعام.
- diclofenc 50 مرتين في اليوم بعد الطعام.

كما أن هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها بإشراف الطبيب، لأنها تحتاج للمتابعة: -methotrexate يحتاج لمتابعة تحليل 4CD sulfsalazine من 1-2 غرام يومياً، leflunamide.

بالنسبة للكورتيزون فيمكن استخدامه بجرعة صغيرة، ولفترات قصيرة، دون أن يؤثر على المرض، ويمكنك استخدام 10 ملغ يومياً لمدة أسبوع أو عشرة أيام، ثم تنقصها تدريجياً والتوقف عنها بعد فترة عدة أسابيع، ومن الأدوية التي تفيد الجلد والمفاصل بإذن الله دواء etretinate (0.5–1.0 mg/kg/day).

نرجو من الله أن يكون ذلك في ميزان حسناتك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً