والدي يعاني من زيادة الحديد في الدم وأثر ذلك على الكبد، ما النصيحة؟
رقم الإستشارة: 2330304

1525 0 165

السؤال

السلام عليكم

والدي يعاني من زيادة الحديد في الدم، وأثر ذلك على الكبد، وعنده تضخم بسيط في القلب، ما هي الحمية الغذائية المناسبة له؟ علماً أنه يتناول اللحوم الحمراء بشكل يومي.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من المعلوم أن ارتفاع الحديد في الدم له آثاره الجانبية على الجسم، إذ يمكن أن يؤدي إلى عدة مضاعفات، ومنها: تشمع الكبد وسرطان الكبد, وأثر سلبي على عضلة القلب, ضخامة الطحال, اضطراب في وظائف الغدد: النخامية والكظرية والدرقية.

من أهم الأعراض المرافقة لذلك: تعب عام ونقص الوزن، وآلام المفاصل، وتغير لون الجلد، والاكتئاب والقلق والضعف الجنسي.

تأكيد التشخيص عادة يكون بالفحص المخبري, أما أهم خطوات العلاج فهي الحمية والعلاج الدوائي، وأهم النصائح المتعلقة بالحمية هي بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالحديد، وخاصة اللحوم الحمراء والكبد.

كما ينصح بالامتناع عن تناول المأكولات البحرية النيئة, وبنسبة أقل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، كالسبانخ والملوخية وما شابه ذلك.

من الأغذية المساعدة على تسريع امتصاص الحديد في الغذاء: فيتامين سي، والأغذية الغنية به، والعلاج الدوائي يكون عادة باستعمال دواء ( Deferasirox ) ويكون بالإشراف الطبي المباشر.

نرجو للوالد الكريم دوام الصحة والعافية.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً