الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ابنتي تجز على أسنانها، فهل ذلك بسبب التسنين؟
رقم الإستشارة: 2323748

4117 0 181

السؤال

السلام عليكم..

ابنتي عمرها سنة وثلاثة شهور الآن، لاحظنا وهي في الشهر الحادي عشر أنها تجز على أسنانها وهي مستيقظة، وتكرر الجز بحوالي 5 مرات في اليوم لفترة معينة ثم يتوقف، فذهبت إلى طبيب الأطفال، وطلب عمل بعض التحاليل ورسم للمخ، وقال لي: أن سببه تسنينها وبداية ظهور 4 أسنان في وقت واحد، ولكن الفحص ضروري، وقمت بعمل التحاليل ورسم المخ، وكانت التحاليل طبيعية والرسم طبيعي، وقد بدأ الجز يقل إلى أن اختفى.

ولكن ابنتي ربطت الجز ببعض الكلمات، عندما تسمعها تعود للجز مرة أخرى، مثال: لو أحد قال لها اضغطي على أسنانك أو دوسي، فتقوم بنفس الحركة التي كانت تفعلها في السابق.

ولكن الآن وبعد 4 شهور تقريبا بدأت تجز مرة أخرى، وقمت بعمل رسم مخ في مركز أكبر من تلقاء نفسي لأتأكد، ولكن النتيجة أنها طبيعية، واكتشفت في نفس اليوم خروج ضرس جديد بدى جزء منه، وقد أخبرني طبيب الأطفال أن ذلك بسبب التسنين، واتركيها تجز براحتها، وطبيب المخ والأعصاب يقول أنها زيادة في الكهرباء، ووصف لها دواء دياكين 200 ، لكن أنا لا أعرف أيهما على صواب؟

علما بأنها تجز نهارا وأحيانا أثناء النوم، مع ملاحظة أنها يمكن أن توقف الجز إذا قدمت لها ماء فإنها تشرب بطريقة عادية، ثم تواصل الجز بعد الشرب مرة أخرى.

أرجوكم ساعدوني، فأنا في حيرة من أمري، وأخاف أن أعطيها دواء يسبب لها آثارا جانبية خطيرة، وهل يمكن أن يكون سبب حالتها التسنين؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ahmed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الجز في الأسنان يعتبر ظاهرة طبيعية متكررة في الأطفال في معظم الأحيان، وفي أغلب الأحيان لا يحتاج إلى علاج أو فحوصات إضافية، ولا يوجد ما يستدعي القلق، ولا يحتاج إلى استخدام مضادات التشنج إلا إذا كانت هناك أعراضا مصاحبة لأعراض الجز على الأسنان، مثل: الحركة الغير طبيعية في الجسم، أو الجزع، أو العيون، أو فقدان الوعي، وغيرها من علامات التشنج، لذا لا يوجد ما يقلق.

أما بالنسبة للحاجة لاستخدام مضادات التشنج: فمن الأفضل مراجعة طبيب أعصاب لمعرفة أسباب استخدام المضاد، مثل مشاكل كهرباء الدماغ، أو الفحص السريري الغير طبيعي، أو فحوصات الدم الغير طبيعية.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً