الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ابنتي ذات السنتين ظهر لديها طفح جلدي مع حكة، واختلف في تشخيصه!
رقم الإستشارة: 2274251

4407 0 153

السؤال

السلام عليكم

ابنتي تبلغ من العمر سنتين، مرضت بالتهاب البلعوم وأعطيت لها 7 إبر كلافوران، بعد الإبرة الرابعة ظهر لديها طفح جلدي مع حكة، وأحيانا قليلة سعال مع فقدان الشهية، وتم تشخيصها من طبيبين أحدهما قال: لديها حساسية دوائية. والآخر قال: إنها حساسية من لدغة حشرة وليست دوائية، لأنها تناولت هذا الدواء مسبقا ومنذ سنة، حيث أخذت ما يقارب 10 إبر منه على مدار العام، فلا يمكن أن تتحسس منه الآن.

سؤالي: أيهما رأيه صحيح؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ إيلاف حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا نستطيع الجزم بتحديد إجابة، فالتحسس الجلدي قد ينتج من أي دواء حتى وإن لم يتحسس جسمه منه سابقا، وقد يكون من لدغة حشرة، وأحيانا بعض أصناف من الأطعمة، لكن تفاعل الجسم مع الدواء غالبا ما يرتبط بشكل معين من الطفح الجلدي، ولكن لا نستطيع أن نجزم بشيء هنا، وعامة الطفلة يمكن أن تتجنب هذا الدواء واستبداله بدواء آخر، ولو أن خبرتي الشخصية مع الكلافوران أنني لم ألحظ أي حالة تحسست منه، ولكن هذا ليس كافيا لاستبعاد وجود تحسس لدى الطفلة ضد هذا الدواء.

هذا والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً