الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الإمساك... أسبابه وعلاجه
رقم الإستشارة: 2142862

2620 0 281

السؤال

عملت برنامج حمية غذائية لتخفيف الوزن, ووصف لي طبيب التغذية أدوية مساعدة, لكنها سببت لي إمساكا, فتركت هذه الأدوية, وهي عبارة عن فيتامينات وعناصر معدنية, مثل الحديد, ولكن الإمساك لايزال؛ مما أدى إلى آلام في الشرج, وراجعت الطبيب فقال لي عندك بواسير, ووصف لي علاجاً وتحسنت الحالة, لكن بعد التوقف عن العلاج -ومن ضمنه ملينات- عاد الإمساك وبدأت الآلام تعود تدريجيا، ما هو علاج الإمساك؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن الحديد الموجود في الأدوية التي تناولتها هو سبب الإمساك عندك, وهو ما سبب الشرخ الشرجي, وكما تعلم فإن الشرخ الشرجي مؤلم ويحتاج إلى وقت حتى يلتئم, وقد يعود إن عاد الإمساك.

ومن ناحية أخرى فإن الشرخ الشرجي وما يرافقه من آلام يجعل الإنسان يتخوف من التغوط, وبالتالي فإن هذا يؤدي إلى الإمساك أيضا.

ولذا فعليك العودة على الملينات, واستخدام المرهم المخدر الموضعي Lidocaine قبل التغوط حتى لا يؤلم, وعليك بالاستمرار مؤقتا على الملينات, وزيادة كمية الماء التي تشربها حتى يبقى البراز لينا, وتعويد نفسك يوميا على إعطاء نفسك وقتا كافيا في وقت معين للتغوط والمشي, والإكثار من السلطات والخضروات, وتناول الفواكه مثل التفاح والتين المجفف المنقوع, والإقلال عن الشاي والقهوة الثقيلين.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً