تفسير القرآن

تفسير ابن كثير

إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي

دار طيبة

سنة النشر: 1422هـ / 2002م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » تفسير القرآن العظيم » تفسير سورة البقرة

ذكر ما ورد في فضل سورة البقرةذكر ما ورد في فضل سورة البقرة مع آل عمران
ذكر ما ورد في فضل السبع الطولفصل في فضل سورة البقرة
تفسير قوله تعالى الم تفسير قوله تعالى ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين
تفسير قوله تعالى الذين يؤمنون بالغيب تفسير قوله تعالى " ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون "
تفسير قوله تعالى والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك تفسير قوله تعالى أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون
تفسير قوله تعالى إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنونتفسير قوله تعالى ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة
تفسير قوله تعالى ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر تفسير قوله تعالى في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا
تفسير قوله تعالى وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء تفسير قوله تعالى وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا
تفسير قوله تعالى أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى تفسير قوله تعالى مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم
تفسير قوله تعالى " أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق " تفسير قوله تعالى يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم
تفسير قوله تعالى وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا تفسير قوله تعالى وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات
تفسير قوله تعالى إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا تفسير قوله تعالى كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم
تفسير قوله تعالى هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا تفسير قوله تعالى وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة
تفسير قوله تعالى وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة تفسير قوله تعالى وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر
تفسير قوله تعالى وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة تفسير قوله تعالى فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه
تفسير قوله تعالى قلنا اهبطوا منها جميعا تفسير قوله تعالى يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم
تفسير قوله تعالى ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون تفسير قوله تعالى أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم
تفسير قوله تعالى واستعينوا بالصبر والصلاة تفسير قوله تعالى يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم
تفسير قوله تعالى واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا تفسير قوله تعالى وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب
تفسير قوله تعالى وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة تفسير قوله تعالى وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم
تفسير قوله تعالى وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة تفسير قوله تعالى وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى
تفسير قوله تعالى وإذ استسقى موسى لقومه تفسير قوله تعالى وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد
تفسير قوله تعالى وضربت عليهم الذلة والمسكنة تفسير قوله تعالى إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين
تفسير قوله تعالى وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور تفسير قوله تعالى ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت
تفسير قوله تعالى وإذ قال موسى لقومه إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة تفسير قوله تعالى قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي
تفسير قوله تعالى " وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها "تفسير قوله تعالى " ثم قست قلوبكم من بعد ذلك "
تفسير قوله تعالى " أفتطمعون أن يؤمنوا لكم "تفسير قوله تعالى " ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب "
تفسير قوله تعالى " وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة "تفسير قوله تعالى " بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته "
تفسير قوله تعالى " وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل "تفسير قوله تعالى " وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم "
تفسير قوله تعالى " ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل "تفسير قوله تعالى " وقالوا قلوبنا غلف "
تفسير قوله تعالى " ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم "تفسير قوله تعالى " بئسما اشتروا به أنفسهم "
تفسير قوله تعالى " وإذا قيل لهم آمنوا بما أنزل الله "تفسير قوله تعالى " وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور "
تفسير قوله تعالى " قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة "تفسير قوله تعالى " قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله "
تفسير قوله تعالى " ولقد أنزلنا إليك آيات بينات "فصل وجود السحر
أنواع السحرتفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا "
تفسير قوله تعالى " ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها "تفسير قوله تعالى " أم تريدون أن تسألوا رسولكم كما سئل موسى من قبل "
تفسير قوله تعالى " ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا "تفسير قوله تعالى " وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى "
تفسير قوله تعالى " ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه "تفسير قوله تعالى " ولله المشرق والمغرب "
تفسير قوله تعالى " وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه "تفسير قوله تعالى " وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله "
تفسير قوله تعالى " إنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا "تفسير قوله تعالى " ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى "
تفسير قوله تعالى " يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم "تفسير قوله تعالى " وإذ ابتلى إبراهيم ربه "
تفسير قوله تعالى " وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا "تفسير قوله تعالى " وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل "
ذكر بناء قريش الكعبة بعد إبراهيم الخليلتفسير قوله تعالى " ربنا وابعث فيهم رسولا منهم "
تفسير قوله تعالى " ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه "تفسير قوله تعالى " أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت "
تفسير قوله تعالى " وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا "تفسير قوله تعالى " قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا "
تفسير قوله تعالى " فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا "تفسير قوله تعالى " قل أتحاجوننا في الله وهو ربنا وربكم "
تفسير قوله تعالى " سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم "تفسير قوله تعالى " قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها "
تفسير قوله تعالى " ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك "تفسير قوله تعالى " الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم "
تفسير قوله تعالى " ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات "تفسير قوله تعالى " ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام "
تفسير قوله تعالى " كما أرسلنا فيكم رسولا منكم "تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة "
تفسير قوله تعالى " ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع "تفسير قوله تعالى " إن الصفا والمروة من شعائر الله "
تفسير قوله تعالى " إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى "تفسير قوله تعالى " وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم "
تفسير قوله تعالى " إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار "تفسير قوله تعالى " ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله "
تفسير قوله تعالى " يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا "تفسير قوله تعالى " وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله "
تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم "تفسير قوله تعالى " إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب "
تفسير قوله تعالى " ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب "تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص "
تفسير قوله تعالى " كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت "تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام "
تفسير قوله تعالى " شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن "تفسير قوله تعالى " وإذا سألك عبادي عني فإني قريب "
تفسير قوله تعالى " أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم "تفسير قوله تعالى " ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل "
تفسير قوله تعالى " يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج "تفسير قوله تعالى " وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم "
تفسير قوله تعالى " الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص "تفسير قوله تعالى " وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة "
تفسير قوله تعالى " وأتموا الحج والعمرة لله "تفسير قوله تعالى " الحج أشهر معلومات "
تفسير قوله تعالى " ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم "تفسير قوله تعالى " ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس "
تفسير قوله تعالى " فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا "تفسير قوله تعالى " واذكروا الله في أيام معدودات "
تفسير قوله تعالى " ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا "تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة "
تفسير قوله تعالى " هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام "تفسير قوله تعالى " سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة "
تفسير قوله تعالى " كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين "تفسير قوله تعالى " أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم "
تفسير قوله تعالى " يسألونك ماذا ينفقون "تفسير قوله تعالى " كتب عليكم القتال وهو كره لكم "
تفسير قوله تعالى " يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه "تفسير قوله تعالى " يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس "
تفسير قوله تعالى " ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن "تفسير قوله تعالى " ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض "
تفسير قوله تعالى " ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم "تفسير قوله تعالى " للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر "
تفسير قوله تعالى " والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء "تفسير قوله تعالى " الطلاق مرتان "
فصل في الخلعفصل في نكاح التحليل
الأحاديث الواردة في نكاح التحليلتفسير قوله تعالى " وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف "
تفسير قوله تعالى " وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن "تفسير قوله تعالى " والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين "
تفسير قوله تعالى " والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا "تفسير قوله تعالى " ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء "
تفسير قوله تعالى " لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن "تفسير قوله تعالى " وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة "
تفسير قوله تعالى " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين "تفسير قوله تعالى " والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم "
تفسير قوله تعالى " ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت "تفسير قوله تعالى " ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل من بعد موسى "
تفسير قوله تعالى " وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا "تفسير قوله تعالى " وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم "
تفسير قوله تعالى " فلما فصل طالوت بالجنود "تفسير قوله تعالى " ولما برزوا لجالوت وجنوده "
تفسير قوله تعالى " تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض "تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم "
تفسير قوله تعالى " الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم "تفسير قوله تعالى " لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي "
تفسير قوله تعالى " الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور "تفسير قوله تعالى " ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه "
تفسير قوله تعالى " أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها "تفسير قوله تعالى " وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى "
تفسير قوله تعالى " مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله "تفسير قوله تعالى " الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله "
تفسير قوله تعالى " ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله "تفسير قوله تعالى " أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب "
تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم "تفسير قوله تعالى " وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه "
تفسير قوله تعالى " ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء "تفسير قوله تعالى " الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس "
تفسير قوله تعالى " يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم "تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا "
تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه "تفسير قوله تعالى " وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة "
تفسير قوله تعالى " لله ما في السماوات وما في الأرض "تفسير قوله تعالى " آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون "
مسألة: الجزء الأول
[ ص: 148 ] [ ص: 149 ] [ بسم الله الرحمن الرحيم ] تفسير سورة البقرة .

خمسة وعشرون ألفا وخمسمائة حرف ، وستة آلاف ومائة وعشرون كلمة ، ومائتان وستة وثمانون آية في عدد الكوفي وعدد علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

ذكر ما ورد في فضلها :

قال الإمام أحمد : حدثنا عارم ، حدثنا معتمر ، عن أبيه ، عن رجل ، عن أبيه ، عن معقل بن يسار ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : البقرة سنام القرآن وذروته ، نزل مع كل آية منها ثمانون ملكا ، واستخرجت : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) [ البقرة : 255 ] من تحت العرش ، فوصلت بها ، أو فوصلت بسورة البقرة ، و " يس " : قلب القرآن ، لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له ، واقرءوها على موتاكم ، انفرد به أحمد .

وقد رواه أحمد - أيضا - عن عارم ، عن عبد الله بن المبارك ، عن سليمان التيمي عن أبي عثمان - وليس بالنهدي - عن أبيه ، عن معقل بن يسار ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرءوها على موتاكم يعني : يس .

فقد بينا بهذا الإسناد معرفة المبهم في الرواية الأولى . وقد أخرج هذا الحديث على هذه الصفة في الرواية الثانية أبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه .

وقد روى الترمذي من حديث حكيم بن جبير ، وفيه ضعف ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لكل شيء سنام ، وإن سنام القرآن البقرة ، وفيها آية هي سيدة آي القرآن : آية الكرسي .

وفي مسند أحمد وصحيح مسلم والترمذي والنسائي ، من حديث سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تجعلوا بيوتكم قبورا ، فإن البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان وقال الترمذي : حسن صحيح . [ ص: 150 ]

وقال أبو عبيد القاسم بن سلام : حدثني ابن أبي مريم ، عن ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن سنان بن سعد ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان يخرج من البيت إذا سمع سورة البقرة تقرأ فيه .

سنان بن سعد ، ويقال بالعكس ، وثقه ابن معين واستنكر حديثه أحمد بن حنبل وغيره .

وقال أبو عبيد : حدثنا محمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، يعني ابن مسعود ، قال : إن الشيطان يفر من البيت الذي يسمع فيه سورة البقرة . ورواه النسائي في اليوم والليلة ، وأخرجه الحاكم في مستدركه من حديث شعبة ثم قال الحاكم : صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه .

وقال ابن مردويه : حدثنا أحمد بن كامل ، حدثنا أبو إسماعيل الترمذي ، حدثنا أيوب بن سليمان بن بلال ، حدثني أبو بكر بن أبي أويس ، عن سليمان بن بلال ، عن محمد بن عجلان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ألفين أحدكم يضع إحدى رجليه على الأخرى يتغنى ، ويدع سورة البقرة يقرؤها ، فإن الشيطان يفر من البيت تقرأ فيه سورة البقرة ، وإن أصفر البيوت ، الجوف الصفر من كتاب الله .

وهكذا رواه النسائي في اليوم والليلة ، عن محمد بن نصر ، عن أيوب بن سليمان ، به .

وروى الدارمي في مسنده عن ابن مسعود قال : ما من بيت تقرأ فيه سورة البقرة إلا خرج منه الشيطان وله ضراط . وقال : إن لكل شيء سناما ، وإن سنام القرآن سورة البقرة ، وإن لكل شيء لبابا ، وإن لباب القرآن المفصل . وروى - أيضا - من طريق الشعبي قال : قال عبد الله بن مسعود : من قرأ عشر آيات من سورة البقرة في ليلة لم يدخل ذلك البيت شيطان تلك الليلة ، أربع من أولها وآية الكرسي وآيتان بعدها وثلاث آيات من آخرها وفي رواية : لم يقربه ولا أهله يومئذ شيطان ولا شيء يكرهه ولا يقرآن على مجنون إلا أفاق .

وعن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لكل شيء سناما ، وإن سنام القرآن البقرة ، من قرأها في بيته ليلة لم يدخله الشيطان ثلاث ليال ، ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخله [ ص: 151 ] الشيطان ثلاثة أيام .

رواه أبو القاسم الطبراني ، وأبو حاتم ، وابن حبان في صحيحه .

وقد روى الترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه من حديث عبد الحميد بن جعفر ، عن سعيد المقبري ، عن عطاء مولى أبي أحمد ، عن أبي هريرة ، قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا وهم ذوو عدد ، فاستقرأهم فاستقرأ كل واحد منهم ، يعني ما معه من القرآن ، فأتى على رجل من أحدثهم سنا ، فقال : ما معك يا فلان ؟ قال : معي كذا وكذا وسورة البقرة ، فقال : أمعك سورة البقرة ؟ قال : نعم . قال : اذهب فأنت أميرهم فقال رجل من أشرافهم : والله ما منعني أن أتعلم البقرة إلا أني خشيت ألا أقوم بها . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تعلموا القرآن واقرءوه ، فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكا يفوح ريحه في كل مكان ، ومثل من تعلمه ، فيرقد وهو في جوفه ، كمثل جراب أوكي على مسك .

هذا لفظ رواية الترمذي ، ثم قال : هذا حديث حسن . ثم رواه من حديث الليث ، عن سعيد ، عن عطاء مولى أبي أحمد مرسلا فالله أعلم .

قال البخاري : وقال الليث : حدثني يزيد بن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن أسيد بن حضير قال : بينما هو يقرأ من الليل سورة البقرة ، وفرسه مربوطة عنده ، إذ جالت الفرس ، فسكت ، فسكنت ، فقرأ فجالت الفرس ، فسكت ، فسكنت ، ثم قرأ فجالت الفرس ، فانصرف ، وكان ابنه يحيى قريبا منها . فأشفق أن تصيبه ، فلما أخذه رفع رأسه إلى السماء حتى ما يراها ، فلما أصبح حدث النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اقرأ يا ابن حضير . قال : فأشفقت يا رسول الله أن تطأ يحيى ، وكان منها قريبا ، فرفعت رأسي وانصرفت إليه ، فرفعت رأسي إلى السماء ، فإذا مثل الظلة فيها أمثال المصابيح ، فخرجت حتى لا أراها ، قال : وتدري ما ذاك ؟ . قال : لا . قال : تلك الملائكة دنت لصوتك ولو قرأت لأصبحت ينظر الناس إليها لا تتوارى منهم .

وهكذا رواه الإمام العالم أبو عبيد القاسم بن سلام ، في كتاب فضائل القرآن ، عن عبد الله بن صالح ، ويحيى بن بكير ، عن الليث به .

وقد روي من وجه آخر عن أسيد بن حضير ، كما تقدم ، والله أعلم . [ ص: 152 ]

وقد وقع نحو من هذا لثابت بن قيس بن شماس - رضي الله عنه - وذلك فيما رواه أبو عبيد [ القاسم ] : حدثنا عباد بن عباد ، عن جرير بن حازم ، عن جرير بن يزيد : أن أشياخ أهل المدينة حدثوه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قيل له : ألم تر ثابت بن قيس بن شماس ؟ لم تزل داره البارحة تزهر مصابيح ، قال : فلعله قرأ سورة البقرة . قال : فسئل ثابت ، فقال : قرأت سورة البقرة .

وهذا إسناد جيد ، إلا أن فيه إبهاما ، ثم هو مرسل ، والله أعلم .
السابق

|

| من 184

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة