التاريخ والتراجم

سير أعلام النبلاء

محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي

مؤسسة الرسالة

سنة النشر: 1422هـ / 2001م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: أربعة وعشرون جزءا

الكتب » سير أعلام النبلاء » الطبقة الثانية والعشرون

الخطابيابن منده
عبد الله بن أبي زرعةأبو زرعة الكشي
أبو زرعة الرازيأبو زرعة الإستراباذي
أبو زرعة الإستراباذي آخرأبو زرعة الدمشقي الصغير
أبو زرعة الرازيالزكي
جيش بن محمدابن ضيفون
ابن برطالابن عبدوس
أبو بكر أحمد بن محمد بن عبدوسأبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس
أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوسابن الحجاج
الرازيالعنزي
ابن الوزيرابن وكيع
الوليد بن بكرالبديع
البافيابن خرشيذ قوله
أبو نعيم الإسفرايينيالسلامي
ابن الباجيابن لال
أبو الرقعمقالوصي
التاهرتيسعيد بن نصر
الجوهريابن حمة
ابن أسد الجهنيعبد الوارث بن سفيان
الإخميميالسامري
الملاحميابن الإسماعيلي
أبو نصر محمد بن أبي بكرالبحيري
الببغاءصاحب بخارى
الكلاباذيالضبي
العلويأبو علي محمد بن الحسين
ابن زنبيلابن النجار
الهروانيابن فارس
الأكواخيالقصار
القصارابن يونس
الجيزيابن أبي عمران
أبو علي البغداديخلف بن القاسم
منصور بن عبد اللهابن تركان
ملك سجستانأبو حيان التوحيدي
هشام المؤيد باللهسليمان المستعين بالله
علي بن حمود بن ميمونالقاسم بن حمود بن ميمون
يحيى بن علي بن حمود المعتلي باللهجهور بن محمد بن جهور
أبو الوليدإدريس بن علي بن حمود الحسني
النوقاتيابن النعمان
أبو عبيد الهرويالبستي
ابن الجسورالحنائي
الصاحبان أبو جعفر أحمد بن محمدالإمام أبو إسحاق إبراهيم بن محمد
ابن الأكفانيرأس الإمامية بالعراق
ابن جميعأبو بكر الغساني
السكن ابن جميعالقابسي
الحاكمابن الفرضي
صاحب اليمنالعبقسي
ابن كجابن أبي حديد
بهاء الدولةالمجبر
أبو الحسن أحمد بن محمد بن أحمدابن أبي زمنين
ابن الباقلانيأبو حامد الإسفراييني
ابن بيريابن خزفة
الخزاعيالسليماني
ابن حامدابن وجه الجنة
ابن الرسانلحية الزبل
ابن المكويالصعلوكي
ابن الليثابن فطيس
أبو أحمد الفرضيابن فورك
باديسابن اللبان
أبو علي الروذباريابن ثرثال
ابن البيعابن مهدي
أبو علي الفارسيابن أبي الفوارس
أبو عمر الهاشميالإدريسي
أبو مسعودعميد الجيوش
الحليميابن نباتة
الخوارزميابن جوله
السقطيابن حبيب
ابن حبيبعبد الله بن يوسف
النجادابن بالويه
ابن الدباغالشيرازي
القاضي عبد الجبارالإسفراييني
السلميالخركوشي
الجراحيابن رزقويه
خلفالشيباني
ظفر بن محمدالمهلبي
المحامليابن برهان
ابن الدلممنير بن أحمد
عبد الغني بن سعيدأبو الفضل التميمي
أبو منصور الأزديأبو أحمد منصور بن محمد
ابن جهضمابن محمش
طغان خانالناصر
ابن بابكابن سراقة
فخر الملكالمستعين
الرضيالجرجاني
ابن المتيمتمام بن محمد
الحفارالمزكي
ابن ميلةالرازي
عبد الرحيم بن إلياسالماليني
غنجارابن السقا
اليزديالنقاش
ابن مردويهابن بشران
ابن النحاسمحمد بن أسد
علي بن هلال بن البوابالبسطامي
العيسويابن دوست
صريع الدلاءالقزاز
الراشد باللهالغضائري
الغضائريابن الحاج
القطانالوهراني
العبدوييابن حسنون
ابن المنذرابن أبي كامل
الباشانيالنعيمي
ابن المسلمةحمد بن عمر
القنازعيالشيخ المفيد
سلطان الدولةالمستظهر بالله
الحناطالخصيب
الصيرفيابن خواستى
أبو إسحاق الإسفرايينيالحيري
الستيتيابن أبي الشوارب
العكبريالرباطي
المسبحيالتباني
أبو أسامة الهرويابن دراج
ابن أبي نصرالكاغدي
الرزازابن مخلد
ابن الفخارابن العجوز
صالح بن مرداسإسماعيل بن ينال
الجمالالبجاني
القرابابن العالي
التهاميالجرجرائي
ابن فنجويهالجارودي
السكريسابور بن أردشير
غلام محسنابن حيد
السهليالسليطي
المعاذيالجصاص
النسائيالربعي
ابن مرزوقابن المغربي
المستكفيابن عبدان
ابن شهريارابن الخلال
عبد المحسنابن هارون
أبو صادقالحمامي
ابن المحامليالقفال
مشرف الدولةالطرازي
مسألة: الجزء السابع عشر
[ ص: 23 ] الخطابي

الإمام العلامة ، الحافظ اللغوي ، أبو سليمان ، حمد بن محمد بن إبراهيم بن خطاب البستي الخطابي ، صاحب التصانيف .

ولد سنة بضع عشرة وثلاثمائة .

وسمع من : أبي سعيد بن الأعرابي بمكة ، ومن إسماعيل بن محمد الصفار وطبقته ببغداد ، ومن أبي بكر بن داسة وغيره بالبصرة ، ومن أبي [ ص: 24 ] العباس الأصم ، وعدة بنيسابور . وعني بهذا الشأن متنا وإسنادا .

وروى أيضا عن أبي عمرو بن السماك ، ومكرم القاضي ، وأبي عمر غلام ثعلب وحمزة بن محمد العقبي وأبي بكر النجاد ، وجعفر بن محمد الخلدي .

وأخذ الفقه على مذهب الشافعي عن أبي بكر القفال الشاشي ، وأبي علي بن أبي هريرة ، ونظرائهما .

حدث عنه : أبو عبد الله الحاكم وهو من أقرانه في السن والسند ، والإمام أبو حامد الإسفراييني وأبو عمرو محمد بن عبد الله الرزجاهي والعلامة أبو عبيد أحمد بن محمد الهروي ، وأبو مسعود الحسين بن محمد الكرابيسي ، وأبو ذر عبد بن أحمد ، وأبو نصر محمد بن أحمد البلخي الغزنوي ، وجعفر بن محمد بن علي المروذي المجاور ، وأبو بكر محمد بن الحسين الغزنوي المقرئ ، وعلي بن الحسن السجزي الفقيه ، ومحمد بن علي بن عبد الملك الفارسي الفسوي ، وأبو الحسين عبد الغافر بن محمد الفارسي ، وطائفة سواهم .

أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد الفقيه ، وشهدة بنت حسان قالا : أخبرنا جعفر بن علي المالكي ، أخبرنا أبو طاهر السلفي قال : وأما أبو [ ص: 25 ] سليمان الشارح لكتاب أبي داود ، فإذا وقف منصف على مصنفاته ، واطلع على بديع تصرفاته في مؤلفاته ، تحقق إمامته وديانته فيما يورده وأمانته . وكان قد رحل في الحديث وقراءة العلوم ، وطوف ، ثم ألف في فنون من العلم ، وصنف ، وفي شيوخه كثرة ، وكذلك في تصانيفه ، منها " شرح السنن " ، الذي عولنا على الشروع في إملائه وإلقائه ، وكتابه في غريب الحديث ، ذكر فيه ما لم يذكره أبو عبيد ، ولا ابن قتيبة في كتابيهما ، وهو كتاب ممتع مفيد ، ومحصله بنية موفق سعيد ، ناولنيه القاضي أبو المحاسن بالري ، وشيخه فيه عبد الغافر الفارسي يرويه عن أبي سليمان ، ولم يقع لي من تواليفه سوى هذين الكتابين مناولة لا سماعا عند اجتماعي بأبي المحاسن ، لعارضة قد برحت بي ، وبلغت مني ، لولاها لما توانيت في سماعهما ، وقد روى لنا الرئيس أبو عبد الله الثقفي كتاب " العزلة " . عن أبي عمرو الرزجاهي ، عنه ، وأنا أشك هل سمعته كاملا أو بعضه . . .

إلى أن قال السلفي : وحدث عنه أبو عبيد الهروي في كتاب : " الغريبين " ، فقال : أحمد بن محمد الخطابي ، ولم يكنه . ووافقه على ذلك أبو منصور الثعالبي كما قال الجم الغفير ، لا كما قالاه ، وقال أحد الأدباء ممن أخذ عن ابن خرزاذ النجيرمي في كتاب " اليتيمة " ، لكنه كناه ، وقال : أبو [ ص: 26 ] سليمان أحمد بن محمد بن إبراهيم البستي صاحب " غريب الحديث " ، والصواب في اسمه : حمد وهو أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي من ولد زيد بن الخطاب ، وله -رحمه الله- شعر هو سحر .

قلت : وله " شرح الأسماء الحسنى " وكتاب : " الغنية عن الكلام وأهله " ، وغير ذلك .

أخبرنا أبو الحسن وشهدة قالا : أخبرنا جعفر ، أخبرنا السلفي ، أخبرنا أبو المحاسن الروياني ، سمعت أبا نصر البلخي ، سمعت أبا سليمان الخطابي ، سمعت أبا سعيد بن الأعرابي ونحن نسمع عليه هذا الكتاب -يعني : " سنن " أبي داود - يقول : لو أن رجلا لم يكن عنده من العلم إلا المصحف الذي فيه كتاب الله ، ثم هذا الكتاب ، لم يحتج معهما إلى شيء من العلم بتة . [ ص: 27 ]

قال أبو يعقوب القراب : توفي الخطابي ببست في شهر ربيع الآخر سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة .

قلت : وفيها مات محدث إسفرايين ، أبو النضر شافع بن محمد بن أبي عوانة الإسفراييني في عشر التسعين ، ومحدث بروجرد القاضي أبو الحسين عبيد الله بن سعيد البروجردي في عشر المائة ، يروي عن ابن جرير ، والباغندي . ومسند نيسابور أبو الفضل عبيد الله بن محمد الفامي ، ومقرئ مصر أبو حفص عمر بن عراك الحضرمي ، ومقرئ العراق أبو الفرج محمد بن أحمد الشنبوذي ، وشيخ الأدب أبو علي محمد بن الحسن بن المظفر الحاتمي ببغداد ، ومسند مرو أبو الفضل محمد بن الحسين الحدادي الفقيه عن مائة عام ، وعالم مصر أبو بكر محمد بن علي الأدفوي المقرئ المفسر ، ومحدث مكة أبو يعقوب يوسف بن أحمد بن الدخيل .

أخبرنا أحمد بن سلامة كتابة ، عن عبد الغني بن سرور الحافظ ، أخبرنا إسماعيل بن غانم ، أخبرنا عبد الواحد بن إسماعيل ، أخبرنا محمد بن أحمد البلخي ، حدثنا حمد بن محمد ، حدثنا محمد بن زكريا ، حدثنا أبو داود ، حدثنا محمد بن حزابة ، حدثنا إسحاق بن منصور ، حدثنا أسباط ، [ ص: 28 ] عن السدي ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : الإيمان قيد الفتك ، لا يفتك مؤمن .

وهو القائل :

وما غربة الإنسان في شقة النوى ولكنها والله في عدم الشكل     وإني غريب بين بست وأهلها
وإن كان فيها أسرتي وبها أهلي

السابق

|

| من 260

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة