أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب الأشربة

ما ذكر عن النبي فيما نهى عنه من الظروفمن كره الجر الأخضر ونهى عنه
في السكر ما هوفي نقيع الزبيب ونبيذ العنب
في شرب العصيرفي الرخصة في النبيذ ومن شربه
من رخص في نبيذ الجر الأخضرباب في الشرب في الظروف
من رخص في الدردي في النبيذالطلاء من قال إذا ذهب ثلثاه فاشربه
في الخليطين من البسر والتمر والزبيب من نهى عنهمن رخص في شرب الطلاء على النصف
في الطلاء ينبذ والبختجفي فضيخ البسر وحده
في المري يجعل فيه الخمرفي الخمر وما جاء فيها
في الخمر يخللفي الخمر تحول خلا
من رخص في الشرب قائمافي الشرب من في السقاء
من رخص في الشرب من في الإداوةفي الشرب في آنية الذهب والفضة
في الشرب من الإناء المفضضفي الشرب من الثلمة تكون في القدح
من رخص في الشرب في النفس الواحدفي النفس في الإناء
من كره النفخ في الطعام والشرابفي عرض الشراب
من كان إذا شرب ماء بدأ بالأيمنما يستحب من الأشربة
في عبير السكرمن كان يقول إذا اشتد عليك فاكسره بالماء
في الكرع في الشرابفي تخمير الشراب ووكاء السقاء
في شرب سويق اللوزساقي القوم
في الشرب من ماء الصدقة
مسألة: الجزء الخامس
3302 [ ص: 469 ] ( 17 ) كتاب الأشربة

( 1 ) من حرم المسكر وقال : هو حرام ، ونهى عنه

( 1 ) حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة قال حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني عن أبي بردة عن أبيه قال : بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن ، فسأله عن أشربة يصنع بها : البتع والمزر من الذرة ، فقال : كل مسكر حرام .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن أبي سلمة عن عائشة تبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : كل شراب أسكر فهو حرام .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن علية عن ليث عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كل مسكر حرام ، قال : وقال ابن عمر : كل مسكر خمر .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن علية عن ليث عن أبي عثمان عن القاسم بن محمد عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كل مسكر حرام .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن عبيد عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن مرثد بن عبد الله اليزني عن ديلم الحميري قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ، إنا بأرض باردة نعالج بها عملا شديدا ، وإنا نتخذ شرابا من هذا القمح نتقوى به على أعمالنا وعلى برد بلادنا ، قال : هل يسكر ؟ قلت : نعم ، قال : فاجتنبوه ، قال : ثم جئته من بين يديه فقلت له مثل ذلك فقال : هل يسكر ؟ قلت : نعم ، قال : فاجتنبوه ، قلت : إن الناس غير تاركيه ، قال : فإن لم يتركوه فاقتلوهم [ ص: 470 ]

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ملازم بن عمرو عن سراج بن عقبة عن عمته خالدة بنت طلق قالت : حدثني أبي قال : كنا جلوسا عند نبي الله ، فجاء صحار عبد القيس فقال : يا رسول الله ، ما ترى في شراب نصنعه من ثمارنا ، قال : فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم حتى سأله ثلاث مرات ، ثم قام بنا النبي صلى الله عليه وسلم فصلى ، فلما قضى الصلاة قال : من السائل عن المسكر ؟ يا أيها السائل عن المسكر ، لا تشربه ولا تسقه أحدا من المسلمين فوالذي نفس محمد بيده ، ما شربه قط رجل ابتغاء لذة سكره فيسقيه الله خمرا يوم القيامة .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل مسكر حرام .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الفضل بن دكين عن أبان بن عبد الله البجلي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : كل مسكر حرام .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن الحسن بن عمرو عن الحكم عن شهر بن حوشب عن أم سلمة قالت : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن معروف بن واصل عن محارب بن دثار عن ابن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كنت نهيتكم عن الأشربة في ظروف الأدم ، فاشربوا في كل وعاء غير أن لا تشربوا مسكرا .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن فضيل عن أبي سنان عن محارب بن دثار عن ابن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اشربوا في الأسقية كلها ، ولا تشربوا مسكرا .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن ابن حيان عن أبيه عن مريم بنت طارق عن عائشة أنها قالت : كل مسكر حرام [ ص: 471 ]

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال : كل مسكر حرام ، وقال ابن عمر : كل مسكر خمر .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن أبي بردة قال : قال عمر : إن هذه الأنبذة تنبذ من خمسة أشياء : من التمر والزبيب والعسل والبر والشعير ، فما خمرته منها ثم عتقته فهو خمر .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن المختار قال : سألت أنسا عن النبيذ فقال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الظروف المزفتة وقال : كل مسكر حرام .

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن ابن حيان عن أبيه عن مريم بنت طارق قالت : دخلت على عائشة في نساء من نساء الأمصار ، فجعلن يسألنها عن الظروف التي تنبذ فيها ، فقالت : يا نساء المؤمنين ، إنكن لتذكرن ظروفا وتسألن عنها ما كان كثير منها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فاتقين الله ، وما أسكر إحداكن من الأشربة فلتجتنبه ، وإن أسكر ماء حبها فإن كل مسكر حرام .

( 17 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن عطاء وطاوس ومجاهد قالوا : قليل ما أسكر كثيره حرام .

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن أبي حيان عن الشعبي عن ابن عمر قال : سمعت عمر بن الخطاب يخطب على منبر المدينة يقول : يا أيها الناس ، ألا إنه نزل تحريم الخمر يوم نزل ، وهي من خمسة أشياء : من العنب والتمر والعسل والحنطة والشعير ، والخمر ما خامر العقل [ ص: 472 ]

( 19 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن السائب بن يزيد قال : قال عمر بن الخطاب : ذكر لي أن عبيد الله وأصحابه شربوا شرابا بالشام ، وأنا سائل عنه ، فإن كان مسكرا جلدتهم .

( 20 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن معمر عن الزهري عن السائب بن يزيد قال : رأيت عمر يحدهم .

( 21 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا زيد بن الحباب عن معاوية بن صالح قال حدثنا حاتم بن حريث عن مالك بن أبي مريم قال : تذاكرنا الطلاء فدخل علينا عبد الرحمن بن غنم فتذاكرناه فقال : حدثني أبو مالك الأشجعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يشرب أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يضرب على رءوسهم بالمعازف والقينات ، يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير .

( 22 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيد الله بن موسى عن سعد بن أوس عن بلال بن يحيى عن أبي بكر بن حفص عن ابن محيريز عن ابن السمط عن عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليستحلن آخر أمتي الخمر تسميها باسمها .

( 23 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة قال حدثنا الثوري عن سلمة بن كهيل عن ذر بن عبد الله عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه قال : سألت أبي بن كعب عن النبيذ ، فقال عليك بالماء ، عليك بالسويق ، عليك بالعسل ، عليك باللبن الذي نجعت به ، قال ، فعاودته فقال : الخمر تريد ؟ .

( 24 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن هشام عن محمد عن عبيدة قال : أحدث الناس أشربة ما أدري ما هي ؟ فليس لي شراب منذ عشرين سنة إلا الماء واللبن والعسل .

( 25 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن الأوزاعي قال حدثنا أبو كثير قال : سمعت أبا هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الخمر من هاتين الشجرتين : من العنبة والنخلة [ ص: 473 ]

( 26 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا زيد بن الحباب قال حدثنا الضحاك بن عثمان قال : حدثني بكير بن عبد الله بن الأشج قال : أراه عن عامر بن سعد بن أبي وقاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنهاكم عن قليل ما أسكر كثيره .

( 27 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن أبي جعفر عن الربيع عن أبي العالية أو غيره عن ابن مغفل قال : أنا شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن نبيذ الجر ، وأنا شهدته رخص وقال : اجتنبوا كل مسكر .

( 28 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن هبيرة عن علي قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجعة .

( 29 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد بن العوام عن إسماعيل بن سميع عن مسلم البطين قال : سألت أبا عمرو الشيباني عن الجعة فقال : شراب يصنع باليمن من الشعير .

( 30 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن أبي الجويرية قال : سألت ابن عباس عن الباذق فقال : سبق محمد الباذق ، أنا أول العرب سأل ابن عباس عن ذلك .

( 31 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد قال : بلغني عن عمر بن عبد العزيز قال : كان قوم على شراب ، فسكر رجل منهم ، فجلدهم كلهم .

( 32 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن العلاء بن المنهال عن هشام بن عروة قال : أتي عمر بن عبد العزيز بقوم قعدوا على شراب معهم رجل صائم ، فضربهم وقال : لا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره .

( 33 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن ربيعة بن النابغة عن أبيه عن علي عن النبي عليه السلام قال : كنت نهيتكم عن هذه الأوعية فاشربوا فيها واجتنبوا ما أسكر .

( 34 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن شعبة عن أشعث بن أبي الشعثاء قال : قلت له : كان أبوك يشرب النبيذ ؟ قال : نعم ، حتى لقي عبد الله بن عمر فنهاه عنه [ ص: 474 ]

( 35 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيد الله عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن عمرو بن شرحبيل عن عمر قال : كان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة نادى : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى .

( 36 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني عن أبي بكر بن حفص عن ابن محيريز قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لتشربن طائفة من أمتي الخمر باسم يسمونها إياه .

( 37 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن خالد بن دينار عن شيخ قال : سمعت ابن عباس يقول : السكر من الكبائر .

( 38 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيد الله بن موسى قال حدثنا إسرائيل عن إبراهيم بن مهاجر عن الشعبي عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من الحنطة خمر ، ومن الشعير خمر ، ومن الزبيب خمر ، ومن العسل خمر .

( 39 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن جعفر بن برقان عن فرات بن سليمان عن رجل من جلساء القاسم عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أول ما يكفئ أمتي عن الإسلام لشراب يقال له الطلاء .

( 40 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي حيان عن الشعبي عن عائشة قالت : حدثت أشربة لو كانت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها .

( 41 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن ابن عون عن ابن سيرين أن رجلا قال لابن عمر : إن أهلنا ينبذون شرابا لهم غدوة فيشربونه عشية ، وينبذون عشية فيشربونه غدوة ، قال ابن عمر : أنهاك عن السكر قليله وكثيره ، وأشهد الله عليك أن أهل خيبر ينبذون شرابا لهم من كذا وكذا ، يسمونه كذا وكذا ، وهي الخمر ، فعد أربعة أشربة أحدها العسل ، قال ابن عون : وكان ابن سيرين يسميها كلها إلا العسل

السابق

|

| من 41

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة