أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب الطلاق

طلاق السنة ما ومتى يطلقالحامل كيف تطلق
الرجل يطلق امرأته وهي حائضالإشهاد على الرجعة
من كره أن يطلق الرجل امرأته ثلاثا في مقعد واحدالرجل يطلق امرأته مائة أوألفا في قول واحد
قال لامرأته أنت طالق عدد النجومالرجل يقول يوم أتزوج فلانة فهي طالق
الرجل يقول كل امرأة يتزوجها فهي طالق ولا يوقت وقتاالرجل يتزوج المرأة ثم يطلقها
الرجل يقول لامرأته أنت طالق أنت طالق أنت طالق قبل أن يدخل عليها متى يقع عليهاإذا طلق امرأته ثلاثا قبل أن يدخل بها فهي واحدة
الرجل يطلق المرأة واحدة فيلقاه الرجل فيقول طلقت فيقول نعم ثم يلقاه آخر فيقول طلقت فيقول نعمالرجل يطلق امرأته إلى سنة متى يقع عليها
الرجل يقول لامرأته اعتدي ما يكونإذا قال اعتدي ثلاثا
قال أنت طالق فاعتدي أنت طالق فاعتديطلاق المجنون
طلاق المعتوهما قالوا في الذي به الموتة يطلق
المجنون والمعتوه يجوز لوليه أن يطلق عليهما قالوا في المجنون يخاف أن يقتل امرأته
طلاق الصبيطلاق المبرسم
طلاق السكرانالرجل يطلق ويقول عنيت غير امرأتي
الرجل يقول لامرأته قد أذنت لك فزوجيالرجل يقول لامرأته لا حاجة لي فيك
رجل قال لامرأته قد خليت سبيلك أو لا سبيل لي عليكطلق امرأته ثلاثا وهي حامل لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره
الرجل يكتب طلاق امرأته بيدهالجارية تطلق ولم تبلغ المحيض ما تعتد
الرجل تكون عنده الجارية الصغيرة والتي قد يئست كيف يطلقهاالرجل تكون له النسوة فيقول إحداكن طالق ولا يسمي
الرجل يحلف بالطلاق فيبدأ بهالاستثناء في الطلاق
طلاق المكرهالرجل تكون له امرأتان نهى إحداهما عن الخروج فخرجت التي لم تنه فقال فلانة خرجت أنت طالق
الرجل يقول لامرأته الحقي بأهلكالرجل يطلق امرأته نصف تطليقة
الرجل يحدث نفسه بطلاق امرأتهالرجل جعل أمر امرأته بيد رجل فيطلق ما قالوا فيه
الرجل يجعل أمر امرأته بيدها فتطلق نفسهاالرجل يخير امرأته فتختاره أو تختار نفسها
قال اختاري وأمرك بيدكالرجل يخير امرأته فلا تختار حتى تقوم من مجلسها
قال أمرها بيدها حتى تتكلمالرجل يخير امرأته فيرجع في الأمر قبل أن تختار
الرجل يخير امرأته ثلاثا فتختار مرةالرجل يطلق امرأته ألبتة
ما قالوا في الخليةما قالوا في البرية ما هي وما قالوا فيها
ما قالوا في البائنالرجل يقول لامرأته أنت علي حرج
ما قالوا في الحرام من قال لها أنت علي حرام من رآه طلاقاقال كل حل علي فهو حرام
ما قالوا في الرجل يهب امرأته لأهلهاما قالوا في الرجل قالت له امرأته أراحني الله منك فقال نعم
ما قالوا في الرجل يقول لامرأته أنت طالق واحدة كألف وطالق حمل بعيررجل يطلق امرأته ثلاثا ثم يجحدها
الرجل يريد أن يتكلم بالشيء فيغلط فيطلق امرأتهالرجل يطلق امرأته طلاقا بائنا ثم يتبعها بطلاق في عدتها
العبد تكون تحته الحرة أو الحر تكون تحته الأمة كم طلاقهاالرجل يزوج عبده أمته ثم يبيعها
الرجل يأذن لعبده في النكاح من قال الطلاق بيد العبدإذا تزوج العبد بغير إذن السيد فالطلاق بيد السيد
المرأة تسلم قبل زوجها من قال يفرق بينهمامن قال ليس في الظهار وقت
إذا قال أنت علي كظهر أمي إن قربتكالمبارأة تكون طلاقا
من قال كل فرقة تطليقةما قالوا في الأمة تخير فتختار نفسها
ما قالوا في الرجل يقول لامرأته إن شئت فأنت طالقما قالوا في الرجل يقول لامرأته لست لي بامرأة ما يكون
ما قالوا في الرجل يسأل ألك امرأة وله امرأة فيقول لا ما عليهما قالوا في الرجل يقال له طلقت امرأتك فيقول نعم ولم يكن فعل
ما قالوا في رجل يطلق امرأته واحدة ينوي ثلاثامن قال اللعان تطليقة
ما قالوا في الرجل يطلق امرأته تطليقتين أو تطليقة فتزوج ثم ترجع إليه على كم تكون عندهما قالوا في الرجل يقول لامرأته إذا حملت فأنت طالق
ما قالوا في المجوسيين يسلم أحدهما قبل صاحبهمن قال ليس في الطلاق والعتاق لعب وقال هو له لازم
ما قالوا في الرجل يطلق بالفارسيةما قالوا في الرجل متى يطيب له أن يخلع امرأته
ما قالوا في الرجل إذا خلع امرأته كم يكون من الطلاقعدة المختلعة كيف هي
عدة المختلعة أين تعتدما قالوا في الخلع يكون دون السلطان
الرجل يخلع امرأته ثم يطلقها من قال يلحقها الطلاقما قالوا في المختلعة تكون لها نفقة أم لا
متعة المختلعةالمختلعة ألزوجها أن يراجعها
من كره أن يأخذ من المختلعة أكثر مما أعطاهاالمرأة تختلع من زوجها ثم يتزوجها ثم يطلقها قبل أن يدخل بها أي شيء لها من الصداق
ما قالوا فيه إذا اختلعت من زوجها وهو مريض فمات في العدةما قالوا في الرجل يولي من امرأته فتمضي أربعة أشهر من قال هو طلاق
ما قالوا في الرجل يولي دون الأربعة أشهر من قال ليس بإيلاءما قالوا في الرجل يولي من امرأته ثم يرتد فيفيء إليها فيمنعه من ذلك مرض أو عذر فيفيء بلسانه من قال هو رجعة
ما قالوا في الرجل يولي من الأمة كم إيلاؤهاما قالوا في الرجل يولي من امرأته ثم يطلقها
من قال الإيلاء في الرضى والغضب ومن قال في الغضبمن قال لا إيلاء إلا بحلف
ما قالوا في الرجل يولي من المرأة فتمضي العدة ثم يطلقما قالوا في العبد يولي من الحرة
ما قالوا في الرجل يولي من امرأته فتمضي عدة الإيلاء قالوا له أن يخطبها في العدةآلى من امرأته تكون لها نفقة أم لا
ما قالوا في الرجل يحلف أن لا يبني بامرأته في موضع من قال ليس بمولمن قال في المطلقة ثلاثا لها النفقة
ما قالوا فيه إذا طلقها وهي حامل من قال عليه النفقةما قالوا في المختلعة الحامل من قال لها النفقة
العبد يطلق امرأته وهي حامل من قال عليه النفقةما قالوا في الرجل يطلق ولم يفرض ولم يدخل من قال يجبر على المتعة
من قال لكل مطلقة متعةما قالوا إذا فرض لها فلا متعة لها
ما قالوا في المتعة ما هيما قالوا في أرفع المتعة وأدناها
الرجل يطلق امرأته وهي مستحاضة بم تعتدما قالوا في النفساء تطلق من قال لا تعتد بذلك الدم
المستحاضة متى تبين أنها مستحاضةالأقراء ما هي
عدة أم الولدما قالوا في أم الولد إذا أعتقت كم تعتد
عدة الأمة إذا طلقتالأمة تكون للرجل فيعتقها تكون عليها عدة
ما قالوا في الرجل تكون تحته الأمة فيموت ثم تعتق بعد موتهما قالوا في المرأة تزوج في عدتها ففرق بينهما تعتد بأيهما تبدأ
ما قالوا في المرأة يكون لها زوج ولها ولد من غيره فيموت بعض ولدها من قال لا يأتيها زوجها حتى تحيضما قالوا في امرأة العنين إذا فرق بينهما عليها عدة
المرتد عن الإسلام أعلى امرأته عدةالذمية طلقت أو مات عنها زوجها فأسلمت في العدة كم يكون عليها من العدة
من قال طلاق اليهودية والنصرانية طلاق المسلمة وعدتهما مثل عدتهاما قالوا في الرجل يطلق امرأته وفي بطنها ولدان
من رخص للمطلقة أن تعتد في غير بيتهاما قالوا في الأمة تعتق ولها زوج فتختار نفسها
ما قالوا فيه إذا طلقها وهي في بيت بكراء ما تصنعما قالوا في المطلقة لها أن تحج في عدتها من كرهه
من رخص للمطلقة أن تحج في عدتهاالمتوفى عنها من قال تعتد في بيتها
من رخص للمتوفى عنها زوجها أن تخرجرجل طلق امرأته فحاضت حيضة أو حيضتين
الأمة المتوفى عنها زوجها كم تعتدالمرأة يطلقها زوجها فتحيض الثالثة من قبل أن يراجعها
من قال هو أحق برجعتها ما لم تغتسل من الحيضة الثالثةما قالوا في الرجل يطلق امرأته فيعلمها الطلاق ثم يراجعها ولا يعلمها الرجعة حتى تزوج
المرأة يطلقها زوجها ثم يموت عنها من أي يوم تعتدما قالوا في العبد يأبق وله امرأة يكون إباقه طلاقا
المطلقة يستأذن عليها زوجها أم لامن قال لا تخرج من بيتها إلا بإذن زوجها إذا كان يملك الرجعة
ما قالوا فيه إذا طلقها طلاقا يملك الرجعة تشوف وتزين لهمن قال المطلقة ثلاثة بمنزلة المتوفى عنها في الزينة
المتوفى عنها ما تجتنب من الزينة في عدتهاالمتوفى عنها زوجها وهي حامل من قال ينفق عليها من نصيبها
أم الولد يموت عنها وهي حامل من أين ينفق عليهاما قالوا في الرجل يطلق امرأته فترتفع حيضتها
الرجل يطلق امرأته ويكتمها ذلك حتى تنقضي العدةما قالوا في الحكمين من قال ما صنعا من شيء فهو جائز
ما قالوا في الرجل يعجز عن نفقة امرأته يجبر على أن يطلق امرأته أم لا واختلافهما في ذلكمن قال على الغائب نفقة فإن بعث وإلا طلق
الرجل يتزوج المرأة فتطلب النفقة قبل أن يدخل بها هل لها ذلكما قالوا في المرأة تخرج من بيتها وهي عاصية لزوجها ألها النفقة
الرجل يطلق امرأته ثلاثا وهو مريض هل ترثهالرجل تكون عنده امرأته على ثنتين ثم يطلقها الثالثة وهو مريض
الرجل يحلف على الشيء بالطلاق فينسى فيفعله أو العتاقالرجلين يحلفان على الشيء بالطلاق ولا يعلمان ما هو
الرجل أو المرأة تسأل ابنها أن يطلق امرأتهالرجل تكون له النسوة فيطلق إحداهن ثم يموت ولا يدرى أيتهن طلق
الرجل يحلف بالطلاق ليضربن غلاما أو ليتزوجن على امرأته فيموت قبل أن يفعلالرجل يطلق ثلاثا في مرضه فيموت أعلى امرأته عدة لوفاته
الرجل يقول لأم ولده أنت علي حرامالرجل شهد عليه ثلاثة نفر في موطن بأنه طلق
الرجل قال لامرأته أنت طالق إن دخلت بيت فلان فأدخلت بعض جسدهاالرجل قال لامرأته لا تحلين لي
رجل أخذ لصا فظلم فيه فحلف بالطلاق فغلبه فانفلت منهما قالوا في الرجل يزوج ابنته وهي صغيرة
رجل قال لامرأته إذا حضت فأنت طالقرجل قال لامرأته أنت طالق كلما شئت
الطلاق بيد من هوالطلاق في الشرك من رآه جائزا
ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهنقال لامرأته أنت طالق
المطلقة كم ينفق عليهاما قالوا في الرجل يطلق امرأته ولها ولد صغير
الأولياء والأعمام أيهم أحق بالولدما قالوا في الرجل يقول لامرأته لأغيظنك
في الرجل يطلق أو يموت وفي منزله متاعالصبي يموت أبوه وأمه وله مال رضاعه من أين يكون
قال الرضاع على الرجال دون النساءما قالوا فيه إذا طلقها ولها ولد رضيع
ما قالوا في المرأة يفرض لها من مال ابنتهاالرجل يقذف امرأته ثم يموت قبل أن يلاعنها هل يورثها
ما قالوا في الرجل يموت وامرأته حاملما يجبر الرجل عليه من النفقة
الرجل يأخذ من مال والده بغير أمرهما قالوا في الرجل يقول لامرأته يا أخية
ما قالوا في الرجل يتهم امرأته أن تكون عيبت ضنكا فحلف أنها قد فعلتما قالوا في المرأة تدعي أن زوجها طلقها
ما قالوا في الرجل يطلق امرأته عند رجلين وامرأة فغاب أحد الرجلين وشهد رجل وامرأةما قالوا في الرجل حلف بالطلاق ثلاثا إن كلم أخاه
من كره الطلاق من غير ريبةما قالوا في الرجل يحلف بطلاق امرأته في الشيء فيختلفان
ما قالوا في الرجل قال لامرأته قد خلعتك ولم يفعلما قالوا في الحرة تجبر على رضاع ابنها
ما قالوا فيمن رخص أن تخرج امرأتهما قالوا في الرجل قال لرجل إن لم تأكل هذه اللقمة فامرأته طالق فجاءت السنور فأكلتها
ما قالوا في الرجل كتب إلى امرأته بكتاب فخيرها فيه فقرأته ولم تكلمما قالوا في العبد يطلق طلاقا يملك الرجعة
ما قالوا في الرجل يدعي الرجعة قبل انقضاء العدةما قالوا في رجل شهد عليه رجلان بطلاق امرأته ففرق القاضي ثم رجع أحدهما
ما قالوا في قوله الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسانما قالوا إذا طلق سرا راجع سرا
ما قالوا في الرجل آلى من امرأته ثم ماتاشترطت المختلعة على زوجها الطلاق
طلاق المكاتبةالمرأة تزوج في عدتها فيفرق بينهما على من النفقة
الرجل تكون تحته امرأة فتفجر أو يفجر هو فيرجم أحدهما هل يرث أحدهما الآخرما قالوا في الرجل يقذف امرأته صغيرة أيلاعن
ما قالوا في الرجل تزوج امرأة على أن أمرها بيد رجلما قالوا في الرجل يقول أنت طالق إن شئت
ما قالوا في الرجل يتزوج امرأة في العدة ثم يطلقهاما قالوا في الرجل والمرأة يحكمان الرجل فيرجعان
اللعان كيف هوما قالوا في الرجل يطلق امرأته وهي حامل فتضع
العبد يطلق أليس عليه متعةما قالها في الرجل يطلق في المنام
الرجل تكون له أربع نسوة فتلحق إحداهن بدار الحربالرجل يقول إن دخلت دار فلان فأنت طالق فتنهدم
الرخصة من الطلاقما كره من الكراهية للنساء أن يطلبن الخلع
ما قالوا في قوله وللرجال عليهن درجةالرجل يتزوج المرأة وله غيرها فقيل طلقها
مداراة النساءما قالوا في السقط تنقضي به العدة
الرجلان يختلفان في أمر واحد فيقول كل واحد منهما هو ما قلتالرجل يقول لامرأته أنت طالق إلى سنة
إحداد المرأة على زوجهامن كان لا يرى الإحداد
من قال اؤتمنت المرأة على فرجهاما قالوا في الحيض
مسألة: الجزء الرابع
1817 [ ص: 3 ] كتاب الطلاق

( 1 ) ما قالوا في طلاق السنة ما ومتى يطلق ؟ ( 1 ) حدثنا أبو عبد الرحمن بقي بن مخلد قال نا أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة قال نا عبد الله بن إدريس ووكيع وحفص ومعاوية عن الأعمش عن مالك بن الحارث عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله : فطلقوهن لعدتهن قال : طاهرا من غير جماع .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال نا عبد السلام بن حرب عن يزيد الدالاني عن أبي العلاء عن حميد بن عبد الرحمن الحميري قال : بلغ أبا موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم وجد عليهم فأتاه فذكر ذلك له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقول أحدكم : قد زوجت قد طلقت وليس كذا عدة المسلمين ، طلقوا المرأة في قبل عدتها .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال نا غندر عن شعبة عن الحكم قال : سمعت مجاهدا يحدث عن ابن عباس في هذا الحرف : يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن قال : في قبل عدتها .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن يزيد عن ابن سيرين قال قال رجل يعني عليا لو أن الناس أصابوا حد الطلاق ما ندم رجل على امرأة يطلقها وهي حامل قد تبين حملها أو طاهر لم يجامعها ينتظر حتى إذا كان في قبل عدتها فإن بدا له أن يراجعها وإن بدا له أن يخلي سبيلها .

[ ص: 4 ] حدثنا أبو بكر قال نا عبد الله بن إدريس عن هشام عن الحسن وابن سيرين أنهما قالا : طلاق السنة في قبل العدة ، يطلقها طاهرا في غير جماع وإن كان بها حمل طلقها متى شاء .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال نا عبد الله بن إدريس عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال : طلقت امرأتي وهي حائض فذكر ذلك عمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : مره فليراجعها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم إن شاء طلقها قبل أن يجامعها وإن شاء أمسكها فإنها العدة التي قال الله .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال نا أبو الأحوص عن منصور عن أبي وائل قال : طلق ابن عمر امرأته وهي حائض فأتى عمر النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال النبي صلى الله عليه وسلم : مره فليراجعها ثم ليطلقها طاهرا في غير جماع .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن سفيان عن محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة عن سالم عن ابن عمر أنه طلق امرأته وهي حائض فذكر ذلك عمر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : مره فليراجعها ثم ليطلقها طاهرا أو حاملا .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال نا ابن إدريس عن ليث عن طاوس قال : إذا طلقها في طهر قد جامعها فيه لم تعتد فيه بتلك الحيضة .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن حسن بن صالح عن بيان عن الشعبي قال : إذا طلقها وهي طاهر فقد طلقها للسنة وإن كان قد جامعها .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن عكرمة ومجاهد : فطلقوهن لعدتهن قالا : طاهرا في غير جماع .

( 12 ) قال نا الثقفي عن خالد عن محمد : فطلقوهن لعدتهن قال : طاهرا أو حاملا .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال نا ابن إدريس عن هشام عن ابن سيرين عن عبيدة عن علي قال : ما طلق رجل طلاق السنة فندم .

[ ص: 5 ] حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن حسن بن صالح عن إبراهيم بن مهاجر عن عبد الله قال : طلاق السنة في قبل الطهر من غير جماع ( 2 ) ما يستحب من طلاق السنة وكيف هو ؟

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله قال : من أراد الطلاق الذي هو الطلاق فليطلقها تطليقة ثم يدعها حتى تحيض ثلاث حيض .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال نا سفيان بن عيينة عن هشام بن حجير عن طاوس قال : طلاق السنة أن يطلق الرجل امرأته طاهرا في غير جماع ثم يدعها حتى تنقضي عدتها .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال نا عبد الوهاب الثقفي عن خالد الحذاء عن أبي قلابة أنه كان يقول في طلاق السنة أن يطلقها واحدة ثم يدعها حتى تبين بها .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن حماد بن زيد عن يحيى بن عتيق عن ابن سيرين قال قال علي : لو أن الناس أصابوا حد الطلاق ما ندم رجل على امرأة يطلقها واحدة ثم يتركها حتى تحيض ثلاث حيض .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن سفيان عن مغيرة عن إبراهيم قال : كانوا يستحبون أن يطلقها واحدة ثم يتركها حتى تحيض ثلاث حيض .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال نا شبابة بن سوار عن شعبة عن الحكم وحماد في طلاق السنة قالا : يطلق الرجل امرأته ثم يدعها حتى تنقضي عدتها .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال نا أبو عامر العقدي عن عبد الحكيم بن أبي فروة قال سمعت عمر بن عبد العزيز يقول : ما بال رجال يقول أحدهم : اذهبي إلى أهلك ، فيطلقها في أهلها فنهى عن ذلك أشد النهي ، قال عبد الحكيم : يعني بذلك العدة .

السابق

|

| من 243

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة