أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب الأيمان والنذور والكفارات

النذر ما كفارته وما قالوا فيهالنذر إذا لم يسم له كفارة
الرجل يجعل عليه نذرا أن يصوم يوما فيأتي ذلك اليوم على فطر أو أضحىفي كفارة اليمين
من قال كفارة اليمينمن قال يجزيه أن يطعمهم مرة واحدة
امرأة عليه كظهر امرأة فلانيقول أنت علي كبطن أمي
في المرأة تصوم في كفارة قتل خطأ ثم تحيض قبل أن تتم صومها تتم أو تستقبلفي الرجل يحلف بالقرآن ماذا عليه في ذلك
في الأعرج والمجنون والأعور يجزئ في الرقبةفي ولد الزنا يجزئ في الرقبة أم لا
الكافر يجزئ من الكفارةفي عتق المدبر في الكفارات
في أم الولد تجزئ في الكفارة أم لافي المكاتبة تجزئ أو ولدها
الذي يصيب الجنين من قال عليه عتق رقبة مع الغرةفي كفارة الظهار
الرجل يحلف بغير الله أو بأبيهفي الرجل يقول لعمري عليه شيء
في الرجل يقول حلفت ولم يحلفمن قال الكفارة بعد الحنث
من رخص أن يكفر قبل أن يحنثفي الأيمان التي لا تكفر
من قال القسم يمين يكفرمن قال لا يكون القسم يمينا حتى يقول بالله
من قال أقسم أو أقسم بالله ولله علي نذرفي الرجل يردد الأيمان في الشيء الواحد
ما قالوا في الرجل يهدي ماله أو غلامهما يهدى إلى البيت ما يصنع به
من كره الهدي إلى البيت واختار الصدقةفي الصيام ثلاثة أيام في كفارة اليمين يفرق بينها أم لا
يقع على المرأة وهي حائضفي الرجل يحلف لا يصل رحمه
في الرجل يقع على امرأته تقضي شهر رمضانفي الرجل يحلفه السلطان أن يخبره بمال رجل
في الرجل يحلف ليضربن غلامهفي رجل صام في ظهار ثم جامع
في الرجل يحلف بالإحرامفي الرجل يقول وإني سآتيك والله حيث كان
نذر أن يزم أنفه ما كفارتهالرجل والمرأة يحلفان بالمشي ولا يستطيعان
الرجل يقول علي المشي إلى البيت ولا يقول علي نذر مشي إلى بيت الله هل يلزمه ذلكفي رجل نذر وهو مشرك ثم أسلم
من نهى عن النذر وكرههالمسلم يقتل الذمي خطأ
في المرأة تقتل خطأ وليس لها ولي يكفرهافي الرجل يقتل خطأ فيصوم هل يجزيه من عتق الرقبة
في الرجل يجعل عليه النذر إلى الموضع فينحر فيه أو يصلي أو يمشى إليهالرجل أو المرأة يكون عليه أن ينحر بقرة له أن يبيع جلدها
في الرجل يجعل عليه نذرا أن ينحر بدنة أو ينحر بقرةيجامع في اعتكافه ما عليه في ذلك
ما قالوا ما كان في القرآنفي الرجلين يجتمعان على قتل رجل
في الرجل يجعل عليه رقبة من ولد إسماعيلالرجل يحلف أن لا يكلم الرجل حينا كم يكون ذلك
كيف ما كانوا يحلفونفي الرجل يؤلي من امرأته ولا يقربها
من قال فيه كفارة ولا شيء عليهفي رجل جعل عليه صوم شهر
الرجل يجب عليه كفارة في يمين أو غيره أيطعم مسكينا واحدا يردد عليهالرجل يجب عليه كفارة في يمين لا يجد مسكينا مسلما
يحلف فيحنث وعنده شيء يسيرمن حلف لا يشرب لبنا أيأكل زبدا أو جبنا أو لا يأكل لحما أيأكل شحما
من حلف أن لا يأكل لحما أيأكل شحما طريافي الرجل يقول هو ينحر ابنه
الرجل يقول للرجل أنا أهديكفي مظاهر يتهاون بالكفارة
في امرأة نذرت أن تصلي في خمسين مسجدامن رخص في عتق ولد الزنا
من كره عتق ولد الزنافي عتق اليهودي والنصراني
من قال إذا وجدت الطعام فلا تصومنمن مات وعليه اعتكاف
في الرجل يطعم من لحم أضحيته المساكينيقول من هو يهديه على أشفار عينيه
حلفت فأهدت ما لصلع خادمهافي الرجل يفطر أياما من رمضان
من يفطر يوما من رمضانيقول علي الهدي
لي امرأة نذرت أن تعتكف في مسجد فمنعتفي الرجل يستحلف فينوي بالشيء
في الرجل يقول لم أحلفالرجل يحلف أن لا يفعل
من مات وعليه نذرفي الرجل يحلف على مال الرجل
في كفارة الظهار متى هيمن لا يمين له على من حلف عليه
المظاهر عن أمته أيعتقهافي الرجل يحرم في الغضب
في الرجل يطعم خادمهفي النهي عن الحلف
من قال علي غضب اللهمن قال قطع الله ظهري
من غشي امرأته في رمضان وأكلالمظاهر إذا بر يكفر أم لا
في الرجل يحلف على الطعامامرأة نذرت أن تطوف على أربع قوائم
في امرأة حلفت بعتق جاريتها ألا تكلم جارتها فماتت الجاريةفي الرجل يقول ألقاني الله في النار
من حلف على طعام أيأكل ثمنهفي ثواب العتق
تفريق الاعتكاففي الرجل يجعل عليه بدنة
مسألة: الجزء الثالث
1712 [ ص: 469 ] كتاب الأيمان والنذور والكفارات من قال لا نذر في معصية الله ولا فيما لا يملك .

( 1 ) حدثنا أبو عبد الرحمن بقي بن مخلد قال : حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن علية عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي المهلب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا نذر في معصية الله ولا فيما لا يملك العبد .

( 2 ) عبد الله بن نمير وأبو أسامة عن عبيد الله بن عمر عن طلحة بن عبد الملك عن القاسم بن محمد عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من نذر أن يطيع الله فليطعه ، ومن نذر أن يعصي الله ، فلا يعصه .

( 3 ) حدثنا عبد الله بن المبارك عن معمر عن زيد بن رفيع عن أبي عبيدة قال قال عبد الله : إن النذر لا يقدم شيئا ولا يؤخره ، ولكن الله يستخرج به من البخيل ، فلا وفاء بالنذر في معصية .

( 4 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن الدالاني عن أبي سفيان عن جابر قال : لا وفاء لنذر في معصية .

( 5 ) حدثنا ابن فضيل عن النعمان بن قيس عن خالته مليكة عن عبيدة قالت : سألته عن النذر فقال : ما كان من نذر في شيء من طاعة الله فأمضوه ، وما كان من نذر في شيء من طاعة الشيطان فلا تجيزوه .

( 6 ) حدثنا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن مسروق قال : النذر نذران ، فنذر الله ونذر الشيطان ، فما كان لله ففيه الوفاء والكفارة ، وما كان للشيطان فلا وفاء فيه ولا كفارة .

( 7 ) حدثنا حفص بن غياث عن أشعث عن الحكم وحماد عن إبراهيم عن علقمة قال : النذر نذران فما كان لله فوف به ، وما كان في معصية ، فلا يفيه ، وعليه الكفارة .

( 8 ) حدثنا محمد بن فضيل عن القعقاع عن إبراهيم قال : لا نذر في معصية ، كفر بيمينك .

( 9 ) حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي حصين عن سعيد بن جبير قال جاء رجل إلى [ ص: 470 ] ابن عباس فقال : إني نذرت أن أقوم على قعيقعان عريانا إلى الليل فقال : أراد الشيطان أن يبدي عورتك ، وأن يضحك عليك الناس ، البس ثيابك وصل عند الحجر ركعتين .

( 10 ) حدثنا عفان قال : حدثنا أبان العطار قال : حدثنا يحيى بن أبي كثير عن أبي قلابة عن ثابت بن الضحاك الأنصاري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ليس على رجل نذر فيما لا يملك .

( 11 ) حدثنا أبو داود الطيالسي عن شعبة عن ثابت قال : سألت ابن عمر عن نذر المعصية فيه وفاء ؟ قال : لا .

( 12 ) حدثنا محمد بن فضيل عن بيان عن قيس قال دخل أبو بكر على امرأة من أحمس مصمتة في حجتها ، فجعلت تشير إليه ولا تكلمه ، فقال : ما لها لا تتكلم ؟ فقالوا : إنها نذرت أن تحج مصمتة فقال : تكلمي فإن هذا لا يحل لك إنما هذا من عمل الجاهلية .

( 13 ) شبابة بن سوار عن شعبة أو عن ابن الجويرية الشك من أبي بكر قال : سمعت عبد الله بن بدر يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا نذر في معصية .

( 14 ) أبو أسامة عن أبي فروة يزيد بن سنان عن عروة بن رويم عن أبي ثعلبة الخشني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا وفاء لنذر في معصية .

السابق

|

| من 105

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة