كتب اللغة العربية

لسان العرب

أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ابن منظور)

دار صادر

سنة النشر: 2003م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: خمسة عشر جزءا

الكتب » لسان العرب » حرف الحاء

حاحأب
حأحأحبأ
حببحبت
حبترحبتل
حبجحبجر
حبجلحبحب
حبذحبر
حبرتحبرج
حبرقسحبرقص
حبركحبركل
حبرمحبس
حبشحبص
حبضحبط
حبطأحبطقطق
حبظحبق
حبقرحبقنق
حبكحبكر
حبلحبلبس
حبلقحبن
حبنبرحبا
حتأحتت
حتثحتد
حترحترب
حترشحترف
حتشحتف
حتفلحتك
حتلحتلم
حتمحتن
حتاحثث
حثرحثرب
حثرفحثرق
حثرمحثط
حثفلحثكل
حثلحثلب
حثلمحثم
حثنحثا
حجأحجب
حججحجحج
حجرحجرف
حجزحجف
حجلحجم
حجنحجا
حدأحدب
حدبدحدبر
حدثحدج
حدححدد
حدرحدرج
حدردحدرق
حدسحدق
حدقلحدل
حدلقحدم
حداحذذ
حذرحذرفت
حذفحذفر
حذقحذل
حذلقحذلم
حذمحذن
حربحربث
حربجحربس
حربشحربص
حربقحرت
حرثحرج
حرجفحرجل
حرجمحرح
حردحردب
حردمحردن
حرذنحرر
حرزحرزج
حرزقحرزم
حرسحرسم
حرسنحرش
حرشفحرشن
حرصحرض
حرفحرفد
حرفشحرفض
حرقحرقد
حرقسحرقص
حرقفحرقم
حركحركل
حرمحرمد
حرمزحرمس
حرملحرن
حرنقفحرهم
حريحزأ
حزبحزبل
حزبنحزجل
حزدحزر
حزرقحزرم
حززحزق
حزقلحزك
حزكلحزل
حزمحزن
حزاحسب
حسدحسر
حسسحسف
حسفلحسقل
حسكحسكل
حسلحسن
حساحشأ
حشبحشبل
حشدحشر
حشرجحشش
حشطحشف
حشكحشل
حشمحشن
حشاحصأ
حصبحصد
حصرحصرم
حصصحصف
حصلحصلب
حصلمحصم
حصنحصي
حضأحضب
حضجحضجر
حضجمحضر
حضربحضرم
حضضحضظ
حضلحضلج
حضنحضا
حطأحطب
حطرحطط
حطفحطل
حطمحطمط
حطنحطنط
حطاحظأ
حظبحظر
حظربحظظ
حظلحظلب
حظمحظا
حعلحفأ
حفألحفت
حفتنحفث
حفجحفد
حفرحفرد
حفرضضحفز
حفسحفش
حفصحفض
حفضجحفظ
حففحفل
حفلجحفلد
حفلقحفلك
حفنحفنس
حفنكحفا
حقبحقد
حقرحقص
حقطحقطب
حقفحقق
حقلحقلد
حقمحقن
حقاحكأ
حكدحكر
حكشحكص
حكفحكك
حكلحكم
حكنشحكي
حلأحلب
حلبسحلبط
حلتحلتب
حلتثحلج
حلدجحلز
حلزنحلس
حلسمحلط
حلفحلفق
حلقحلقد
حلقفحلقم
حلقنحلك
حلكمحلل
حلمحلن
حلاحمأ
حمتحمج
حمدحمذ
حمرحمرد
حمرسحمز
حمسحمش
حمصحمض
حمطحمطط
حمظلحمق
حمكحمل
حملجحملق
حممحمن
حماحنأ
حنبحنبتر
حنبثحنبج
حنبرتحنبش
حنبصحنبل
حنتحنتر
حنتفحنتل
حنتمحنث
حنثرحنج
حنجدحنجر
حنجفحنجل
حنححنحن
حندحندج
حندرحندس
حندقحندل
حندلسحندم
حنذحنذم
حنرحنز
حنزبحنزر
حنزقرحنس
حنشحنص
حنضجحنضل
حنطحنطأ
حنطبحنظ
حنظبحنظل
حنفحنفس
حنفشحنفص
حنقحنقط
حنكحنكل
حنمحنن
حناحهل
حوبحوت
حوثحوج
حودحوذ
حورحوز
حوسحوش
حوصحوض
حوطحوف
حوقحوك
حوكلحول
حومحون
حواحيث
حيجحيد
حيرحيز
حيسحيش
حيصحيض
حيفحيق
حيكحيل
حينحيه
حيا
مسألة: الجزء الرابع
[ ص: 5 ] ( حرف الحاء )

قال الخليل : الحاء حرف مخرجه من الحلق ، ولولا بحة فيه لأشبه العين ، وقال : وبعد الحاء الهاء ولم يأتلفا في كلمة واحدة أصلية الحروف ، وقبح ذلك على ألسنة العرب لقرب مخرجيهما ؛ لأن الحاء في الحلق بلزق العين ، وكذلك الحاء والهاء ، ولكنهما يجتمعان في كلمتين ، لكل واحد معنى على حدة ؛ كقول لبيد :


يتمادى في الذي قلت له ولقد يسمع قولي حي هل



وكقول الآخر : هيهاه وحيهله ، وإنما جمعها من كلمتين : حي كلمة على حدة ومعناه هلم ، وهل حثيثى ، فجعلهما كلمة واحدة ؛ وكذلك ما جاء في الحديث : ( إذا ذكر الصالحون ، فحيهلا بعمر ! ) . يعني : إذا ذكروا ، فأت بذكر عمر . قال : وقال بعض الناس : الحيهلة شجرة ، قال : وسألنا أبا خيرة وأبا الدقيش وعدة من الأعراب عن ذلك ، فلم نجد له أصلا ثابتا نطق به الشعراء ، أو رواية منسوبة معروفة ، فعلمنا أنها كلمة مولدة وضعت للمعاياة . قال ابن شميل : حيهلا بقلة تشبه الشكاعى ، يقال : هذه حيهلا ، كما ترى ، لا تنون في حي ولا في هلا ، الياء من حي شديدة والألف من هلا منقوصة مثل خمسة عشر . وقال الليث : قلت للخليل : ما مثل هذا من الكلام أن يجمع بين كلمتين فتصير منهما كلمة ؟ قال : قول العرب عبد شمس وعبد قيس ، عبد كلمة وشمس كلمة ؛ فيقولون : تعبشم الرجل وتعبقس ، ورجل عبشمي وعبقسي . وروي عن الفراء أنه قال : لم نسمع بأسماء بنيت من أفعال إلا هذه الأحرف : البسملة والسبحلة والهيللة والحوقلة ؛ أراد أنه يقال : بسمل إذا قال : بسم الله ، وحوقل إذا قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، وحمدل إذا قال : الحمد لله ، وجعفل جعفلة من جعلت فداءك ، والحيعلة من حي على الصلاة . قال أبو العباس : هذه الثلاثة أحرف أعني : حمدل وجعفل وحيعل عن غير الفراء ؛ وقال ابن الأنباري : فلان يبرقل علينا ، ودعنا من التبرقل ، وهو أن يقول ولا يفعل ، ويعد ولا ينجز ، أخذ من البرق والقول .

السابق

|

| من 460

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة