أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب النكاح

من قال لا نكاح إلا بولي أو سلطانفي المرأة إذا تزوجت بغير ولي
من قال ليس للمرأة أن تزوج المرأة وإنما العقد بيد الرجالفي المرأة تزوج نفسها
الرجل يزوج ابنته من قال يستأمرهافي اليتيمة من قال تستأمر في نفسها
في الوليين يزوجاناليتيمة تزوج وهي صغيرة
المرأة يأبى وليها أن يزوجهافي رجل يزوج ابنه وهو صغير
في الرجل يزوج أيشترط إمساكا بمعروففي الرجل يزوج عبده أمته بغير مهر ولا بينة
في المملوك كم يتزوج من النساءالعبد يتزوج بغير إذن سيده
الرجل يطلق المرأة فيتزوجها عبد بغير إذن مولاهالرجل يتزوج الأمة
من كره أن يتزوج الأمة على الحرةإذا نكح الحرة على الأمة
الأمة يتزوجها على اليهودية والنصرانيةمن كره أن يتزوج النصرانية على المسلمة
في الحرة والأمة إذا اجتمعتا كيف قسمتهماالمسلمة والنصرانية تجتمعان من قال قسمتهما سواء
في الرجل يتزوج المرأة فيظهر في العلانية شيئا وفي السر أقلالرجل يتزوج الأمة ثم يشتريها
الرجل تكون تحته الأمة فيطلقها تطليقتين ثم يشتريهافي العبد تكون تحته الأمة فيطلقها تطليقتين
في الرجل تكون عنده الأمة فيشتري بعضها يطؤها أم لافي رجل يعتق أمته ويجعل عتقها صداقها
في رجل يعتق أمته لله تعالى أله أن يتزوجهامن كان يكره النكاح في أهل الكتاب
المسلم كم يجمع من أهل الكتابفي نساء أهل الكتاب إذا كانوا حربا للمسلمين
في نكاح إماء أهل الكتابفي الرجل يتزوج المرأة على صداق عاجل أو آجل
من غره في نكاح نصارى بني ثعلبةفي الوصي أله أن يتزوج
الرجل يتزوج المرأة على أنه حر فيوجد مملوكافي الرجل يملك عقدة المرأة لأبيه إذا لم يدخل بها
في الرجل يجرد المرأة ويلتمسهاالرجل يقع على أم امرأته أو ابنة امرأته ما حال امرأته
الرجل يكون تحته الأمة المملوكة وابنتها فيريد أن يطأ أمهافي الرجل يكون عنده الأختان مملوكتان فيطؤهما جميعا
الرجل يتزوج المرأة ثم يطلقها قبل أن يدخل بها أله أن يتزوج أمهاما قالوا في العبد يتسرى
المرأة يتزوجها الرجل وبها برص أو جذام فيدخل بهافي الرجل يتزوج المرأة وبه جذام أو برص أو عيب في جسده
في الرجل يطأ الجارية المجوسية من كرههفي الجارية النصرانية واليهودية تكون لرجل يطؤها أم لا
في الرجل يطلب الولد من ولد الزنا ويطؤها من كره ذلكفي الرجل تكون له الجارية فتفجر أيطؤها أم لا
في الرجل يرى امرأته تفجر أو يبلغه ذلك يطؤها أم لافي الرجل يزني بأخت امرأته ما حال امرأته عنده
في رجل تزوج ابنة لرجل فزفت إليه ابنة له أخرىما قالوا في مهر النساء واختلافهم في ذلك
من تزوج على المال الكثير وزوج بهما قالوا في إعلان النكاح
ما قالوا في اللهو وفي ضرب الدف في العرسالجمع بين المرأة وبنت زوجها
في الرجل يتزوج المرأة فتجيء المرأة فتقول قد أرضعتهمافي الرجل يتزوج المرأة فيدخل بها قبل أن يعطيها شيئا
في الرجل يتزوج المرأة ويشترط لها دارهافي الرجل يزوج ابنته ويشترط لنفسه شيئا
في الرجل يكون له المرأة فتقول اقسم ليالمرأة تملك من زوجها شيئا
كم يؤجل العنينفي امرأة العنين ما لها من الصداق
في تزويج الفاسقفي الأمة تعتق ولها زوج حر
في الرجل يقول قد علمت الخيار استحلف لهفي المكاتبة إذا أعتقت يكون لها الخيار
في تزويج النهارياتفي الرجل يتزوج المرأة ويشترط عليها ما قسمت لك في ليل أو نهار
في الرجل يتزوج المرأة فيشترطوا عليه إن جئت بمهرها إلى كذا وكذا وإلا فلا نكاح بيننافي الرجل يتزوج المرأة على شيء ويصل إليه
في الرجل يزوج الرجل فينكر ما حال الصداقفي العزل والرخصة فيه
من قال يعزل عن الأمة ويستأمر الحرةفي الرجل يشتري الجارية العذراء يستبرئها
في الرجل يشتري الجارية وهي حائضفي الرجل يشتري الأمة يصيب منها شيئا دون الفرج أم لا
في الرجل يريد أن يبيع الجارية من قال يستبرئهافي قوله فأتوهن من حيث أمركم الله
في قوله ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتممن قال إذا أغلق الباب وأرخى الستر فقد وجب الصداق
في امرأة المفقود من قال ليس لها أن تزوجفي المفقود يجيء وقد تزوجت امرأته
في الرجل يكون تحته الوليدة فيطلقها طلاقا بائنا فترجع إلى سيدها فيطؤها ألزوجها أن يراجعهافي الرجل يكون تحته أربع نسوة فيطلق إحداهن من كره أن يتزوج خامسة حتى تنقضي عدة التي طلق
في الرجل يكون تحته المرأة فيطلقها فيتزوج أختها في عدتهافي المرأة تنكح على عمتها أو خالتها
في الجمع بين ابنتي العمفي الرجل يفجر بالمرأة ثم يتزوجها من رخص فيه
ما جاء في إتيان النساء في أدبارهن وما جاء فيه من الكراهةفي الرجل ما له من امرأته إذا كانت حائضا
في قوله تعالى ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساءفي العبد يتزوج بغير إذن مولاه فيعطي الصداق فيعلم به
في قوله تعالى ولا تواعدوهن سرافي الرجل يتزوج المرأة فيفجر قبل أن يدخل بها
في قوله تعالى والمحصنات من النساءفي قوله تعالى لا يحل لك النساء من بعد
في قوله تعالى الزاني لا ينكح إلا زانيةمن قال لا يتزوج محدود إلا محدودة ومن رخص في ذلك
في الرجل يطلق امرأته ثلاثا فتزوج زوجافي الرجل يتزوج المرأة بكرا أو ثيبا كم يقيم عندها
في المستحاضة من كره أن يأتيها زوجهافي قوله تعالى ولا يبدين زينتهن
في الرضاع من قال لا تحرم الرضعتان ولا الرضعةما قالوا في الرضاع يحرم منه ما يحرم من النسب
من قال لا يحرم من الرضاع إلا ما كان في الحولينفي نكاح المتعة وحرمتها
في الرجل يطلق امرأته فيتزوجها رجل ليحلها لهفي المرأة يتوفى عنها زوجها فتضع بعد وفاته بيسير
في الرجل يتزوج المرأة فيموت عنها ولم يعرض لهاما حق الزوج على امرأته
المرأة الصالحة والسيئة الخلقما ينكح وأفضل ما ينكح عليه
ما يؤمر به الرجل إذا دخل على أهلهفي المرأة تلحق بأرض الشرك يعتد بها
من كان يقول يطعم في العرس والختانما قالوا في التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم
ما قالوا في الرجل يسلم وعنده أختانما قالوا فيه إذا أسلم وعنده عشر نسوة
ما قالوا في قوله غير أولي الإربةما قالوا في المرأة تزوج في عدتها ألها صداق أم لا
ما قالوا في الرجل يرى المرأة فتعجبه من قال يجامع أهلهما قالوا في الرجل يتزوج المرأة على حكمها
ما قالوا في الرجل يتزوج ما يقال لهما قالوا في الرجل تمر به المرأة فينظر إليها
الرجل يطلق امرأته طلاقا بائنا قبل أن يدخل بها ثم يجامعها وهو يرى أن له عليها رجعة ما لها من الصداقما قالوا في الرجل يتزوج الأمة فتعتق قبل أن يدخل بها فتخير فتختار نفسها هل لها الصداق
ما قالوا في الرجل يقذف امرأته ثم يكذب نفسه أيسعها أن تقر معه أو ترافعه إلى السلطانفي الرجل يتزوج المرأة ثم يطلقها وهو مريض قبل أن يدخل بها
ما قالوا في الرجل يتزوج امرأة زوج أمهما قالوا في المرأة تزوج ولها زوج تجيء بولد لمن الولد منهما
ما قالوا في الرجل يقبل المرأة تحل له ابنتها أو يقبل ابنتها تحل له أمهاما قالوا في الرجل المملوك له أن يرى شعر مولاته
ما قالوا في الرجل ينظر إلى شعر أخته أو ابنتهما قالوا في الرجل ينظر إلى شعر أمه ويفليها
ما قالوا في الرجل يباشر أمهما قالوا في المرأة أو الرجل يحل لرجل جاريته يطؤها
ما قالوا في الرجل يقع على مكاتبتهما قالوا في الزاني كيف يكون عليه عقر
ما قالوا في المرأة تقبل رأس الرجل وليست منه بمحرمما قالوا في الرجل يتزوج الأمة أله أن يخرجها
ما قالوا في المرأة تهب نفسها لزوجهاما قالوا في الرجل يتزوج المرأة فيدخل بها
ما قالوا في الرجل يزوج الصبية أو يتزوجهامن كره الأعرابي أن يتزوج المهاجرة
ما قالوا في لبن الفحل من كرههمن رخص في لبن الفحل ولم يره شيئا
إذا فرق بين المتلاعنين لم يجتمعا أبدا وليس له أن يتزوجهاهل للملاعن أن يخطب زوجته إذا أكذب نفسه
ما قالوا في المتلاعنين إذا فرق بينهما هل يكون لها مهرما قالوا في المرأة تصدق الرجل
ما قالوا في الرجل يزوج أخته أيجوز ذلك عليهامن أراد أن يتزوج المرأة هل له أن ينظر إليها
قوله تعالى في يتامى النساء اللاتي لا تؤتونهن ما كتب لهنما ذكر في نكاح نساء الصابئين
قوله تعالى والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكمقوله تعالى علم الله أنكم ستذكرونهن
في الرجل يتزوج المرأة فيظلمها مهرهامن قال لا بأس أن يتزوج المكاتبة على ما بقي من مكاتبتها
في الرجل يتزوج وهو مريض أيجوزمن كان يحب أن يتخير في التزويج ومن كان لا يفعل
ما قالوا في المرأة يكون لها المملوك فتقول أعتقك على أن تزوجنيفي قوله تعالى وأحضرت الأنفس الشح
قوله تعالى أو أكننتم في أنفسكممن قال النفساء لا تزوج حتى تطهر
ما قالوا في النفساء كم تجلس حتى يغشاها زوجهاما قالوا في الرجل يشتري الجارية وهي حامل أو يصيبها
ما قالوا في المرأة تفسد المرأة بيدها ما عليها في ذلكما قالوا في رجلين تزوجا أختين فأدخلت امرأة كل واحد منهما على صاحبه
مهر البغيما قالوا في الرجل يتزوج الأمة والحرة في عقدة
رجل تزوج امرأة فدخل بها ثم مات عنها فقامت البينة أنها أخته من الرضاعةرجل يكون ولي المرأة فيريد أن يتزوجها ما يصنع
في نكاح المضطهدفي الرجل والمرأة يختلفان في العاجل من المهر
في الرجل يكون له المرأة أو الجارية فيشك في ولدها ما يصنعما قالوا في الرجل يعبث بذكره
نكاح الشغارما قالوا في خطب النكاح
من كره المرأة أن تنام مستلقيةفي الرجل اليهودي والنصراني تكون تحته النصرانية فتسلم قبل أن يدخل بها ألها الصداق
ما قالوا في الرجل يقر لامرأته بصداقها في مرضهما قالوا في الرجل والمرأة يختلفان في الصداق
في المرأة تدعي الصداق بعد وفاة زوجهافي الرجل يقذف امرأته قبل أن يدخل بها
ما قالوا في العدل بين النسوةما قالوا في الرجل يكون له المرأتان أو الجاريتان فيطأ إحداهما والأخرى تنظر
ما قالوا في الرجل تهدي إليه امرأته فتقول لم يمسني ما لها من الصداقما قالوا في الرجل يقول للرجل إذا جاء شهر كذا وكذا زوجتك ابنتي
في العبد يأذن له مولاه في التزويجفي المرأة تجلس حاسرة عند أبيها أو ابنها
في إخبار ما يصنع الرجل بامرأته أو المرأة بزوجهاما قالوا في النكاح في عام من الجدب
في الرجل الولي تزوج المرأة فلا ترضى ثم ترضى بعدفي الرجل يقر بولده من قال ليس له أن ينفيه
ما قالوا في قوله إذا أحصنما قالوا في زوج بريرة كان حرا أو عبدا
ما قالوا في الحسن ما هوفي مباشرة الرجل الرجل والمرأة المرأة
ما قالوا في الرجل يستأذن على أمه وعلى أختهما قالوا في الرجل يستأذن على جاريته
ما قالوا في قوله ولا تعزموا عقدة النكاحقوله تعالى واهجروهن في المضاجع
ما قالوا في الاستتار إذا جامع الرجل أهلهما قالوا في الرضاع بابن اليهودية والنصرانية والفاجرة
باب كراهية أن تصف المرأة المرأة لزوجهامن قال إذا تزوج رجل أمة وقع عليها ولم يستبرئها
من قال لا يخطب الرجل على خطبة أخيهما ذكر في الزنا وما جاء فيه
ما قالوا في المرأة يتزوجها الخصيما قالوا في الرجل زوج ابنته ثم مات الزوج ولم تعلم الابنة
ما قالوا في الرجل يزف ابنته إلى زوجهاما قالوا في الرجل يزوج أمه
ما قالوا في الرجل يقبل ابنته أو أختهما قالوا في الرجل يدخل على المغيبة
ما قالوا في الرجل يتزوج على الوصفاءما قالوا في الجارية تشوف ويطاف بها
من كان يكره المرأة على ما لا تهوى من الرجالما قالوا في الرجل يتزوج في أرض الحرب
من قال لا يحصن الرجل نكاح الحرامما قالوا في النقش بالخضاب
ما قالوا في الخلوق للرجالمن رخص في الخلوق للرجال
من قال الولد للفراشما قالوا في الرجل يلحق بأرض العدو أتزوج امرأته
ما قالوا في تزويج الأبكارما قالوا في الأكفاء في النكاح
في الغيرةمن كان يقول إذا درأ اللعان
ما قالوا في الرجل يفجر بالمرأة أيتزوج ابنتهاما قالوا في الرجل يتزوج المرأة فيموت أو يطلقها ولها ابنة يحل لابن الرجل أن يتزوجها
مسألة: الجزء الثالث
1470 [ ص: 270 ] ( 10 ) كتاب النكاح

( 1 ) في التزويج من كان يأمر به ويحث عليه

( 1 ) حدثنا أبو عبد الرحمن بقي بن مخلد قال ثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة قال ثنا معاذ بن معاذ عن ابن جريج عن ميمون أبي المفلس عن أبي نجيح قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان موسرا لأن ينكح فلم ينكح فليس منا .

( 2 ) حدثنا ابن المبارك عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب : عن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رد على عثمان بن مظعون التبتل ، ولو أذن له لاختصينا .

( 3 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم : عن علقمة قال : كنت أمشي مع عبد الله بمنى ، فلقيه عثمان فقام معه يحدثه فقال عثمان : يا أبا عبد الرحمن ، ألا أزوجك جارية شابة لعلها تذكرك بعض ما مضى من زمانك ؟ فقال عبد الله أما لئن قلت ذلك لقد قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء .

( 4 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمارة بن عمير عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء .

( 5 ) حدثنا محمد بن بشير عن أبي رجاء عن ابن خالد عن الزهري : عن شداد بن أوس وكان قد ذهب بصره قال : زوجوني فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني أن لا ألقى الله أعزب [ ص: 271 ]

( 6 ) حدثنا محمد بن بشير عن أبي رجاء عن الحكم بن زيد عن الحسن قال : قال معاذ في مرضه الذي مات فيه : زوجوني إني أكره أن ألقى الله أعزبا .

( 7 ) حدثنا سفيان بن عيينة عن ابن إبراهيم عن ميسرة قال : قال لي طاوس : لتنكحن أو لأقولن لك ما قال عمر لأبي الزوائر : ما يمنعك من النكاح إلا عجز أو فجور .

( 8 ) حدثنا ابن عيينة عن هشام بن حجر عن طاوس قال : لا يتم نسك الشاب حتى يتزوج .

( 9 ) حدثنا عباد بن عوام عن سفيان بن عوام عن سفيان بن حسين عن أبي الحكم سيار عن أبي وائل عن ابن مسعود قال : لو لم أعش أولم أكن في الدنيا إلا عشرا لأحببت أن يكون عندي فيهن امرأة .

( 10 ) حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تزوجوا النساء فإنهن يأتينكم بالمال .

( 11 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر قال : قال عمر ابتغوا الغنى في الباه .

( 12 ) حدثنا معاذ عن ابن جريج عن إبراهيم بن ميسرة عن طاوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لم نر للمتحابين مثل النكاح .

( 13 ) حدثنا عبد الله قال ثنا إسرائيل عن أبي عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال : لو لم يبق من الدهر إلا ليلة لأحببت أن يكون لي في تلك الليلة امرأة .

( 14 ) حدثنا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس عن عبد الله قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن شباب ، فقلنا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا نستخصي ؟ قال : لا ، ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى الأجل ، ثم قرأ عبد الله يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم [ ص: 272 ]

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا صاحب لنا يكنى بأبي بكر قال : ثنا ابن هشام الدستوائي عن أبيه عن قتادة عن الحسن عن سمرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التبتل .

السابق

|

| من 242

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة