آيات الأحكام

أحكام القرآن لابن العربي

محمد بن عبد الله الأندلسي (ابن العربي)

دار الكتب العلمية

سنة النشر: -
رقم الطبعة: ط1 : د.ت
عدد الأجزاء: أربعة أجزاء

الكتب » أحكام القرآن لابن العربي » سورة الأنعام فيها ثمان عشرة آية

الآية الأولى قوله تعالى وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هوالآية الثانية قوله تعالى وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم
الآية الثالثة قوله تعالى وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومهالآية الرابعة قوله تعالى أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده
الآية الخامسة قوله تعالى انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعهالآية السادسة قوله تعالى ولا تسبوا الذي يدعون من دون الله
الآية السابعة قوله تعالى وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءتهم آية ليؤمننالآية الثامنة قوله تعالى ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه
الآية التاسعة والعاشرة والحادية عشرة قوله تعالى وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيباالآية الثانية عشرة قوله تعالى وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات
الآية الثالثة عشرة قوله تعالى قل لا أجد فيما أوحي إلي محرماالآية الرابعة عشرة قوله تعالى وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر
الآية الخامسة عشرة قوله تعالى قل هلم شهداءكمالآية السادسة عشرة قوله تعالى ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده
الآية السابعة عشرة قوله تعالى قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمينالآية الثامنة عشرة قوله تعالى قل أغير الله أبغي ربا وهو رب كل شيء
مسألة: الجزء الثاني
[ ص: 254 ] سورة الأنعام فيها ثمان عشرة آية :

الآية الأولى قوله تعالى : { وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين } .

فيها سبع مسائل :

المسألة الأولى : قوله تعالى : { وعنده } اعلموا أنا قد بينا هذه الآية في ملجئة المتفقهين إلى معرفة غوامض النحويين " بما المقصود منه هاهنا أن " عنده " كلمة يعبر بها عما قرب منك وتحقيقه أن دنو الشيء من الشيء يقال فيه قريب ، ونأيه عنه يقال فيه بعيد ، وأصله : المكان في المساحة ، تقول : زيد قريب منك ، وعمرو بعيد عنك .

ويوضع الفعل موضع الاسم ; فتقول : زيد قربك ، ثم ينقل إلى المكانة المعقولة غير المحسوسة ، فيقال : العلم منك قريب ، وعليه يتأول ما يخبر به عن الباري سبحانه من ذلك ، وبه يفسر قوله سبحانه : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب } بعشرين معنى جائزة على الله سبحانه ، مما يصح أن يوصف بها ويخبر عنه بمعناها على ما بينا في كتاب المشكلين " . [ ص: 255 ]

وتقول : زيد قدامك ، وعمرو وراءك . فإذا قلت زيد قدامك احتمل المسافة من لدن جسمه إلى ما لا ينحصر منتهاه قدما ، وكذلك وراءك ، فصغروه إذا أرادوا قرب المسافة من المخبر عنه ، فقالوا : قديديمة . وإذا أرادوا تخليص القرب بغاية الدنو قالوا : زيد عندك ، عبروا به عن نهاية القرب ، ولذلك لم يصغروه ، فيقولوا فيه عنيد .

وقد يعبر بها أيضا عما في ملك الإنسان ، فيقال : عنده كذا وكذا ; أي في ملكه لأن الملك يختص بالمرء اختصاص الصفة بالموصوف ; فعبروا بأقرب الوجوه إليه بقوله : عنده ، وهو المراد بقوله في الحديث : { نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع ما ليس عندك } يعني في ملكك .

إذا ثبت هذا وهي :

السابق

|

| من 33

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة