شروح الحديث

نخب الأفكار شرح معاني الآثار

جلال الدين السيوطي

مركز هجر

سنة النشر: 2003م – 1424هـ
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
عدد الأجزاء: خمسة عشر جزءا

مسألة: الجزء الثالث عشر
6697 6698 6700 6701 6702 6703 6704 6705 6706 ص: وقد روي في ذلك أيضا عن النبي -عليه السلام- ما حدثنا ربيع المؤذن ، قال: ثنا شعيب بن الليث ، قال: ثنا الليث ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن ابن أبي الصعبة ، عن رجل من همدان يقال له: أفلح ، عن ابن زرير أنه سمع علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - يقول: " إن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - أخذ حريرا في يمينه، وأخذ ذهبا فجعله في يساره، ثم قال: إن هذين حرام على ذكور أمتي".

حدثنا حسين بن نصر ، قال: ثنا يزيد بن هارون ، قال: أخبرنا محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن عبد العزيز بن أبي الصعبة ، عن أبي أفلح ، عن عبد الله بن زرير الغافقي ، عن علي بن أبي طالب ، عن النبي -عليه السلام- مثله.

حدثنا ربيع المؤذن، قال: ثنا أسد ، قال: ثنا ابن لهيعة ، قال: ثنا يزيد بن أبي حبيب، أن عبد العزيز بن أبي الصعبة القرشي حدثه. . . . ثم ذكر بإسناده مثله.

[ ص: 300 ] حدثنا يونس، قال: أنا ابن وهب، قال: أخبرني عبد الرحمن بن زياد بن أنعم ، عن عبد الرحمن بن رافع ، عن عبد الله بن عمرو ، عن رسول الله -عليه السلام- مثله.

حدثنا إبراهيم بن منقذ ، وصالح بن عبد الرحمن ، قالا: أنا المقرئ ، عن عبد الرحمن بن زياد. . . . ، فذكر بإسناده مثله.

حدثنا ابن أبي عمران ، وابن أبي داود ، وعلي بن عبد الرحمن ، وأبو زرعة الدمشقي ، قالوا: ثنا سعيد بن سليمان الواسطي ، عن عباد بن العوام ، قال: ثنا سعيد بن أبي عروبة ، قال: حدثني ثابت بن زيد بن ثابت بن زيد بن أرقم ، قال: حدثتني عمتي أنيسة بنت زيد بن أرقم، ، عن أبيها زيد بن أرقم ، عن رسول الله -عليه السلام- مثله.

وزاد علي بن عبد الرحمن: " : قالت: فقال له رجل: إنك لتقول هذا، وهذا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ينهى عنه، وكان في يدي قلبان من ذهب، فقال: ضعيهما، وركب حميرا له، فانطلق ثم رجع فقال: أعيديهما فقد سألته، فقال: لا بأس". .

حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا ابن أبي مريم ، قال: أنا يحيى بن أيوب، قال: حدثني الحسن بن ثوبان ، وعمرو بن الحارث ، عن هشام بن أبي رقية ، قال: سمعت مسلمة بن مخلد يقول لعقبة بن عامر: " : قم فحدث الناس بما سمعت من رسول الله -عليه السلام-. فقام عقبة فقال: سمعت رسول الله -عليه السلام- يقول: من كذب علي فليتبوأ بيته من جهنم، . وسمعت رسول الله -عليه السلام- يقول: الحرير والذهب حرام على ذكور أمتي، حل لإناثهم". .

حدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا الحجاج بن منهال الأنماطي، قال: ثنا حماد بن سلمة ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن سعيد بن أبي هند ، عن أبي موسى الأشعري ، عن النبي -عليه السلام- أنه قال: " الحرير والذهب حلال لإناث أمتي حرام على ذكورها". .

[ ص: 301 ] حدثنا فهد ، قال: ثنا ابن أبي مريم ، قال: أنا محمد بن جعفر ، قال: أخبرني عبد الله بن سعيد بن أبي هند ، عن أبيه ، عن أبو موسى الأشعري ، عن النبي -عليه السلام- مثله.

فبين في هذه الآثار من قصد إليه النهي في الآثار الأول، وأنهم الرجال دون النساء.

الحاشية رقم: 1
ش: أي وقد روي في تحريم الحرير على الرجال خاصة دون النساء عن النبي -عليه السلام-.

وأخرج في ذلك عن خمسة أنفس من الصحابة - رضي الله عنهم - وهم: علي بن أبي طالب ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ، وزيد بن أرقم ، وعقبة بن عامر ، وأبو موسى الأشعري - رضي الله عنهم - .

أما حديث علي - رضي الله عنه - فأخرجه من ثلاث طرق:

الأول: عن ربيع بن سليمان المؤذن شيخ أبي داود ، عن شعيب بن الليث ، عن أبيه الليث بن سعد ، عن يزيد بن أبي حبيب سويد المصري ، عن عبد العزيز بن أبي الصعبة التيمي المصري، وثقه ابن حبان .

عن أفلح الهمداني، والمحفوظ فيه: أبو أفلح، وقد وقع كلاهما في رواية الطحاوي ففي هذه الرواية وقع: أفلح وفي الرواية التي تأتي وقع: أبو أفلح، وهو الصحيح.

قال الذهبي: أبو أفلح لا يدرى من هو، وهو يروي عن عبد الله بن زرير الغافقي المصري، قال العجلي: مصري تابعي ثقة.

وأخرجه أبو داود: ثنا قتيبة بن سعيد، قال: ثنا الليث ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي أفلح الهمداني ، عن ابن زرير، أنه سمع علي بن أبي طالب يقول: "إن نبي الله -عليه السلام- أخذ حريرا فجعله في يمينه، وأخذ ذهبا فجعله في شماله، ثم قال: إن هذين حرام على ذكور أمتي".

[ ص: 302 ] الثاني: عن حسين بن نصر بن المعارك ، عن يزيد بن هارون الواسطي ، عن محمد بن إسحاق المدني ... إلى آخره.

وأخرجه ابن ماجه: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، نا عبد الرحيم بن سليمان ، عن محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن عبد العزيز بن أبي الصعبة ، عن أبي الأفلح الهمداني ، عن عبد الله بن زرير الغافقي، سمعته يقول: سمعت علي بن أبي طالب يقول: "أخذ رسول الله -عليه السلام- حريرا بشماله، وذهبا بيمينه، ثم رفع بهما يديه فقال: إن هذين حرام على ذكور أمتي، حل لإناثهم".

الثالث: عن ربيع بن سليمان المؤذن ، عن أسد بن موسى ، عن عبد الله بن لهيعة، فيه مقال، عن يزيد بن أبي حبيب ... . إلى آخره.

وأما حديث عبد الله بن عمرو فأخرجه من طريقين:

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي قاضيها، فيه مقال، فعن أحمد: ليس بشيء وعنه: منكر الحديث. وعن يحيى: ضعيف. وقال ابن خراش: متروك. عن عبد الرحمن بن رافع التنوخي قاضي إفريقية، قال البخاري: في حديثه مناكير.

عن عبد الله بن عمرو بن العاص .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا عبد الرحيم بن سليمان ، عن الإفريقي ، عن عبد الرحمن بن رافع ، عن عبد الله بن عمرو قال: "خرج علينا رسول الله -عليه السلام- وفي إحدى يديه ثوب من حرير وفي الأخرى ذهب، فقال: إن هذين محرم على ذكور أمتي حل لإناثهم".

الثاني: عن إبراهيم بن منقذ العصفري ، وصالح بن عبد الرحمن بن عمرو بن [ ص: 303 ] الحارث، كلاهما عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ شيخ البخاري ، عن عبد الرحمن بن زياد الإفريقي ... . إلى آخره.

وأخرجه الطبراني: نا هارون بن ملول قال: ثنا المقرئ، قال: ثنا عبد الرحمن بن زياد ، عن عبد الرحمن بن رافع ، عن عبد الله بن عمرو، قال: "خرج علينا رسول الله -عليه السلام- وفي إحدى يديه ذهب وفي الأخرى حرير، فقال: هذان حرام على ذكور أمتي حل لإناثها".

وأما حديث زيد بن أرقم: فأخرجه عن أحمد بن أبي عمران موسى الفقيه البغدادي نزيل مصر وثقه ابن يونس وغيره، وعن إبراهيم بن أبي داود البرلسي، وعن علي بن عبد الرحمن بن محمد بن مغيرة الكوفي نزيل مصر المعروف بعلان، وعن أبي زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي حافظ الشام وشيخ الطبراني، أربعتهم عن سعيد بن سليمان الضبي الواسطي المعروف بسعدويه شيخ البخاري وأبي داود ، عن عباد بن العوام بن عمر بن عبد الله الواسطي روى له الجماعة، عن سعيد بن أبي عروبة روى له الجماعة عن ثابت بن زيد بن ثابت بن زيد بن أرقم الأنصاري قال أبو حاتم: له أحاديث مناكير. عن عمته أنيسة بنت زيد بن أرقم ذكرها ابن حبان في "الثقات" عن زيد بن أرقم الصحابي - رضي الله عنه - .

وأخرجه الطبراني: ثنا محمد بن الفضل السقطي، ثنا سعيد بن سليمان (ح).

وثنا أبو حصين القاضي، نا يحيى الحماني، قالا: ثنا عباد بن العوام ، عن سعيد بن أبي عروبة، قال: أخبرني ثابت بن زيد بن ثابت بن زيد بن أرقم قال: حدثتني عمتي أنيسة بنت زيد بن أرقم عن أبيها زيد بن أرقم قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "الذهب والحرير حل لإناث أمتي، وحرام على ذكورها".

قوله: "وزاد علي بن عبد الرحمن" أي في روايته زاد.

[ ص: 304 ] قوله: "قالت: فقال له رجل. . . ." إلى آخره أي قالت أنيسة: فقال لزيد بن أرقم رجل: إنك لتقول هذا.

قوله: "قلبان" تثنية قلب -بضم القاف وسكون اللام- وهو السوار.

وأما حديث عقبة بن عامر: فأخرجه عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن سعيد بن الحكم المعروف بابن أبي مريم شيخ البخاري ، عن يحيى بن أيوب الغافقي المصري روى له الجماعة، عن الحسن بن ثوبان بن عامر الهوزني المصري وثقه ابن حبان، وعن عمرو بن الحارث المصري، كلاهما عن هشام بن أبي رقية اللخمي المصري وثقه ابن حبان ، عن مسلمة بن مخلد الصحابي ، عن عقبة بن عامر الجهني الصحابي .

وقد أخرجه الطحاوي فيما مضى بلفظ آخر، عن يونس بن عبد الأعلى وبحر بن نصر كلاهما عن عبد الله بن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن هشام بن أبي رقية .

وأخرجه ابن يونس في ترجمة مسلمة: ثنا كهمس بن معمر، ثنا الحسن بن سليمان، ثنا مسكين بن عبد الرحمن، ثنا يحيى بن أيوب ، عن خالد بن أبي عمران ، عن هشام بن أبي رقية ، عن مسلمة بن مخلد: "أنه قال وهو على المنبر: لأحدثنكم بما سمعت من رسول الله -عليه السلام- سمعته يقول: الذهب والحرير محرم على ذكور أمتي، حل لإناثهم".

قال أبو سعيد: وهذا حديث خطأ، والصواب فيه هشام عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - .

وأما حديث أبي موسى الأشعري: فأخرجه من طريقين صحيحين:

الأول: عن محمد بن خزيمة ، عن الحجاج بن منهال ، عن حماد بن سلمة ، عن عبيد الله بن عمر عن نافع مولى ابن عمر ، عن سعيد بن أبي هند الفزاري مولى سمرة بن جندب روى له الجماعة، عن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري .

[ ص: 305 ] وأخرجه الترمذي: ثنا إسحاق بن منصور ، عن عبد الله بن نمير ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن سعيد ، عن أبي موسى الأشعري ... . إلى آخره نحوه، وقال: حديث حسن صحيح.

الثاني: عن فهد بن سليمان ، عن سعيد بن الحكم المعروف بابن أبي مريم المصري ، عن محمد بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري المدني ، عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند ، عن أبيه سعيد بن أبي هند ، عن أبي موسى الأشعري .

وأخرجه النسائي: عن عمرو بن علي ، عن يحيى القطان ويزيد بن هارون ومعمر بن سليمان وبشر بن المفضل قالوا: ثنا عبيد الله ، عن نافع ، عن سعيد بن أبي هند، نحوه.

وأخرجه: عن علي بن الحسين الدرهمي ، عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى الشامي ، عن سعيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن سعيد بن أبي هند، نحوه.

قوله: "فبين في هذه الآثار" أراد بها الأحاديث المذكورة، وأراد بالآثار الأول: الأحاديث المذكورة في الفصل الأول.

السابق

|

| من 34

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة