شروح الحديث

عمدة القاري شرح صحيح البخاري

أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى

دار إحياء التراث العربي

سنة النشر: 
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: خمسة وعشرون جزءا

الكتب » عمدة القاري شرح صحيح البخاري » كتاب المناقب » باب التاريخ من أين أرخوا التاريخ

مسألة:
3719 باب التاريخ من أين أرخوا التاريخ .

الحاشية رقم: 1
أي : هذا باب في بيان التاريخ هو تعريف الوقت ، وكذلك التوريخ ، قال الصيداوي : أخذ التاريخ من الأرخ كأنه شيء حدث كما يحدث الولد ، قال الصغاني : قال ابن شميل : يقال للأنثى من بقر الوحش أرخ بالفتح وجمعه إراخ مثل فرخ وفراخ ، وقال الصيداوي : هو الإرخ بالكسر ، وضعف الأزهري قوله ، وقال الجوهري : أرخت الكتاب بيوم كذا وورخته بمعنى ، قلت : فرق الأصمعي بين اللغتين فقال : بنو تميم يقولون : ورخت الكتاب توريخا ، وقيس تقول : أرخته تأريخا ، وقيل : التاريخ معرب من ماه وروز ومعناه حساب الأيام والشهور والأعوام ، فعربته العرب . قوله : " من أين أرخوا التاريخ " أي : ابتداء التاريخ من أي وقت كان ، وفيه اختلاف ، فروى ابن الجوزي بإسناده إلى الشعبي قال : لما كثر بنو آدم في الأرض وانتشروا أرخوا من هبوط آدم عليه السلام ، فكان التاريخ منه إلى الطوفان ، ثم إلى نار الخليل عليه السلام ، ثم إلى زمان يوسف عليه السلام ، ثم إلى خروج موسى عليه السلام من مصر ببني إسرائيل ، ثم إلى زمان داود عليه السلام ، ثم إلى زمان سليمان عليه السلام ، ثم إلى زمان عيسى عليه السلام ، ورواه أيضا ابن إسحاق عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - وحكى محمد بن سعد عن ابن الكلبي أن حمير كانت تؤرخ بالتبابعة ، وغسان بالسد ، وأهل صنعاء بظهور الحبشة على اليمن ، ثم بغلبة الفرس ، ثم أرخت العرب بالأيام المشهورة كحرب البسوس وداحس والغبراء وبيوم ذي قار والفجارات ونحوها ، وبين حرب البسوس ومبعث نبينا - صلى الله تعالى عليه وسلم - ستون سنة ، وقال ابن هشام الكلبي عن أبيه : أما الروم فأرخت بقتل دارا بن دارا إلى ظهور الفرس عليهم ، وأما القبط فأرخت ببخت نصر إلى فبطرة صاحبة مصر ، وأما اليهود فأرخت بخراب بيت المقدس ، وأما النصارى فبرفع المسيح عليه السلام ، وأما ابتداء تاريخ الإسلام ففيه اختلاف أيضا ، فروى الحافظ ابن عساكر في تاريخ دمشق عن أنس بن مالك أنه كان التاريخ من مقدم رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - المدينة في ربيع الأول فأرخوا ، وعن ابن عباس قدم النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - المدينة وليس لهم تاريخ ، وكانوا يؤرخون بالشهر والشهرين من مقدمه ، فأقاموا على ذلك إلى أن توفي النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - وانقطع التاريخ ، ومضت أيام أبي بكر على هذا ، وأربع سنين من خلافة عمر على هذا ، ثم وضع التاريخ ، واختلفوا في سببه ، فروى ابن السمرقندي أن أبا موسى الأشعري - رضي الله تعالى عنه - كتب إلى عمر - رضي الله تعالى عنه - أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ ، فأرخ لتستقيم الأحوال ، فأرخ ، وقال أبو اليقظان : رفع إلى عمر صك محله في شعبان فقال : أي شعبان ؟ هذا الذي نحن فيه أم الماضي أم الذي يأتي ؟ وقال الهيثم بن عدي : أول من أرخ يعلى بن أمية ، كتب إلى عمر من اليمن كتابا مؤرخا فاستحسنه وشرع في التاريخ ، وقال ابن عباس : لما عزم عمر على التاريخ جمع الصحابة فاستشارهم ، فقال سعد بن أبي وقاص : أرخ لوفاة رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - وقال طلحة : أرخ لمبعثه ، وقال علي بن أبي طالب : أرخ لهجرته فإنها فرقت بين الحق والباطل ، وقال آخرون : لمولده ، وقال قوم : لنبوته ، وكان هذا في سنة سبع عشرة من الهجرة ، وقيل : في سنة ست عشرة ، واتفقوا على قول علي- رضي الله تعالى عنه - ثم اختلفوا في الشهور ، فقال عبد الرحمن بن عوف : أرخ لرجب فإنه أول الأشهر الحرم ، وقال طلحة : من رمضان لأنه شهر الأمة ، وقال علي : من المحرم لأنه أول السنة .

السابق

|

| من 4

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة