تفسير القرآن

تفسير ابن أبي حاتم

ابن أبي حاتم الرازي

مكتبة نزار مصطفى الباز

سنة النشر: 1417 هـ - 1997 م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
عدد الأجزاء: عشرة أجزاء

الكتب » تقسير ابن أبي حاتم » سورة البقرة » تفسير قوله تعالى وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين

مسألة: الجزء الأول
قوله: وأقيموا الصلاة . آية 43 [461] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا مبارك بن فضالة عن الحسن ، في قوله: وأقيموا الصلاة قال: فريضة واجبة لا تنفع الأعمال إلا بها وبالزكاة.

[462] حدثنا علي بن الحسين ثنا عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم ثنا الوليد ثنا عبد الرحمن بن نمر قال: سألت الزهري عن قول الله وأقيموا الصلاة قال الزهري : إقامتها أن تصلي الصلوات الخمس لوقتها قال أبو سعيد : وكذا روي عن عطاء بن أبي رباح وقتادة نحو قول الحسن. [463] قرأت على محمد بن الفضل بن موسى ثنا محمد بن علي أنبأ أبو وهب ثنا بكير بن معروف، عن مقاتل بن حيان قال: قوله لأهل الكتاب أقيموا الصلاة أمرهم أن يصلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم.

قوله: وآتوا الزكاة

[464] حدثنا أبي ثنا أبو صالح كاتب الليث حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله: وآتوا الزكاة يعني بالزكاة طاعة لله والإخلاص.

[ ص: 100 ] الوجه الثاني:

[465] حدثنا علي بن الحسين ثنا أبو بكر ، وعثمان ابنا أبي شيبة قالا: ثنا وكيع عن أبي جناب عن عكرمة عن ابن عباس في قوله: وآتوا الزكاة قال: ما يوجب الزكاة؟ قال: مائتين فصاعدا.

[466] حدثنا أبو عبد الله الطهراني ثنا حفص بن عمر العدني ثنا الحكم بن أبان عن عكرمة : وآتوا الزكاة قال زكاة المال من كل مائتي درهم قفلة خمسة دراهم.

[467] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا المبارك بن فضالة عن الحسن : وآتوا الزكاة قال: فريضة واجبة لا تنفع الأعمال إلا بها مع الصلاة.

قال أبو محمد: وكذا روي عن قتادة .

الوجه الثالث:

[468] حدثنا أبو زرعة ثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا جرير عن أبي حيان التيمي عن الحارث العكلي في قوله: وآتوا الزكاة قال: صدقة الفطر.

الوجه الرابع:

[469] قرأت على محمد بن الفضل ثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق أنبأ محمد بن مزاحم ثنا بكير بن معروف عن مقاتل بن حيان : قوله لأهل الكتاب: وآتوا الزكاة أمرهم أن يؤتوا الزكاة، يدفعونها إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

قوله: واركعوا مع الراكعين

[470] حدثنا أبو سعيد حدثنا رجل سماه عن ابن جريج عن مجاهد : واركعوا قال: صلوا.

[471] قرأت على محمد بن الفضل ثنا محمد بن علي الشقيقي ثنا محمد بن مزاحم ثنا بكير بن معروف عن مقاتل بن حيان قوله لأهل الكتاب: واركعوا مع الراكعين أمرهم أن يركعوا مع الراكعين، مع أمة محمد يقول: كونوا منهم ومعهم.

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة