مرحباً بكم فى موسوعة الحديث الشريف على شبكة إسلام ويب

الكتب » تفسير سفيان الثوري » وَمِنْ سُورَةِ الْبَقَرَةِ

أو كصيب من السماء سورة البقرة آية 19 , قال : السحاب فيه المطر يأيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون سورة البقرة آية 21 , قال : تطيعون
فلا تجعلوا لله أندادا سورة البقرة آية 22 ، قال : عدلاء وأنتم تعلمون سورة البقرة آية 22 يا أهل الكتاب ، تعلمون أنه واحد في التوراة والإنجيل وقودها الناس والحجارة سورة البقرة آية 24 , قال : حجارة من كبريت
كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم سورة البقرة آية 28 , قال : هي مثل الآية التي في أول المؤمن ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين سورة غافر آية 11 الله جل وعز أخرج آدم من الجنة من قبل أن يخلقه ، ثم قرأ : 1 : 44 إني جاعل في الأرض خليفة سورة البقرة آية 30
واستعينوا بالصبر والصلاة سورة البقرة آية 45 وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين سورة البقرة آية 45 , قال : المؤمنين حقا الذين يظنون سورة البقرة آية 46 يعلمون , كل ظن في القرآن فهو علم
وقولوا حطة سورة البقرة آية 58 ، حبة من حنطة حمراء فيها شعرة من التبديل
1 : 46 من بقلها وقثائها وفومها سورة البقرة آية 61 , قال : فومها الخبز يود أحدهم لو يعمر ألف سنة سورة البقرة آية 96 ، يقول أحدهم : أعيش هزار سال
1 : 48 لا تقولوا راعنا سورة البقرة آية 104 , قال : خلافا راعنا سورة البقرة آية 104 , قال : سمعنا
الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته سورة البقرة آية 121 , قال : يتبعونه حق اتباعه وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما سورة البقرة آية 124 تقتدى
1 : 49 وإذ جعلنا البيت مثابة للناس سورة البقرة آية 125 , قال : يثوبون إليه ، لا يقضون منه وطرا لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى ، فأنزل الله جل وعز : واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى سورة البقرة آية 125
وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر سورة البقرة آية 126 , قال إبراهيم : لمن آمن منهم . قال الله جل وعز : ومن كفر فأمتعه قليلا ثم أضطره إلى عذاب النار سورة البقرة آية 126 وأرنا مناسكنا سورة البقرة آية 128 , قال : ذبايحنا
سيقول السفهاء من الناس سورة البقرة آية 142 , قال : اليهود وكذلك جعلناكم أمة وسطا سورة البقرة آية 143 , قال : عدلا
لتكونوا شهداء على الناس سورة البقرة آية 143 , قال : على الأمم بأن الرسل قد بلغوا ويكون الرسول عليكم شهيدا سورة البقرة آية 143 , قال : شهيدا عليكم فيما فعلتم
وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول سورة البقرة آية 143 , قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل بدر بشهرين نحو بيت المقدس ، وكان يرفع بصره إلى السماء ويحب أن يصرف . فنزلت ... أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم الليلة قرآن ، فأمر أن يتحول إلى الكعبة ، فقالوا : هكذا ؟ 1 : 52 ووصف ذلك ، ثم استداروا إلى القبلة
صلينا إلى بيت المقدس ستة عشر شهرا أو سبعة عشر شهرا , ثم صرفنا إلى القبلة ما رد 1 : 53 النبي صلى الله عليه وسلم على أهل بيت المقدس ، إلا لسخطه على أهل بيت المقدس
فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن لا يطوف بهما . وكان أنس بن مالك , يقول : هو شعار كان في الجاهلية ويلعنهم اللاعنون سورة البقرة آية 159 , قال : العقارب والخنافس والدواب ، يقولون : حبس عنا المطر 1 : 54 بذنوب بني آدم
وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم سورة البقرة آية 163 , قال : قال المشركون : ايتنا بآية . فنزلت : إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات سورة آل عمران آية 190 حين قال المشركون : ايتنا بآية . فقال ابن عباس : الآية كان سأل الرجل ، فجاء ثمة . يقول : علامة لهذه الأمة
وتقطعت بهم الأسباب سورة البقرة آية 166 , قال : تواصلهم في الدنيا ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء سورة البقرة آية 171 ، قال : الشاة والبقر والبعير
فما أصبرهم على النار سورة البقرة آية 175 , قال : ما أجرأهم على النار . قال : ما أحملهم على عمل أهل النار دخل على رجل من بني هاشم ، وهو يريد أن يوصي وهو قليل المال وكان له ولد ، فقال علي : إنما قال الله تبارك وتعالى : إن ترك خيرا الوصية سورة البقرة آية 180 وليس في مالك 1 : 56 فضل عن ولدك ، فنهاه ...
وعلى الذين يطيقونه فدية سورة البقرة آية 184 , قال : الشيخ الكبير الذي يصوم فيعجز , والحامل إن يشتد عليها الصوم ، يطعمان لكل يوم مسكينا وعلى الذين يطيقونه سورة البقرة آية 184 , قال : الشيخ الكبير الذي لا يطيق الصوم
1 : 57 فمن تطوع خيرا فهو خير له سورة البقرة آية 184 , قال : أن يطعم مسكينا فمن شهد منكم الشهر فليصمه سورة البقرة آية 185 , قال : من صام أوله فليصم آخره
لما نزلت : إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين سورة غافر آية 60 , قالوا : لو علمنا أي ساعة هي . قال : فنزلت وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان سورة البقرة آية 186 ... وابتغوا ما كتب الله لكم سورة البقرة آية 187 , قال : الولد
ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة سورة البقرة آية 195 , قال : ألا تنفق ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة سورة البقرة آية 195 , قال : ليس ذلك في القتال ، ولكن في النفقة . إذا لقيت العدو فقاتلهم
ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة سورة البقرة آية 195 , قال : أنفق ولو بمشقص في سبيل الله إذا كان في يد أحدكم ما يقيمه فليقتصد ، فإن الرزق مقسوم ، ولا يتأول هذه الآية : وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه سورة سبأ آية 39
وأحسنوا إن الله يحب المحسنين سورة البقرة آية 195 , قال : أحسنوا بالله الظن وأتموا الحج والعمرة لله سورة البقرة آية 196 , قال : إتمامهما ما أمر الله فيهما
وأتموا الحج والعمرة لله سورة البقرة آية 196 , قال : تمامهما أن تفردهما مؤتنفتين من أهلك وأتموا الحج والعمرة لله سورة البقرة آية 196 , قال : الحج عرفات ، والعمرة البيت
فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي سورة البقرة آية 196 , قال : الإحصار من كل شيء يحبسه الإحصار : المرض والكسر والخوف
كل شيء في القرآن أو , أو نحو قوله : ففدية من صيام أو صدقة أو نسك سورة البقرة آية 196 فهو فيه يخير . ما كان فمن لم يجد سورة البقرة آية 196 فهو على الأول ، ثم يخير فيه فمن تمتع بالعمرة إلى الحج سورة البقرة آية 196 , قال : المتعة للمحصر وحده
سميت المتعة لأنه يتمتع بأهله وثيابه فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم سورة البقرة آية 196 , قال : أصومهما حلالا في العشر , أحب إلي من أن أصومهما حراما في شوال وذي القعدة ، فإن صامهما حراما في شوال أو ذي القعدة , أجزاه ، وإن صامهما ...
الحج أشهر معلومات سورة البقرة آية 197 , قال : شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة الحج أشهر معلومات سورة البقرة آية 197 , قال : شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة
فمن فرض فيهن الحج سورة البقرة آية 197 , قال : أحرم فيهن فلا رفث ولا فسوق سورة البقرة آية 197 , قال : الرفث : الجماع ، والفسوق : السباب ، والجدال : أن تماري صاحبك حتى تغضبه
ولا جدال سورة البقرة آية 197 , قال : لا مراء الرفث والمباشرة والإفضاء والتغشي واللماس : الجماع . ولكن الله عز وجل كنى
وتزودوا فإن خير الزاد التقوى سورة البقرة آية 197 , قال : السويق والدقيق والكعك كانوا لا يتزودون , فأمروا أن يتزودوا . وكانوا لا يركبون ، فأمروا أن يركبوا
وتزودوا فإن خير الزاد التقوى سورة البقرة آية 197 1 : 65 المشعر الحرام سورة البقرة آية 198 , فقال : ما بين جبلي جمع فهو المشعر الحرام
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة سورة البقرة آية 201 , قال : الرزق الطيب والعمل النافع في الدنيا وفي الآخرة حسنة سورة البقرة آية 201 إلى الجنة الأيام المعلومات : الأيام العشر ، والمعدودات : أيام التشريق
كان الناس أمة واحدة سورة البقرة آية 213 , قال : آدم صلوات الله عليه ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن سورة البقرة آية 222 , قال : حين يطهرن من الدم . قال : فإذا تطهرن , قال : اغتسلن فأتوهن من حيث أمركم الله سورة البقرة آية ...
الرجل يطلق امرأته ، فإذا حاضت حيضة أو حيضتين , ودنت الحيضة الثالثة ، راجعها ليضارها ذلك . فنزلت : وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك ... إذا قام الرضاع على ثمن ، فالأم أحق
وعلى الوارث مثل ذلك سورة البقرة آية 233 , قال : الرضاع فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور سورة البقرة آية 233 , قال : التشاور فيما دون الحولين . قال : إن أرادت أن تفطم ، فليس لها ذاك ، وإن أراد أن يفطم ولم ترده ، فليس له ذاك ما دون الحولين , حتى يجتمعا ...
وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم سورة البقرة آية 233 من امرأة أخرى فلا جناح عليكم إذا سلمتم سورة البقرة آية 233 لهذه أجرها بالمعروف والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف سورة البقرة آية 234 , قال : هو المعروف ، النكاح الحلال الطيب
ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء سورة البقرة آية 235 , قال : أن تقول : إنك لجميلة وإنك لحسينة وإنك لإلى خير التعريض أن تقول : إني أريد أن أتزوج ثلاث مرات
لا تواعدوهن سرا سورة البقرة آية 235 , قال : الزنا لا تواعدوهن سرا سورة البقرة آية 235 , قال : الزنا
لا تقاصيها على كذا وكذا أن لا تتزوج غيرك لا تسبقني بنفسك
قال رجل لامرأة وهي في جنازة : لا تسبقيني بنفسك . قالت : قد سبقتك حتى يبلغ الكتاب أجله سورة البقرة آية 235 , قال : العدة
وأن تعفوا أقرب للتقوى سورة البقرة آية 237 , قال : أيما عفا كان أقرب إلى الله عز وجل فإن خفتم فرجالا أو ركبانا سورة البقرة آية 239 , قال : يصلي ركعتين ، يومئ إيماء حيثما كان وجهه
التابوه ، وقال سعيد بن العاص : ما نعرف التابوه ، إنما هو التابوت يقرأ : إلا من اغترف غرفة بيده سورة البقرة آية 249
وسع كرسيه السموات والأرض سورة البقرة آية 255 , قال : علمه هو عزير ، أتى خزازا ، فدنا منه ، فقال له عزير : هل تعرفني ؟ قال : ما أعرف ، ولكن أشبهك رجلا عندنا يقال له عزير
ولنجعلك آية للناس سورة البقرة آية 259 , قال : جاء وولده أشياخ وهو شاب يقرؤها : انظر إلى العظام كيف ينشرها
أيود أحدكم أن تكون له جنة سورة البقرة آية 266 , قال : هو مثل آخر شيء نزل من القرآن واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله سورة البقرة آية 281
واستشهدوا شهيدين من رجالكم سورة البقرة آية 282 , قال : من الأحرار إذا باع بنقد ، أشهد ولم يكتب
إذا بعت بنسيئة ، فأشهد واكتب وأشهدوا إذا تبايعتم سورة البقرة آية 282 , قال : إن
السابق

|

| من 1

" نَزَلَتْ أَرْبَعُ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ الْبَقَرَةِ فِي نَعْتِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَثَلاثُ آيَاتٍ فِي نَعْتِ الْكَافِرِينَ ، وَثَلاثَ عَشْرَةَ آيَةً فِي نَعْتِ الْمُنَافِقِينَ " وَكَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَءُونَهَا : " عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ سورة البقرة آية 7 "

السابق

|

| من 119

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة