مرحباً بكم فى موسوعة الحديث الشريف على شبكة إسلام ويب

الكتب » حديث يحيى بن معين رواية أبي بكر المروزي

فرت من قسورة سورة المدثر آية 51 هو لفظ القوم إن لدينا أنكالا سورة المزمل آية 12 ، قال : قيودا
ولا تؤتوا السفهاء أموالكم سورة النساء آية 5 ، قال : النساء والصبيان الإستبرق : الديباج الغليظ
وتنذر به قوما لدا سورة مريم آية 97 ، قال : عوج عن الحق صما
خصما ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها سورة النور آية 31 ، قال : الوجه والكف والخاتم
ولمن دخل بيتي مؤمنا سورة نوح آية 28 ، قال : مسجدي نعم المرءان أبو بكر ، وعمر ، غير أني أجد لعلي في قلبي من الليط ما لا أجد لهما ، قال : فعددناه ...
اخنق خنقك ، فوعزتك ، إني لأحبك لو قطعت نفسك أعضاء ما بلغت الإيمان
إذا طبختم اللحم فأكثروا الماء ، وأهدوا للجيران الديوان ، فقال : خذه ، فإذا رأيت ما تكره فاختنس
فأسهم لنا ، ولم يسهم لأحد لم يشهد الفتح غيرنا كانت تصبح
وخذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث سورة ص آية 44 ، قال عطاء : هي للناس عامة ، وقال مجاهد ... ما أدري أمؤمن أنا أم لا ، فقال عطاء : بالغيب آمنا به ، فنحن مؤمنون
جاءت خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ففررت ، وأخذوا عمتي ، وناسا ، فلما أتوا بهم النبي صلى الله ... ألم أجعلك سميعا بصيرا ؟ ألم أجعل لك مالا وولدا ؟ فماذا قدمت ؟ فينظر ما بين يديه ومن خلفه ، وعن يمينه ...
سر في ظل سرحة سبعون نبيا ، لم تعبل ، ولم تجرد ، ولم تسرح اذهبي ، فاذكريني لرسول الله ، فذهبت ، فأجابها بما شاء الله ، ثم إنهم تواطئوا على أن يزوجوها ، وإن ...
يد طلحة شلاء ، وقى بها النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد يصلي العصر في وقت الظهر ، والظهر في وقت العصر
قصر الصلاة إلى خيبر لا يريان بأسا بعرق الجنب في الثوب
مثل المسلم أو المؤمن وأخيه ، كمثل الكفين ، تقي أحدهما الأخرى عليك وعلى قومك الدية ، وعليك تحرير رقبة من أهل الرضى ، وعلى قومك النصف ، وعلى المسلمين النصف
لا تسبوا الشيطان ، فإنه يتغيظ ، ولكن تعوذوا بالله من شره من تحرم عليه النار ؟ كل هين لين قريب سهل
عن الأخذة ، فقال : ما أراها إلا سحرا ، قال : قيل إنها تأخذ الغائط والبول ، قال : مه مه خرج ليلة التروية من مكة
لا تصلح الصدقة لغني ، ولا لذي مرة سوي قسم عمر رضي الله عنه ، المال بين العمة والخالة
أعطى رجلا مصحفا يكتبه له ، بخمس مائة درهم العصير يجعل فيه الواذي ؟ فقال رجل عنده : سبحان الله يصلح ذلك ! قال : دعه إنما سأل ليتعلم ، تلك الخمر ...
في جنائز الرجال والنساء : الرجال يلون الإمام ، والنساء قبل القبلة إذا أصاب ثوبك خمر فاغسله ، فإنه شر من الدم
رأى مصحفا قد زين بفضة ، فقال : تغرون به السارق ، وزينته في جوفه يسفر بالصبح ، ويقرأ بالسورة الخفيفة
من تداوى بلحم الكلب فلا شفاه الله لم يكن ابن سيرين يترك أحدا يمشي معه يسأله عن شيء
يدخل معهم بمنزلة العبد يكون بين الإخوة ، فيعتق أحدهم نصيبه حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون سورة التوبة آية 29 ، قال : قال سلمان : غير محمودين
رضي الناس بالعلم ، وتركوا العمل رأيت أبي يصلي محتبئا يقرأ
القبلة للصائم ، قال : الليل قريب بت أغمز رجل أمي ، وبات عمر يصلي ليلته ، فما سرني ليلتي بليلته
تلقوا الحاج ، ولا تشيعوهم أهديت إلى إبراهيم ثوبا ، فأبى أن يقبله ، فقلت : خذه شراء ، فأبى ، ثم ، قال : لو كانت عندي أربع ...
قال عيسى ابن مريم عليه السلام ليلة رفع : لا تأكلوا بكتاب الله عز وجل ، فإنكم إن تفعلوا أقعدكم الله ... ينزع عنهما لباسهما سورة الأعراف آية 27 ، قال : كان عليهما مثل النور
كان لباس كل دابة منها ، وكان لباس آدم الظفر ، فأدركت آدم التوبة عند ظفره ، أو قال : أظفاره قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن
اشترى لابنته لعبة مهضمة بدينار كان إبراهيم وعبد الرحمن بن يزيد وأبو جحيفة وعمارة بن عمير يغزون في إمارة الحجاج ، فقال رجل ...
لا أم لمن أدركته خلافة ابن المخزومية عن المهدي ؟ ، فقال : ليس من بني هاشم ، ولا من بني أمية
ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه أشتري مصحفا ؟ ، قال : لا
بتما عروسين ، فبارك الله لكما في عرسكما يخرج زكاته ، ثم يقول : جهزونا منها إلى الحج
كان الحسن لا يرى بالموازنة بأسا ، وكان ابن سيرين يكرهها ذئبا نيب في شاة ، فذبحوها بمروة فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بأكلها
أعتق عبدا له نصرانيا ورثه من ابن له إن هؤلاء الليثيين أتوني يريدون القود ، فعرضت عليهم كذا وكذا أفرضيتم ؟ قالوا : لا ، قال : فهم المهاجرون ...
والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سورة الزمر آية 67 ، قال : السموات والأرض قبضة ... للأنصار : إنكم ستلقون بعدي أثرة ، قالوا : فما تأمرنا ؟ ، قال : اصبروا حتى تلقوني على الحوض
غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثلاث عشرة غزوة هي أحب إلي منك ، وأنت أعز علي منها
وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة سورة النحل آية 72 ، قال : الحفدة : الغلمة ، أفلا ترى أن في دعاء رسول ... يخرج من عدن أبين اثنا عشر ألفا ينصرون الله ورسوله ، هم خير من بيني وبينهم
قل لي في وجهي ما أكره ، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره لم يكن لميمون مجلس من المسجد يعرف
فباع النبي صلى الله عليه وسلم ، ماله كله في دينه ، حتى قام معاذ بغير شيء ، حتى إذا كان عام فتح مكة ... إن رميت الصيد ، فأدركته بعد ثلاث ليال وسهمك فيه فكله ، ما لم ينتن
لامرأة وزوجها يغسل : لا تسبقيني بنفسك ، قالت : هيهات ، سبقت رجل وقع في خفه حصاة ، فخلعه ، قال : يتوضأ
كان أبوك يشرب نبيذ الجر ؟ ، قال : نعم ، حتى لقي ابن عمر ، فنهاه في فلك يسبحون سورة الأنبياء آية 33 ، قال : فلك كفلك المغزل
في الجنة شجرة ، يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها كان أصحاب عبد الله إذا مروا بالرجلين يتلاحيان ، قال : أمهلا ، بارك الله فيكما رحمكما الله
إني لست أقرأ ، وكان يقرأ على حرف عبد الله لو أصبت لقطة ، ثم احتجت إليها ، لأكلتها
الثوب يسجد رأيتهم يكتبون التفسير عند مجاهد
إن الله عز وجل ليشكر للعبد أن يحمده ، وإن كان على فراش وطيء ، وعنده جارية حسناء أنه كان يكره أن يعقد الرجل ضفرته في الصلاة
البركة في المماسحة الله عز وجل كان يتعاهد الناس بنبي بعد نبي ، وإن الله عز وجل تعاهد الناس بعمر بن عبد العزيز ...
ولا يبدين زينتهن سورة النور آية 31 ، قال : الخضاب ، يعني : في الكف ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها سورة النور آية 31 ، قال : الثياب
يختم القرآن في شهر رمضان في كل يوم وليلة قص ، فلأن أقعد من غدوة حتى تشرق الشمس مع قوم يذكرون الله عز وجل ، أحب إلي من أن أعتق أربع رقاب ، ومن ...
وإن من شيعته لإبراهيم سورة الصافات آية 83 ، قال : على دينه لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر
كنت أدخل البيت الذي دفن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبي ، فأضع ثوبي ، وأقول إنما هو زوجي وأبي ... أرادوا أن يصلوا على عثمان فمنعوا ، فقال رجل من قريش أو جهم بن حذيفة : دعوه فقد صلى الله تبارك وتعالى ...
من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه لكل شيء سادة ، حتى أن للنمل سادة
السابق

|

| من 3

رقم الحديث: 1
(حديث مقطوع) ثنا ابْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ الْعَبْدِيِّ ، عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ سورة المدثر آية 51 " هُوَ لَفْظُ الْقَوْمِ " .

السابق

|

| من 205

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة