مرحباً بكم فى موسوعة الحديث الشريف على شبكة إسلام ويب

الكتب » العلل لابن أبي حاتم

إن الصعيد كافيك ولو لم تجد الماء عشر سنين ، فإذا أصبت الماء فأصبه بشرتك . قال أبو زرعة : هذا خطأ ... رجلا أتى عمر ، فقال : إني أجنبت ولم أجد الماء . . . . . . . . . . . . .
في التيمم . قال أبو زرعة : هذا خطأ ، وإنما الصحيح سلمة ، والحكم ، عن ذر ، عن ابن أبزى ، عن عمار ... يغتسل بالصاع ويتوضأ بالمد . قال أبو زرعة : هذا خطأ ، إنما هو قتادة ، عن صفية بنت شيبة ، عن عائشة ...
السواك مطهرة للفم مرضاة للرب . قالا : هذا خطأ ، إنما هو ابن أبي عتيق ، عن أبيه ، عن عائشة ... هذا وضوء من لم يحدث . قال أبو زرعة : هذا خطأ ، إنما هو الأعمش ، عن عبد الملك بن ميسرة ، عن النزال ...
في المسح على الخفين في المسح على الخفين . ورواه أحمد بن يونس ، عن أبي بكر بن عياش ، عن الأعمش ، وعاصم ، عن أبي وائل ، عن ...
في المسح على الخفين . فقال أبي : رواه أيوب السختياني من رواته حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن ... في المسح على الخفين . ورواه ابن فضيل ، وجرير ، وعبد الرحيم بن سليمان ، فقالوا : عن يزيد بن أبي زياد ...
في المسح على الخفين قالا : ورواه أيضا عيسى بن يونس ، وأبو معاوية ، وابن نمير ، عن الأعمش ، عن الحكم ... في دخول الخلاء قد اختلفوا فيه : فأما سعيد بن أبي عروبة ، فإنه يقول : عن قتادة ، عن القاسم بن عوف ...
في المسح على الخفين . قالا : هو خطأ ، إنما هو عن موسى بن سلمة ، عن ابن عباس موقوف توضأ فخلل لحيته . قال أبي : الخطأ من مروان ، موسى بن أبي عائشة يحدث ، عن رجل ، عن يزيد الرقاشي ، عن ...
طاف على نسائه في غسل واحد . فقال أبو زرعة : هذا خطأ ، أخطأ ضمرة ، وإنما هو الثوري ، عن معمر ، عن قتادة ... إذا قام من الليل . . . فذكر الحديث في صلاة الليل . قال أبي : هذا خطأ ، إنما هو محمد بن علي بن عبد الله ...
يوضع له وضوؤه وسواكه من الليل . ورواه حماد بن سلمة ، عن بهز ، عن سعد بن هشام ... من مس ذكره فليتوضأ . قال أبي : هذا خطأ ، الناس يروونه عن ابن ثوبان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ...
إن الله حيي ستير ، فإذا اغتسل أحدكم فليستتر . قلت لأبي : وقد رأيت عن أحمد بن يونس ، عن أبي بكر ، ... أكل لحم شاة ، ثم صلى ولم يتوضأ
رأيت ربي عز وجل . . . . وذكر الحديث في إسباغ الوضوء ونحوه إذا ولغ الكلب في الإناء . قال أبي : كذا رواه أبو عاصم ، حدثنا عمرو بن علي عنه ، وأخطأ ...
فذكر ثلاثا ، وذكر أنه مسح برأسه حتى ألم أن يقطر ، ثم غسل رجليه ثلاثا ، ثم قال : هكذا كان وضوء رسول ... لولا أن يثقل على أمتي ، لفرضت السواك ، ولأخرت صلاة العشاء إلى ثلث الليل . قال أبي : هذا خطأ ، رواه ...
نهى النبي صلى الله عليه وسلم ، أن يمس الرجل ذكره بيمينه . فقالا : هذا خطأ ، إنما هو الثوري ، عن ... في المسح على الخفين . ورواه الحكم بن عتيبة ، وحماد بن أبي سليمان ، وأبو معشر ، وشعيب بن الحبحاب ، والحارث ...
إذا قام أحدكم من الليل فليستك . فقالا : هذا وهم ، إنما هو الأعمش ، عن سعد بن عبيدة ، عن ... خرج من الغائط فأتي بطعام ، فقال رجل : إلا نأتيك بوضوء ؟ قال : أريد الصلاة ؟ . قال أبي : هذا خطأ ، ...
في التيمم فأمره أن يغتسل بماء وسدر . قال : إن هذا خطأ ، أخطأ قبيصة في هذا الحديث ، إنما هو الثوري ، عن الأغر ...
احفروا موضعه إن الله لا يقبل صلاة بغير طهور ، ولا صدقة من غلول
في الوضوء من لحم الإبل ، قال : توضئوا . ورواه جابر الجعفي ، عن حبيب بن أبي ثابت ، ... أتي بإناء فيه ماء قدر ثلثي المد فتوضأ به . ورواه غندر ، عن شعبة ، عن حبيب بن زيد ، عن عباد ...
في المجدور والمريض إذا خاف على نفسه تيمم . قال أبو زرعة : ورواه جرير أيضا ، فقال : عن عطاء ، عن سعيد ... يتوضأ بالمد . قال أبي : هذا خطأ ، إنما هو قتادة ، عن صفية بنت شيبة ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله ...
استنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر من البول . قال أبو محمد : قال أبي : حدثنا أبو سلمة به ... إن الذي يشرب في آنية الفضة ، إنما يجرجر في بطنه نار جهنم . قالا : هذا خطأ ، إنما هو عن نافع ، عن ...
لم يعهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا لم يعهده إلى الناس إلا ثلاثة : أمرنا أن نسبغ الوضوء ... إذا خرج من الخلاء ، قال : الحمد لله الذي عافاني وأذهب عني الأذى . فقال أبو زرعة : وهم شعبة في هذا ...
إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه فيه ، فإن في أحد جناحيه داء ، وفي الآخر شفاء إذا توضأ غسل ما في عينيه بأصبعيه
توضئوا من لحوم الإبل ، ولا توضئوا من لحوم الغنم . قال أبو محمد : سمعت أبي يقول : كنت أنكر هذا الحديث ... غسل يوم الجمعة واجب في كل سبعة أيام . قال أبي : هذا خطأ ، إنما هو على ما رواه الثقات ، عن أبي الزبير ...
قوما يكرهون استقبال القبلة بالغائط ، فقال : حولوا مقعدي إلى القبلة كانت له خرقة ، يتمسح بها . فقال أبي : رأيت في بعض الروايات عن عبد العزيز أنه كان لأنس بن مالك خرقة ...
في المسح على الخفين والخمار . فقال أبي : هذا خطأ ، إنما هو حميد ، عن أبي رجاء مولى أبي قلابة ... تحت كل شعرة جنابة ، فاغسلوا الشعر وانقوا البشر
ألا أدلكم على شيء يكفر الخطايا ويزيد في الحسنات . . . . وذكر الحديث في إسباغ الوضوء في المكاره ، ... رخص للمسافر في المسح على الخفين والعمامة ، للمقيم يوم وليلة ، وللمسافر ثلاثة أيام ، وأنه نهى عن الصرف ...
كنت رجلا مذاء فاستحييت أن أسأل النبي صلى الله عليه وسلم ، فأمرت المقداد بن الأسود أن يسأل النبي صلى ... إذا قاء أحدكم في صلاته ، أو رعف ، أو قلس ، فليتوضأ وليبن على ما صلى ما لم يتكلم . قال أبي : هذا خطأ ...
إذا توضأ عرك عارضيه وشبك بين لحييه من وجد في بطنه رزا وهو في الصلاة فلينصرف . قال أبي : أنا أرضى أن يكون هذا من كلام علي موقوف . وابن ...
في تخليل اللحية . قال أبي : لم يحدث بهذا أحد سوى ابن عيينة ، عن ابن أبي عروبة . قلت : هو صحيح ؟ قال ... في التيمم . فقالا : هذا خطأ ، رواه مالك ، وابن عيينة ، عن الزهري ، عن عبيد ...
في مس الذكر . قال أبي : أخشى أن يكون ابن جريج أخذ هذا الحديث من إبراهيم بن أبي يحيى ، لأن أبا جعفر ... أمرنا أن نتوضأ مما مست النار . قال أبي : هذا خطأ ، إنما هو الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي ...
أكل خبزا ولحما فصلى ، ولم يتوضأ لا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها . قال : أتى هذا بآبدة ، وهو خطأ ، الصحيح : عن الزهري ، عن عطاء ...
إذا أتى أحدكم أهله ، وأراد أن يعود فليغسل فرجه أن رجلا سلم على النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو يبول ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتني ...
أن الطهور نصف الإيمان لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة
توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذه الصلاة . . . ، فذكر الحديث في فضل الوضوء والصلاة توضأ مرة مرة . قال أبي : هذا خطأ ، إنما هو زيد ، عن عطاء بن يسار ، عن ابن عباس ، عن ...
إذا توضأتم فأشربوا أعينكم من الماء ، ولا تنفضوا أيديكم من الماء ، فإنها مراوح الشيطان من مس ذكره فليتوضأ . ورواه شعيب بن إسحاق ، عن هشام ، عن يحيى ، عن عروة ، عن عائشة ، عن النبي صلى ...
إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ، واتقوا مجالس اللعن ، والظل ، والماء ، وقارعة الطريق ، واستمخروا ... في المسح على الخفين . قال أبي : رواه العلاء بن الحارث ، وأبو وهب الكلاعي ، عن مكحول ...
أصابته جراحة ، فأجنب ، فأمر بالاغتسال ، فاغتسل ، فكز ، فمات إذا سقط الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ، ثم ليطرحه ، فإن في أحد جناحيه داء ، وفي الآخر دواء
إذا قعد بين شعبها الأربع واجتهد ، فقد وجب الغسل . قال أبي : هذا عندي خطأ ، إنما هو أشعث ، عن الحسن ... يأمر بالوضوء من مس الذكر ، والمرأة مثل ذلك . فقال أبي : هذا حديث وهم فيه في موضعين : أحدهما : أن الزهري ...
أمر بالمسح بتبوك للمسافر ثلاثا ، وللمقيم يوم وليلة في السواك
توضأ وخلل لحيته ، وقال : بهذا أمرني ربي عز وجل . فقال أبي : هذا غير محفوظ . أخبرنا أبو محمد بن عبد ... أما يكفيك أن تضرب بكفيك التراب ، ثم تمسح بوجهك ، وتمسح كفيك إلى الرصغين . قال أبي : هو أبو مالك الغفاري ...
إذا التقى الختانان وجب الغسل يتبوأ لبوله
نهى المتغوطين أن يتحدثا . ورواه الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مرسلا ... إذا بال أحدكم فلينتر ذكره ثلاث مرات
استنجى بحجرين وألقى الروثة . فقال أبو زرعة : اختلفوا في هذا الإسناد ، فمنهم من يقول : عن أبي إسحاق ... مروا أزواجكن أن يغسلوا عنهم أثر الغائط والبول ، فإني أستحييهم ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
إن الله عز وجل قد أحسن الثناء عليكم في الطهور فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين سورة التوبة ... يخرج فيبول ، فيتمسح بالتراب ، فقال : يا رسول الله ، الماء منك قريب . فقال : ما أدري لعلي لا أبلغ ...
أن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اغتسلت من جنابة ، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت له ، ... إذا كان الماء قلتين لم ينجسه شيء
لا ينجس الماء إلا ما غلب عليه طعمه ولونه . فقال أبي : يوصله رشدين بن سعد ، يقول : عن أبي أمامة ، ... الهر سبع
في الوضوء بالنبيذ . فقالا : هذا حديث ليس بقوي ، لأنه لم يروه غير أبي فزارة ، عن أبي زيد . ... أنه توضأ مرة مرة ، وقال : هذا وضوء من لا يقبل الله له صلاة إلا به ، ثم توضأ مرتين مرتين ، وقال : ...
يمسح على الجبائر نضح فرجه . ورواه الثوري ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن الحكم بن سفيان ، أو سفيان بن الحكم ، عن ...
أتاه فأراه الوضوء ، فلما فرغ نضح فرجه كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فوقعت قلادتي ، فأنزلت آية التيمم
العين وكاء السه لا وضوء إلا من صوت أو ريح . قال أبي : هذا وهم ، واختصر شعبة متن هذا الحديث ، فقال : لا وضوء إلا ...
يقبل إذا خرج إلى الصلاة ، ولا يتوضأ . فقال أبي : هذا حديث منكر لا أصل له من حديث الزهري ، ولا أعلم ... يتوضأ ، ويقبل ويصلي ، ولا يتوضأ
السابق

|

| من 29

1 بِسْمِ اللَّه الرَّحْمَنِ الرَّحِيم وصَلَّى اللَّهُ عَلَى سيدنا مُحَمَّد وآله وصحبه وسلم كثيرًا ربِّ يسِّرْ وَأَعِنْ أول كتاب : العلل يشتمل عَلَى سبعة عشر جزءًا الجزء الأول فِي علل أخبار رويت فِي الطهارة حَدَّثَنَا الشيخ أَبُو طاهر مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن عَبْدِ الرَّحِيمِ ، ثَنَا أَبُو بَكْرُ : مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن الفضل بْن شهريار ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْن أَبِي حاتِم ، قراءة عَلَيْهِ فِي سنة تسع وستين وثلاثمائة ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أبا قدامة السرخسي ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مهدي ، يَقُولُ : لأن أعرف علة حديث هُوَ عِنْدِي أحبُّ إليّ من أن أكتب عشرين حديثًا لَيْسَ عِنْدِي.

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حاتِم ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَليّ بْن الْحُسَيْن بْن الجنيد ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّد بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمير ، يَقُولُ : قَالَ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مهدي : معرفة الحديث إلهام.

قَالَ ابْنُ نُمير : وصدق ، لو قلت لَهُ : من أَيْنَ قلت ؟ لم يكن لَهُ جواب.

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حاتم رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : قَالَ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مهدي : إنكارنا الحديث عِنْد الجهال كِهانة.

وسمعت أَبِي يَقُولُ : مثل معرفة الحديث كمثل فصٍّ ثمنه مائة دينار ، وآخر مثله عَلَى لونه ثَمنه عشر دراهم.

حَدَّثَنِي أَبِي : أَخْبَرَنَا محمود بْن إِبْرَاهِيمَ بْن سُمَيع ، قَالَ : سمعتُ أَحْمَد بْن صَالِحٍ ، يَقُولُ : معرفةُ الحديث بِمنزلة معرفة الذهب والشبه ، فإنّ الجوهر إِنَّمَا يعرفه أهله ، وَلَيْسَ للبصير فِيهِ حجةٌ ، إِذَا قِيلَ لَهُ : كيف قلت إنّ هَذَا بائنٌ يعني الجيد أو الرديء.

بيان علل أخبار رويت فِي الطهارة

السابق

|

| من 2987

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة