الشبكة الإسلامية

 www.islamweb.net

 استشارات الشبكة الاسلامية

عنوان الاستشارة

:

ما هو فحص الدم العام الذي يؤكد للشخص سلامته الصحية؟

رقم الاستشارة

:

2149648

التاريخ

:

2012-09-20 12:25:48

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ما هو فحص الدم العام الذي يؤكد للشخص أنه لا يعاني من أي أمراض فيروسية بالدم؟ ومتى تستدعي الحالة فحص أو تحليل الدم للتأكد من خلوه من فيروسات مرضية بعينها؟ والتي من خلالها تصدر شهادات الصحة لتؤكد أن الفاحص لائق طبياً.

ولكم جزيل الشكر.

 

الجواب : بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ يسري حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

هناك أمراض فيروسية شائعة لا يتم توظيف أحد في معظم المؤسسات الحكومية إلا بعد عمل تحاليل للتأكد من خلو المراجع منها، وعلى رأسها الفيروسات الكبدية (.B.C.A) كذلك فيروس نقص المناعة المكتسبة الإيدز، وكل مرض فيروسي له تحليل خاص به، ويطلب التحليل حسب الحالة الإكليلينكية للمريض، وحسب التاريخ المرضي ومدى تعرضه للعدوى من مصاب بمرض معروف.

مثلاً تعرض طفل لطفل آخر مريض بمرض الحصبة مثلاً، ويظهر عليه بعد فترة من الزمن نحو أسبوع تقريباً لارتفاع في درجة الحرارة، وكحة والتهابات في العينين قد يشير إلى إصابة الطفل بمرض الحصبة خصوصاً إذا ظهر عليه طفح جلدي في اليوم الرابع من ارتفاع درجة الحرارة وهكذا.

أما فحص الدم العام، وعمل صورة دم كاملة فهذا التحليل يفرق بين الإصابة بالفيروسات أو بالبكتيريا عن طريق زيادة مكون معين في كرات الدم البيضاء أكثر من مكون آخر، ولكن لا يحدد نوع الفيروس الموجود والاعتماد في التشخيص كما قلنا على الأعراض الموجودة، والتاريخ المرضي للمصاب.

الشهادات الصحية للياقة الطبية تصدر من المختبرات الحكومية، أو الخاصة المعتمدة لدى الجهات الحكومية، وتركز أساساً على فيروس الإيدز وفيروسات الكبد.

وفقك الله لما فيه الخير.
 

المجيب :   د. عطية إبراهيم محمد

 www.islamweb.net