العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



ارتفاع السكر
حرارة الرجلين .. وعلاقتها بمرض السكري

2007-12-08 12:43:04 | رقم الإستشارة: 275526

د. محمد حمودة

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 7669 | طباعة: 222 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 3 ]


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعاني من سنوات طويلة من مرض السكر حيث لم أجد طريقة سوى المسكنات، وأنا - يا دكتور - أحس بحرارة في الرجلين أعاني منها أغلب الأحيان، فما هي هذه الحراة هل لها دهان أم علاج مناسب؟

وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فهذه الأعراض تشير إلى أحد مضاعفات مرض السكري نفسه، وهو التهاب الأعصاب المحيطية، والذي يظهر عند من يعانون من السكري من فترة طويلة، وتكون الأعراض بشكل الإحساس بحرقان أو أحياناً يشبهونه المرضى بالضوء أو الحرارة والتنميل والتخدير أو الإحساس بأن هناك طبقة من الإسفنج تحت الرجل ونقص في الإحساس.

والمهم هنا أن هذه الأعراض قد يرافقها بداية ظهور الزلال في البول، وكذلك بداية تأثر الشبكية بالعين؛ لذى يجب فحص البول للزلال، فإن كان موجودا فهناك بعض الأدوية التي يجب أخذها لمنع الزلال من الزيادة، وكذلك مراجعة طبيب العيون للفحص على الشبكية والمتابعة معه حتى لا يتطور الأمر.

وعلاج التهاب العصاب يتطلب ضبط السكري بشكل جيد، وهناك أدوية عديدة تؤخذ بإشراف الطبيب، وتخفف من هذه الأعراض ومنها:

Neurontin
Tegretol
Amitryptaline

وطبعاً يجب أن يتم أخذ هذه الأدوية بإشراف الطبيب؛ وذلك للتوصل للجرعة المناسبة، وهذه الأدوية لا تخلو من الأعراض الجانبية التي تحتاج لمتابعة من قبل الطبيب.

وبالله التوفيق.


تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة