العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



التبرع بالدم
أسباب زيادة الدم وأعراضها

2007-05-01 13:24:29 | رقم الإستشارة: 268538

د.أحمد العاني

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 37337 | طباعة: 287 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 21 ]


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أبلغ من العمر 25 عاماً، وأشكو منذ أربعة أشهر من ألمٍ في الجهة اليمنى من بطني، علماً بأن حالتي الصحية في تدهور، فلدي ضعفٌ عام في الجسم، وأشعر بالإرهاق والتعب والخمول، وأعاني من حموضةٍ شديدةٍ وارتدادٍ للحموضة (صوت غرغرة في البلعوم) وانتفاخٍ في البطن وإمساك، وإن خراج البراز - أكرمكم الله - يخرج بكمياتٍ قليلة لا تُذكر وفيه مخاط، كما أعاني من ألمٍ في الأكتاف والرقبة، ولقد فقدت الشهية للأكل لدرجة أنني إذا شممت رائحة الأكل أشمئز.

ولقد قمت بمراجعة كثيرٍ من الأطباء الباطنيين وقمت بعمل تحاليل شاملة وكانت النتائج كلها سليمة ولله الحمد، ولكن اتضح أن لدي سوء هضم، كما قالوا بأن لدي زيادة في الدم ويجب أن تتبرع، مع العلم بأنني قبل أن أقوم بعمل التحاليل أجريت حجامة في 7 مواضع ولكن دون جدوى، ومع العلم بأنني أستخدم عقاقير القولون ولكن دون فائدة. أرجو منكم إفادتي في موضوعي؟!

وشكراً.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ خالد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن ما يقلق في سؤالك قولك بأن الفحوصات أظهرت وجود زيادة في الدم، وأن الطبيب نصحك بالتبرع بالدم للتخلص من هذه الزيادة، فمسالة زيادة الدم ناتجةٌ من زيادة فعالية نخاع العظم، وتترافق هذه الحالة مع تضخم الكبد والطحال، وقد تسبب ألماً بالجهة اليمنى من البطن في موضع الكبد، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والرغبة بالقيء، ويسبب أيضاً تقرح المعدة مع ما يرافقها من إحساسٍ بالحموضة وآلام المعدة.

وهناك سببٌ آخر لزيادة الدم وهو نقص الأكسجين في الدم كما يحصل لدى المدخنين أو المصابين بأمراضٍ رئوية، أو الذين يعيشون في أماكن مرتفعةٍ عن سطح الأرض، وأعتقد أنه يجب التأكد من هذا الموضوع قبل التفكير في قضية القولون، حيث إن مرض القولون مرضٌ غير عضوي ولا علاقة له بزيادة الدم.

وأنصحك بمراجعة طبيبٍ في أمراض الدم للتحقق من مسألة زيادة الدم التي ذكرت.

وبالله التوفيق.

تعليقات الزوار

التدخين هو السبب في زياده الدم

قراءة المزيد من التعليقات
1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة