العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا
أثر الضغوط النفسية ونقصان الوزن على اضطراب الدورة الشهرية

2007-04-12 12:45:58 | رقم الإستشارة: 267739

د. سامية موسى النملة

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 5118 | طباعة: 134 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 1 ]


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية بعدما كانت منتظمة، والسبب في ذلك يرجع إلى أنني قمت بعمل ريجيم قاس وأنا في الثانوية، وعُرضت على العديد من أطباء النساء والتوليد وما استطاعوا أن يفعلوا لي شيئاً حتى ذهبت لطبيبة الغدد الصماء فأخبرتني بأن السبب في ذلك عدم الأكل وكتبت لي فيتامينات، وبالفعل نزلت الدورة وانتظمت بعدها لمدة 10شهور، ولكن عندما دخلت الكلية - وهي كلية عملية وصعبة - ضعفت من غير ريجيم وانقطعت الدورة مرة أخرى فذهبت للدكتورة فأعطتني منشطات لآخذها كل شهر حتى تنزل الدورة، ولكني تركت هذه المنشطات منذ سنتين، والدورة إلى الآن غير منتظمه فأحياناً تأتي كل أربعة شهور أو ثلاثة شهور، وفي هذه السنة لم تأتيني الدورة من رمضان الماضي ولكنها نزلت في هذا الشهر فقط.

والسؤال: ماذا أعمل حتى تنتظم الدورة؟ مع العلم أني آكل بشكل جيد ولكن المجهود الذي أقوم به كبير، وأنا وزني 50 كيلو، وطولي 170 سم، وأبلغ من العمر 20 عاماً، وكذلك أنا خائفة جداً أن يؤثر هذا الموضوع على الحمل بعد الزواج.

وشكراً.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ فاطمة الزهراء حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن العوامل التي تؤثر في انتطام الدورة الشهرية كثيرة؛ فمنها ما سببه اضطرابٌ في الهرمونات، أو تكيس المبيض، أو حتى الضغوط النفسية والجسدية ونقصان الوزن.

فإذا كنتِ قد أجريت سابقاً تحليلاً للهرمونات وصورة التراساوند للرحم والمبايض لاستبعاد اضطراب الهرمونات وتكيس المبيض فيبقى أن سبب ما تعانين منه هو الضغوط النفسية ونقصان الوزن بسبب الدراسة المرهقة.

وغالباً فإن الأمور سوف تنتظم عندما تنتهين من الدراسة وتتحررين من هذه الضغوط، وطالما أن الدورة تأتي من تلقاء نفسها على الأقل كل (3 - 6) أشهر فلا داعي لأخذ الأدوية لإنزالها، ولكن موضوع الحمل مستقبلاً لا يمكن التنبؤ به الآن، ولكن بالطبع إذا انتظمت الدورة مستقبلا فإن قابلية الحمل سوف تكون مرتفعة، وكثير من النساء تنتظم الدورة لديهن بعد الزواج.

ولكن إذا بقي الاضطراب على حاله فعندها لابد من العودة إلى أخذ المنشطات بغية حصول الحمل بإذن الله.

ونصيحتي لكِ بعدم التفكير كثيراً في هذا الموضوع في هذه الفترة، ولا تضيفي لنفسك عبئاً نفسياً جديداً، واتركي الأمور تأخذ مجراها إلى أن تنتهي من هذه الدراسة الصعبة.

وبالله التوفيق.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

مواضيع ذات صلة فى المحاور التالية

الأكثر مشاهدة اليوم

عدد الزوار الإستشارة
133 مساوئ العادة السرية على الفتاة، خاصة في الدورة الشهرية

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

90 اضطراب الدورة ونزول قطع دم متجلطة معها، هل هو من أعراض التكيس؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

80 ما سبب نزول دم بعد انتهاء الدورة الشهرية بعشرة أيام؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

63 أشكو من قلة دم الحيض وقصر مدة نزوله، فما السبب؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

62 العادة السرية .. وتأثيرها السلبي على الدورة الشهرية

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

55 ألم يمتد من ساقي لخصري مع تغير في لون البول ورائحته

التهاب المسالك البولية

50 هل يضر شرب البردقوش والميرمية أثناء فترة الدورة الشهرية؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

49 هل الإفرازات قبل الدورة طبيعية أم مؤشر على وجود خلل؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة