العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



حموضة المعدة
علاقة القلق والتوتر بزيادة الحموضة في المعدة

2006-12-20 13:17:13 | رقم الإستشارة: 263264

د. محمد حمودة

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 4800 | طباعة: 180 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 0 ]


السؤال
السلام عليكم

أعاني من اضطراب في الجهاز الهضمي وخاصة القولون، لكني اكتشفت أن هناك اضطراباً في المعدة، وكل هذا سببه القلق، وهذا يسبب لي كثرة الحموضة في المعدة، فأشعر بالألم، ولما يصل هذا الحمض إلى القولون يسبب لي ألماً، كما أنني عندما أتناول شيئاً حامضاً أتألم.

فما العمل؟! لأني عندما أذهب عند الطبيب دائماً يعطيني نفس الدواء، واتبعت ريجيم لكن دون فائدة.

أفيدوني وشكراً.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مروة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فإن القلق والتوتر أحد أسباب زيادة الحموضة في المعدة، بالإضافة لأسباب أخرى، منها الارتجاع في المريء، مما يسبب الإحساس بالحرقة أو الحموضة في المريء، ومنها تناول الأطعمة المقلية والأطعمة الحادة ذات الطعم الحار، والسمنة، وقلة النوم، والتدخين، وشرب المنبهات.

ولذا من يشكو من كثرة الحموضة فعليه أن يتجنب أسبابها أو يتخلص من هذه الأسباب التي ذكرت.

ومن ناحية أخرى فقد يكون هناك التهاب في المعدة بالجرثومة الحلزونية، فلذلك ينصح في مثل حالتك بإجراء منظار للمريء والمعدة، وبالتالي يتبين إن كان هناك ارتجاع أو التهاب، وبالتالي تتم المعالجة.

وفي بعض الحالات يحتاج الإنسان لأن يأخذ الأدوية المضادة للحموضة لسنوات، وتعود الأعراض كلما توقف الدواء.

إن المنظار يساعد على وضع التشخيص الصحيح، وإذا كان هناك التهاب بالجرثومة الحلزونية فيتم علاجه، وعلاج مثل هذه الحالة يحتاج إلى ثلاثة أنواع من الأدوية، ومن ضمنها مضادات الحموضة.

والله الموفق.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة