العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



الأدوية النفسية عموماً
سبب لي دواء الفافرين خمولا وكسلا وانعداما في الشهية، فهل أوقفه؟

2018-08-16 06:10:30 | رقم الإستشارة: 2377444

د. عبد العزيز أحمد عمر

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 1933 | طباعة: 40 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 7 ]


السؤال
السلام عليكم

ذهبت لدكتورة نفسية وصرفت لي دواء فافيرين 50 نصف حبة ثلاث مرات يوميا لمدة 5 أيام، ثم حبة ثلاث مرات لمدة شهر؛ لأني أعاني من وساوس، واكتئاب، ورهاب، وخوف، ولكن حاليا أنا في اليوم الرابع أحس بإحساس غريب وخمول، وكسل، ولا أستطيع أن أمشي إلا بصعوبة، وأرتجف عند المشي، ولم أعد أستطيع الذهاب للنادي، وبطني جدا يؤلمني وليس لدي شهية للأكل، وإحساس بالغثيان والاستفراغ، وأرغب في ترك الدواء لأن الأعراض أتعبتني، علما أني استخدمت قبل فترة سيروكسات ولم يأتِ بنتيجة، فهل هذا طبيعي أم أوقف الدواء؟
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الأنفرانيل هو من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وهي فعلاً قد تكون آثارها الجانبية أكثر من الاس أس أر أيز التي ينتمي إليها الزيروكسات، الشيء الآخر بخصوص الأنفرانيل ومن خلال تجربتي العملية أن بعض الناس تكون عندهم الآثار الجانبية شديدة وبالذات في الأيام الأولى وقد لا يستطيعون الاستمرار فيه.

على أي حال بالنسبة إليك: يجب عليك أن تبدأ بجرعة صغيرة جداً ولا تزد الجرعة بسرعة، فمثلاً بدلاً من نصف حبة ثلاث مرات في اليوم اجعلها نصف حبة مرتين في اليوم لمدة 3 أو 4 أيام مثلاً، ثم بعد ذلك نصف حبة 3 مرات في اليوم لمدة 3 أو 4 أيام مرة أخرى، ثم مثلاً الآن نصف حبة 3 مرات في اليوم أي حبة ونصف، ثم بعد ذلك اجعلها حبة صباحاً وحبة مساءاً لمدة 3 أو 4 أيام، ثم بعد ذلك حبة 3 مرات وهي الجرعة التي يريد الطبيب أن تستمر عليها.

إذا فعلت هذه الطريقة ومازالت عندك أعراض آثار جانبية شديدة، فمعنى هذا أنك من الأشخاص الذين عندهم قابلية شديدة لحدوث الأعراض الجانبية للانفرانيل، ويجب عليك تركه واستخدام دواء آخر بالتشاور مع الطبيب النفسي.

وفقك الله وسدد خطاك.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

مواضيع ذات صلة فى المحاور التالية

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة